الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 14:02

أولمرت يقترح فرض حصار على ايران

العرب
نُشر: 21/05/08 21:53

أفادت صحيفة هآرتس الإسرائيلية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت اقترح على الولايات المتحدة فرض حصار بحري على إيران لحملها على وقف برنامجها النووي.
وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم إن أولمرت عرض هذا الأمر أنثاء لقاء الثلاثاء في القدس مع رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي.
واقترح أولمرت في هذا الصدد أن تحد البحرية الأميركية من حركة البواخر التجارية القادمة من إيران أو المتوجهة إليها، كما أن هناك إمكانية أخرى تتمثل في منع رجال الأعمال وكبار المسؤولين الإيرانيين من السفر جوا.
وكانت الولايات المتحدة نفت أمس الثلاثاء ما نشرته صحيفة إسرائيلية عن نيتها شن هجوم عسكري على إيران في الأشهر المقبلة.


إيهود أولمرت

وقالت السكرتيرة الإعلامية للبيت الأبيض الثلاثاء إنه لا صحة لما ورد في تقرير نشرته صحيفة جيروزالم بوست الإسرائيلية عن نية الرئيس الأميركي جورج بوش توجيه ضربة عسكرية إلى إيران في الأشهر المقبلة.
من جانبه رفض وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الدعوات المطالبة بفتح حوار دبلوماسي مع إيران، مشككا في جدوى هذا النوع من المحادثات مع الرئيس محمود أحمدي نجاد.
بيد أن غيتس اعترف في شهادة أمام لجنة المخصصات المالية في الكونغرس الأميركي أمس بأن واشنطن ربما أضاعت فرصة كبيرة للحوار مع إيران في عامي 2003 و2004 عقب الغزو الأميركي للعراق في عهد الرئيس السابق محمد خاتمي.

مقالات متعلقة