الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 13 / مايو 08:01

زعماء سنة: مستعدون للانضمام للحكومة العراقية ولكن بشروط أهمها مبدأ التوازن

كل العرب -
نُشر: 16/08/14 10:18,  حُتلن: 12:11

زعماء عشائر سنية ورجال دين في معقل السنة بالعراق مستعدون للانضمام إلى الحكومة الجديدة

التغيير السياسي الذي تشهده البلاد قد يشكل فرصة نادرة لحل المشاكل الامنية والسياسية في العراق

آية الله علي السيستاني:

التغيير السياسي الذي تشهده البلاد قد يشكل فرصة نادرة لحل المشاكل الامنية والسياسية في العراق

وجهت مجموعة من قيادات سنّية شعبية في المحافظات العراقية السنية التي تشهد نزاعا مسلحا مع الحكومة العراقية ورقة الى رئيس الحكومة المكلف حيدر العبادي تبدي فيها استعدادها للمشاركة في الحكومة الجديدة وفقا للشروط. وتشمل قائمة المطالب تشكيل الحكومة الجديدة وفق مبدأ التوازن في المؤسسات الأمنية والمدنية.


في الصور المالكي- تصوير: reuters

ونقلت وكالة رويترز للانباء عن طه محمد الحمدون الناطق الرسمي باسم جماعة الحراك الشعبي في محافظات سنية عراقية أن زعماء عشائر سنية ورجال دين في معقل السنة بالعراق مستعدون للانضمام إلى الحكومة الجديدة. وقال البيان إنه يتعين على السلطات العراقية وقف القصف على المحافظات والمدن السنية وتأمين المعتقلين وايقاف الاعدامات وسحب الميليشيات من المدن.

كما طالب بأن تكون ادارة المحافظات السنية بيد اهلها عسكريا ومدنيا، واعادة تشكيل الجيش العراقي. وحذر البيان من الذهاب الى توزيع المناصب الوزارية على حساب هذه المطالب. ولم يتسنّ التأكد من حجم تمثيل هذه الورقة لزعماء القبائل والقوى المسلحة السنية التي تقاتل الحكومة. وتقول رويترز إن كسب اي حكومة جديدة لتأييد السنة الذين هيمنوا على الساحة السياسية في عهد صدام والذي جرى تهميشهم خلال ولاية المالكي سيكون أمرا بالغ الأهمية لأي جهود لاحتواء الصراع الطائفي الذي يشهد أعمال خطف وقتل وتفجيرات بصورة يومية. وكان المرجع الشيعي العراقي آية الله علي السيستاني قال إن التغيير السياسي الذي تشهده البلاد قد يشكل فرصة نادرة لحل المشاكل الامنية والسياسية في العراق.


وحث السيستاني النواب العراقيين على الايفاء بما سماها المسؤوليات التاريخية التي تواجه البرلمان العراقي. كما حثهم على التعاون مع رئيس الوزراء الجديد حيدر العبادي من أجل تشكيل حكومة جديدة للبلاد. وكان قرار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي المنتهية ولايته التنازل عن الترشيح لصالح رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي محل اشادة دولية واسعة. وقالت الادارة الامريكية إن من شأن هذه الخطوة توحيد العراقيين في وجه تهديد تنظيم الدولة الإسلامية الذي استولى على أجزاء واسعة من شمال وغرب العراق. وعبر الرئيس أوباما عن الامل في أن يتمكن العراق تحت قيادة رئيس الوزراء العراقي الجديد من محاربة المتشددين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
232183.89
BTC
0.51
CNY