الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 06:02

اليوم: الذكرى الـ45 لإحراق المسجد الأقصى المبارك

كل العرب
نُشر: 21/08/14 12:28,  حُتلن: 14:28

مؤسسة الأقصى:

شرطة الاحتلال المتمركزة على بوابات الأقصى سمحت للجميع بالدخول إلى المسجد ولكنها قامت بالتدقيق في هوياتهم الشخصية

المسجد الأقصى بشكل شبه يومي سلسلة اقتحامات من قبل المستوطنين وأذرع الاحتلال المختلفة في محاولة لبسط السيطرة الكاملة عليه

مع مرور 45 عاماً على هذه الجريمة التي يتحمّل مسؤوليتها الاحتلال الإسرائيلي تعرّض الأقصى لانتهاكات متواصلة وارتكب الاحتلال مئات الاعتداءات 

تصادف اليوم الخميس 21/8/2014 الذكرى الـ45 لإحراق المسجد الأقصى المبارك، حيث تم احراق أجزاء كثيرة منه، كمنبر صلاح الدين الأيوبي وبناية الجامع القبلي المسقوف وعددا من القبات الداخلية والزخارف المزينة بالآيات القرآنية. كان ذلك على يد دينيس مايكل روهان في 21/8/1969 بمساعدة الجيش الإسرائيلي.


تصوير: مؤسسة الأقصى

ولم تنتهِ أعمال انتهاكات الأقصى على يد الجيش الإسرائيلي حتى أيامنا هذه، حيث شهد المسجد الأقصى في الآونة الآخيرة فراغاً كبيرا من حيث عدد المصلين وخاصة في شهر رمضان المبارك، إذ أن الجيش الإسرائيلي قام بتحديد أعمار المصلين في الأقصى، إضافة إلى أعمال الشغب التي يقومون بها اليهود المتدينون بحجة بناء الهيكل واقتحام الأقصى بشكل متواصل، ما أثار خوف الناس من دخول الأقصى.

هذا، وفي بيان لمؤسسة الأقصى، جاء فيه: "يوم الخميس 21/8/2014 توافق الذكرى الـ 45 لجريمة إحراق المسجد الأقصى المبارك، على يد " دينيس مايكل روهان" بتدبير من الاحتلال الإسرائيلي، والتي أدت إلى إحراق أجزاء واسعة من المسجد الأقصى، بناية الجامع القبلي المسقوف، أبرزها منبر صلاح الدين الأيوبي وثلاثة أروقة، وسقف المسجد الأقصى وعدد من قبابه الداخلية، والسجاد والزخارف القديمة المزينة بالآيات القرآنية، وذلك بتاريخ 21/8/1969، بعد نحو عامين من احتلال المسجد الأقصى على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي. ومع مرور 45 عاماً على هذه الجريمة التي يتحمّل مسؤوليتها الاحتلال الإسرائيلي، مرّت على المسجد الأقصى فترات عصيبة، وتعرّض لانتهاكات متواصلة، وارتكب الاحتلال مئات الاعتداءات عليه وعلى المصلين، سقط خلالها الشهداء والجرحى، وفي السنوات الأخيرة يتعرض لهجمة شرسة متصاعدة من قبل الاحتلال الإسرائيلي تعددت أشكالها ومخاطرها".

 

وأضافت مؤسسة الأقصى في بيان آخر لها، وصل نسخة منه إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب، جاء فيه: "اقتحم الناشط الليكودي الحاخام المتطرف "يهودا غليك" برفقة مجموعة من المستوطنين صباح الخميس باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، وصعد إلى صحن قبة الصخرة المشرفة. وقالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في بيان لها صباح اليوم الخميس 21/8/2014 إن المتطرف "غليك" اقتحم برفقة 15 مستوطنًا المسجد الأقصى، وصعد إلى صحن قبة الصخرة، ولكن المصلون وطلاب وطالبات مصاطب العلم تصدوا له، وطردوه خارج حدود المسجد". وفق ما ورد في البيان.

وتابعت مؤسسة الأقصى في بيانها: "وأوضحت أن "غليك" يقدم خلال اقتحامه شروحات عن تاريخ ومعالم الهيكل المزعوم، فهم "يؤمنون بأن الهيكل سيقام على أنقاص مسجد قبة الصخرة، لذا يحاولون دائمًا الصعود إلى صحن القبة". وذكرت أن هذا الاقتحام قوبل بالتهليل والتكبير من قبل طلاب وطالبات العلم الذين تواجدوا منذ ساعات الصباح بالمئات في ساحات الأقصى، مؤكدين أنه بالرغم من مخططات الاحتلال وانتهاكات المستوطنين إلا أن هناك من يدافع عن الأقصى ويحفظ شرفه وحرمته".

كما وأشارت مؤسسة الأقصى في بيانها إلى "أن شرطة الاحتلال المتمركزة على بوابات الأقصى سمحت للجميع بالدخول إلى المسجد، ولكنها قامت بالتدقيق في هوياتهم الشخصية. وأضافت أن هذا الاقتحام يتزامن مع الذكرى الـ45عامًا لجريمة إحراق الأقصى، فنحن نعيش ذكرى أليمة آثارها ما تزال متواصلة. وتابعت المؤسسة "منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا والأقصى يُحرق ويُعتدى عليه من خلال مخططات التقسيم والاقتحامات اليومية من قبل المستوطنين، وكذلك الاعتداء على كل من يتواجد فيه من المسلمين، والتضييق على كل من يحاول رفد المسجد والوقوف بجانب قضيته".

وأكدت مؤسسة الأقصى مختتمة بيانها: " أن خطر الحريق آخذ بالتوسع والانتشار أكثر، محذرًا من أن يكون هناك مخططات إسرائيلية أشد من إحراق المسجد الأقصى. ويشهد المسجد الأقصى بشكل شبه يومي سلسلة اقتحامات من قبل المستوطنين وأذرع الاحتلال المختلفة في محاولة لبسط السيطرة الكاملة عليه، وفرض مخطط التقسيم الزماني والمكاني بين المسلمين واليهود".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
246162.45
BTC
0.53
CNY