الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 07:01

عقب مقتل اسرائيلي: نتنياهو ويعالون يهددان برد مؤلم وتوسيع العمليات ضد قطاع غزة

كل العرب
نُشر: 15/07/14 08:00,  حُتلن: 08:16

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي:

سقطت قذيفة صاروخية بإتجاه حاجز "إيرز" في منطقة لخيش في الجنوب مع استلام بلاغ حول اصابة مواطن الذي تواجد هناك من الوسط اليهودي بجراح التي وصفت بالحرجة جراء تطاير الشظايا  

نتيجة تدمير منظومة القبة الحديدية لأحد الصواريخ التي وجهت نحو مركز البلاد سقطت مخلفات منه على سطح بناية مدرسة في "ريشون لتسيون" مسفرة عن وقوع أضرار مادية هناك

مصادر صحفية اسرائيلية:

حماس لم تعلن عن قبول المبادرة حتى الآن

الكابينت أعلن صباح اليوم الثلاثاء أنه وافق على الاستجابة للمبادرة المصرية بوقف اطلاق النار ابتداء من الساعة التاسعة صباحا

داني دانون نائب وزير الأمن: 


موافقة نتنياهو على وقف اطلاق النار الآن سيكون بمثابة صفعة لكل مواطني اسرائيل

إذا كانت النتيجة العودة الى عامود السحاب في العام 2012 فإن مواطني اسرائيل عانوا سدى ولم نفعل شيئا حينها

بنيامين نتنياهو:

قبلنا بالمبادرة المصرية من أجل إعطاء فرصة للتعامل مع نزع الصواريخ والقذائف الصاروخية والأنفاق من قطاع غزة بطرق سياسية 

إختارت حماس أن تستمر في المعركة وهي ستدفع ثمن هذا القرار من يحاول المساس بالمواطنين الإسرائيليين – إسرائيل ستمس به وعندما لا يوجد وقف لاطلاق النار – ردنا هو النار

في هذه اللحظات يجب اتخاذ القرارات بشكل يتحلى برباطة الجأش والصبر وليس بشكل متسرع إنني مصمم على القيام بالأمر الصحيح وأعلم أنكم تثقون بي وبنا لنصرف أنظارنا عن الأشياء الهامشية ولنركز على المهمة الرئيسية وهي صون أمنكم وحياتكم

أفادت وسائل إعلام عبرية أنه "تم إطلاق عدد من الصواريخ على جنوب البلاد حيث اعترضت القبة الحديدية 4 صواريخ في سماء أشكلون كما وتم سماع دوي صافرات إنذار بعدة مناطق في الجنوب، هذا ويذكر أن اسرائيليا أصيب بجروح خطيرة كما وتم إلحاق اضرار بمنزلين في أشكلون بعد سقوط القذائف الصاروخية"، بحسب المصدر.


تصوير: الشرطة 

عممت الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي لوبا السمري بيانا على وسائل الإعلام، جاء فيه أنه "إستمرارا لإطلاق الصواريخ الأخيرة، ونتيجة تدمير منظومة القبة الحديدية لأحد هذه الصواريخ التي وجهت نحو مركز البلاد، سقطت مخلفات منه على سطح بناية مدرسة في مدينة "ريشون لتسيون" مسفرة عن وقوع أضرار مادية هناك، إضافة لإصابة مركبة مركونة مجاورة بأضرار مادية دون إصابات بشرية" كما جاء في البيان.

وأفاد موقع معاريف الإسرائيلي أنه لقي مواطن اسرائيلي مصرعه بعد إطلاق قذائف صاروخية على جنوب البلاد"، وقالت السمري: "سقطت قذيفة صاروخية بإتجاه حاجز "إيرز" في منطقة لخيش في الجنوب مع استلام بلاغ حول اصابة مواطن الذي تواجد هناك ، من الوسط اليهودي ، بجراح التي وصفت بالحرجة جراء تطاير الشظايا حيث تمت إحالته على أثرها للعلاج في مستشفى "برزيلاي" في أشكلون في حين تواصل قوات الشرطة والجيش بمعالجة آفة التداعيات والمستلزمات ذات العلاقة
من جانب آخر سقطت شظايا مخلفات تدمير صاروخ في أشكلون تلحق أضرار مادية بسطح مبنى دون وقوع إصابات بشرية وفي حين تواصل الشرطة ايضا بمعالجة كافة التداعيات والمستلزمات ذات العلاقة"، وفقا للبيان.
وفي بيان لاحق عممته الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي لوبا السمري، جاء فيه "لاحقا أعلن عن وفاة المواطن الجريح في المستشفى مثاثرا بجراحه" كما جاء في البيان.

أفادت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي في بيان وصل الى موقع العرب اليوم الثلاثاء أن "صاروخا سقط بين بنايات سكنية في مدينة "سديروت" في الجنوب ألحق أضرارا مادية دون وقوع إصابات بشرية حيت تواصل قوات الشرطة وخبراء المتفجرات الذين هرعوا الى المكان بمعالجة كافة المستلزمات والتداعيات ذات الصلة"، وفقا للبيان.

