أخبارNews & Politics

غطّاس: دعم المصالح العربية الصغيرة سيكون ردنا
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
13

حيفا
سماء صافية
19

ام الفحم
غيوم متناثرة
19

القدس
سماء صافية
12

تل ابيب
غيوم متناثرة
19

عكا
سماء صافية
19

راس الناقورة
سماء صافية
13

كفر قاسم
غيوم متناثرة
19

قطاع غزة
سماء صافية
12

ايلات
سماء صافية
22
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

د. باسل غطّاس: دعم المصالح العربية الصغيرة سيكون ردنا على الهجمة العنصرية

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن المكتب البرلماني للنائب باسل غطاس، جاء فيه:"نظم "اللوبي لتطوير وتعزيز الإقتصاد العربي" برئاسة النائب عن التجمّع الوطني الديمقراطي، د. باسل غطّاس، امس السبت، يوماً دراسياً لبحث سبل وإستراتيجيات

 د. باسل غطّاس:

الدعوة لهذا اليوم تأتي في ظل الهجمة الشرسة التي تعرّض لها أصحاب المصالح التجارية والسياحية العربية في الداخل إثر التحريض المباشر عليهم


وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن المكتب البرلماني للنائب باسل غطاس، جاء فيه:"نظم "اللوبي لتطوير وتعزيز الإقتصاد العربي" برئاسة النائب عن التجمّع الوطني الديمقراطي، د. باسل غطّاس، امس السبت، يوماً دراسياً لبحث سبل وإستراتيجيات تطوير الإقتصاد العربي، وذلك في مقر جمعية الجليل- شفاعمرو ".
وزاد البيان:"وقال غطاس ان الدعوة لهذا اليوم تأتي في ظل الهجمة الشرسة التي تعرّض لها أصحاب المصالح التجارية والسياحية العربية في الداخل إثر التحريض المباشر عليهم، ودعوة سياسيي اليمين المتطرّف، من وزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان وغيره ل مقاطع ة المحال التجارية العربية، كعقاب جماعيّ على الأحداث التي شهدها الداخل الفلسطيني تنديداً بإعدام الفتى المقدسي محمد أبو خضير، وخلال الاحتجاجات على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر".

وأضاف البيان:"وافتتح اليوم الدراسي، بكلمة ترحيبية من رئيس بلدية شفاعمرو، أمين عنبتاوي، الذي اشاد بالفكرة وشدّد على أهمية دعم التجارة والتجّار العرب في وجه الهجمة الشرسة التي يتعرضون لها في هذه الأيام، والتي طالت كافة المحال التجارية والسياحية".

واكمل البيان:"وتضمن برنامج اليوم الدراسي ثلاث حلقات، تركزت الأولى في استعراض الوضع القائم، تحدّث خلالها كل من مدير مركز مساواة، جعفر فرح؛ المحامية عبير بكر؛ المحامية مها شحادة من خط العامل ورئيس جمعية الثقافة والسياحة في مدينة الناصرة ، طارق شحادة؛ وقدّم المشاركون من خلالها سردا لتأثير هجمة التحريض على الاقتصاد العربي ومعاناة فلسطينيي الداخل خلال موجة الإحتجاجات والغضب التي اجتاحت البلدات العربية في الفترة الأخيرة، كما تناولوا الجوانب القانونية لحملات مقاطعة المحلات التجارية العربية. وأدار الجلسة المحامي خالد تيتي".

وجاء في البيان ايضا:"أما الجلسة الثانية، فقد تناولت موضوع المقاطعة وأبعاده السياسية على المجتمع العربي، والتي شارك فيها كل من الباحث والكاتب أنطون شلحت، والباحث مطانس شحادة، بالإضافة إلى النواب مسعود غنايم وحنّا سويد وقد تم خلالها عرض موضوع المقاطعة، والاقتصاد العربي وأبعاده على الحال السياسي في الداخل الفلسطيني من خلال ربط السياسي بالإقتصادي وتأثير الأحوال الإقتصادية على الوضع السياسي للمجتمع العربي، وقد أدارها الصحافي وديع عواودة. وأكد الباحث أنطون شلحت، خلال الندوة: "إن عصابات جباية الثمن هذه ليست ظاهرة عشوائية، فإسرائيل كدولة قد تحولت برمتها إلى عصابة جباية ثمن ممنهج، كما نراه اليوم". فيما تناولت الجلسة الثالثة التحديات التي تواجه الاقتصاد العربي، وطرحت إستراتيجيات لتعزيز الإقتصاد في ظل حملات المقاطعة التي تشنها قطعان اليمين الإسرائيلي على الإقتصاد العربي في الداخل، وشارك فيها كل من الدكتور باسل غطاس؛ مديرة جمعية التمكين الإقتصادي للنساء، خولة ريحاني؛ ومدير الغرفة التجارية في مدينة الناصرة، عامر صالح؛ وأدار الجلسة الاقتصادي نبيل أرملي".

وتابع البيان:"هذا وبحث اليوم الدراسي السبل لإنعاش الإقتصاد العربي، وإعادة مفهوم التضامن الاجتماعي والاقتصادي، والتي من خلالها يمكن للبلدة العربي أن تعزز ذاتها، من خلال بناء إستراتيجية إقتصادية لتدعيم التجّار.واختتم غطاس اليوم الدراسي بعدد من التوصيات العملية التي من شـأنها تدعيم المصالح العربية الصغيرة وتهيئة الاجواء لمجابهة الاخطار في المرحلة القادمة منها: الخروج بحملة فورية لدعم التسوق في البلاد العربية، تخفيض ضريبة الارنونا من قبل السلطات ال محلية ، دعوة البنوك لتوفير قروض للمصالح العربية الصغيرة، دعم وتعاون متبادل مع الأسواق الفلسطينية بلاضافة لطلب دعم دولي في حال تصاعدت الحملة ضد العرب" إلى هنا نص البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كابول: اصابة 4 شبان باطلاق نار في حادثين منفصلين