الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 01:02

مصدر:اتفاق القاهرة الأكثر تفصيلا منذ أوسلو وإسرائيل ستعترف بحكومة التوافق

كل العرب
نُشر: 15/08/14 08:07,  حُتلن: 12:34

المسؤول المصري:

 مسألة الاعتراف بالحكومة الفلسطينية الجديدة لم تعد عثرة منذ أن وافقت إسرائيل على أن يكون للحكومة جزء فعال وحيوي في تطبيق الاتفاق

 مصر تتحدث مع الحكومة الفلسطينية وليس مع أي فصيل فلسطيني بشكل منفرد وعلى حركة حماس أن تنظر الحكومة الفلسطينية على أنها ساحة العمل السياسي لها وأن تتوقف عن التفكير كفصيل أو كمنظمة

قال مسؤول مصري كبير إن الاتفاق الذي يجري العمل على بلورته في القاهرة، في إطار المحادثات بين الوفدين الإسرائيلي والفلسطيني، هو الأكثر تفصيلا منذ اتفاقات أوسلو، فهو ينشئ لعلاقات جديدة بين إسرائيل والحكومة الفلسطينية لا يمكن بدونها تطبيق بنوده.


خالد الحية أحدي قياديي حماس

وأضاف المسؤول المصري لصحيفة إسرائيلية أن مسألة الاعتراف بالحكومة الفلسطينية الجديدة لم تعد عثرة منذ أن وافقت إسرائيل على أن يكون للحكومة جزء فعال وحيوي في تطبيق الاتفاق.
وبحسب الصحيفة، وردا على سؤال ما إذا كانت مصر ستحسن علاقاتها مع حركة حماس، أجاب المسؤول نفسه أن مصر تتحدث مع الحكومة الفلسطينية وليس مع أي فصيل فلسطيني بشكل منفرد، وأنه على حركة حماس أن تنظر الحكومة الفلسطينية على أنها ساحة العمل السياسي لها، وأن تتوقف عن التفكير كفصيل أو كمنظمة.

وأشارت الصحيفة في هذا السياق إلى تصريحات ممثل حركة الجهاد الإسلامي في القاهرة، زياد نخالة، والتي جاء فيها أن هدف المفاوضات هو التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وبحسبه فإن هناك ضمانات لفك الحصار المفروض على قطاع غزة، في حين ستتم مناقشة إقامة الميناء والمطار بعد شهر من التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار. كما أدى ممثل حركة حماس وعضو المكتب السياسي للحركة، خليل الحية، بتصريحات مماثلة.
وكانت قد وجهت اتهامات لإسرائيل بأنها تحاول التلاعب بالصياغات من أجل تفريغ المطالب الفلسطينية من مضامينها، بيد أن الوفد الفلسطيني منع ذلك.
وبحسب "الصحيفة" فإن من بين المواضيع التي لم توضع صيغة نهائية لها بعد هو فك الحصار عن غزة، وأضافت أنه على ما يبدو فإن إسرائيل تصر على أن ألا يكون المصطلح "فك الحصار" ضمن صيغة الاتفاق، في حين يصر الوفد الفلسطيني على إظهاره بشكل تام، باعتبار أن فك الحصار هو إنجاز فلسطيني يجب ألا يعرض كـ"تخفيف للحصار" فقط.
وأشارت الصحيفة إلى أنه تم الاتفاق بشأن فتح المعبر، ولكن لم ينجز بعد الاتفاق بشأن ترتيبات إدخال مواد البناء، مثل الإسمنت والحديد، وكيفية الرقابة على استخدامها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244962.77
BTC
0.53
CNY