الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 23:01

السيسي: مصر لا تدعم الأسد ولا المعارضة ونحاول إحباط أي مخطط لتقسيم سوريا

كل العرب
نُشر: 24/08/14 21:15,  حُتلن: 07:39

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي:

مصر معنية مع دول الجوار بأمن وسلامة ليبيا الشقيقة

جهود مصر تنصب على إحباط أي مخطط لتقسيم سورية أو النيل من وحدة أراضيها

مصر تعمل حاليا على ألا يسبب سد النهضة أي تأثير على حصة مصر

مصر تعمل حاليا على ألا ينزل سد النهضة الإثيوبي أي ضرر بمصالح مصر المائية او ينتفص من حصتها المائية التاريخية

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأحد أن مصر لا تدعم النظام السوري أو المعارضة السورية ولا تنحاز إلى أي منهما، لافتا إلى أن اهتمام مصر الوحيد ينصب على الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وحمايتها من خطر التقسيم. وقال السيسي، خلال لقائه مع رؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والخاصة الأحد إن مصر تعمل على التوصل إلى حل سلمي للوضع في سورية استنادا إلى حماية وحدة الاراضي السورية بعيدا عن أي دعم سواء للنظام السوري أو المعارضة السورية.


الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي 

واعترف السيسي أن هناك العديد من العوامل الداخلية والخارجية التي تلعب في الساحة السورية، مؤكدا أن جهود مصر تنصب على إحباط أي مخطط لتقسيم سورية أو النيل من وحدة أراضيها.

من ناحية أخرى أكد السيسي أن "مصر تعمل حاليا على ألا ينزل سد النهضة الإثيوبي أي ضرر بمصالح مصر المائية او ينتفص من حصتها المائية التاريخية". وأضاف السيسي أن "مصر تقدر جهود إثيوبيا في إقامة مشروعات للتنمية لكنها في الوقت نفسه تحرص على ألا يكون لسد النهضة أي تأثير سلبي على حصة مصر المائية من مياه نهر النيل". وأكد السيسي أنه حصل على وعود من رئيس وزراء إثيوبيا خلال لقاء على هامش القمة الإفريقية الأخيرة بغينيا الاستوائية بألا يكون للسد أي أضرار على حصة مصر سواء خلال فترة البناء أو التشغيل أو ملء بحيرة السد.

وأوضح أن مصر تعمل حاليا على ألا يسبب سد النهضة أي تأثير على حصة مصر، مشيرا إلى في سبيل ذلك فأنه لا يمانع في أن يذهب إلى إثيوبيا مرة و مرتين بل وثلاث مرات حتى يتم حل المشكلة بشكل يحافظ حفاظا تاما على حصة مصر من مياه نهر النيل. وكان السيسي نفي أن تكون القوات المسلحة المصرية قامت بأي عمل عسكري داخل الأراضي الليبية أو خارج الحدود المصرية.

وقال السيسي: “إننا لم نقم بأي عمل عسكري خارج حدودنا حتى الآن”، مضيفا أنه لا توجد طائرة ولا أي قوات مصرية في ليبيا ولم تقم أي طائرة مصرية بأي عمل عسكري داخل الأراضي الليبية “فقواتنا داخل أراضينا”. وأوضح السيسي أن مصر معنية مع دول الجوار بأمن وسلامة ليبيا الشقيقة، مشيرا إلى أن مصر تجرى مشاورات على وجه الخصوص مع الجزائر وتونس ودول الجوار المعنية للوصول لعمل سياسي لتحقيق الاستقرار في ليبيا.


الرئيس السوري بشار الأسد

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
240457.79
BTC
0.52
CNY