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب من بيان لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي أن "شرطة المركز منطقة شفيلا استلمت ظهر اليوم بلاغا حول سقوط قذيفة صاروخية لم يتم التحقق من ماهيتها بعد وذلك في منطقة مفتوحة الى الجنوب من مدينة رحوفوت دون تسجيل اصابات بشرية او اضرار مادية" بحسب الشرطة. وذكرت مصادر صحفية اسرائيلية أن "الكابينت أعلن صباح اليوم الثلاثاء أنه وافق على الاستجابة للمبادرة المصرية بوقف اطلاق النار ابتداء من الساعة التاسعة من صباح اليوم، مع الاشارة الى أن حماس لم تعلن عن قبول المبادرة حتى الآن، حيث أكد الجناح العسكري لحركة حماس أن قبول وقف اطلاق النار هو خضوع وخنوع". وعمم أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي بيانا جاء فيه: "قرر المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية قبول المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار ابتداءً من الساعة التاسعة من صباح هذا اليوم" بحسب البيان.

وفقا لمصادر صحفية إسرائيلية "قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "إن حماس إختارت الإستمرار بالحرب، وهذا القرار سيدفعها الثمن غالي. عندما لا يتوقف إطلاق النار من جانبها فبالنسبة لنا إجابتنا على إطلاق النار على دولتنا ستكون بالمقابل إطلاق النار". وأضاف قائلا : "حماس لا تترك لنا أي خيار سوى توسيع وتكثيف الحرب ضدها، وسنعمل حتى نحقق هدفنا".


سقوط صاروخ اليوم في أشدود

هذا وذكرت المصادر أن "حماس لم توافق بعد على وقف اطلاق النار، بل أنها ترفض المبادرة رفضا تاما. حيث لم يتوقف حتى الآن القصف بإتجاه اسرائيل من غزة. بالإضافة الى ذلك فقد دوت صافرات الإنذار في أشكلون وسيدورت والمجلس الاقليمي اشكول، كما وسقطت قذيفتان قرب المجلس الاقليمي اشكول".

وقالت الناطقة بلسان الشرطة للاعلام لوبا السمري، جاء فيه ان "صافرات الإنذار دوت ظهر اليوم الثلاثاء في مناطق في الشمال والساحل، بما يشمل: جبل الكرمل والقرى الدرزية المحيطة، برديس حنا وحتى الخصيرة (صحيح لهذه المرحلة) دون العثور على ميادين سقوط، مع الاشارة الى ان اعمال البحث والتمشيط ما زالت جارية دون تسجيل اصابات او اضرار "، وفق بيان السمري.

وجاء أيضا في بيان عممته الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا السمري "استمرار للصواريخ الأخيرة التي أطلقت ظهر اليوم الثلاثاء، تمت معاينة سقوط صاروخ في ساحة منزل في مدينة اشدود مما أسفرعن عدد من الاصابات بالهلع. هذا وتواصل قوات الشرطة التي هرعت الى المكان بمعالجة كافة التداعيات والمستلزمات ذات العلاقة"، كما جاء في بيان السمري. وجاء في بيان لاحق للسمري: "سقطت قذيفة صاروخية على قن دجاج في كيبوتس في منطقة مجلس اقليم شاعر هنيغب، مما أسفر عن اضرار مادية دون اصابات بشرية".

وجاء في بيان أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي: "صرح رئيس الوزراء نتنياهو في إطار مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الخارجية الألماني بالقول إن ""الهدف من عملية الجرف الصامد كان ولا يزال استعادة الهدوء لدى المواطنين الإسرائيليين مع إلحاق ضرر كبير بحماس وبباقي التنظيمات الإرهابية". وقال نتنياهو: "وفعلا خلال الأسبوع الأخير ضربنا حماس والتنظيمات "الإرهابية" الأخرى بشكل قاس وأحبطنا جميع المحاولات للمساس بالمواطنين الإسرائيليين. لقد قبلنا بالمبادرة المصرية من أجل إعطاء فرصة للتعامل مع نزع الصواريخ والقذائف الصاروخية والأنفاق من قطاع غزة بطرق سياسية ولكن إذا لم تقبل حماس بالاقتراح لوقف إطلاق النار – وهكذا تبدو الأمور الآن، فستتمتع إسرائيل بشرعية دولية كبيرة لتوسيع العملية العسكرية من أجل استعادة الهدوء المطلوب" الى هنا نص البيان.

وجاء في مواقع اسرائيلية أن "حزب رئيس الوزراء وحزب البيت اليهودي الذي يحتسب على الإئتلاف الحكومي، وجهوا انتقادات لاذعة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو". وشدد مصدر صحفي اسرائيلي على أن "حركة حماس هي الأخرى تمانع المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار لاعتبارها ذلك خنوعا ورضوخا".

وقال داني دانون نائب وزير الأمن الليلة الماضية: "موافقة نتنياهو على وقف اطلاق النار الآن سيكون بمثابة صفعة لكل مواطني اسرائيل وخصوصا أولائك الذين في جنوبي البلاد الذين كانوا على استعداد لدفع الثمن الباهظ مقابل تحقيق أهداف جوهرية أمام حركة حماس. وكل عمليات التجميل لم تصلح الخطأ الفظيع هذا". وقال دانون: "إذا كانت النتيجة، العودة الى عامود السحاب في العام 2012 فإن مواطني اسرائيل عانوا سدى ولم نفعل شيئا حينها. وقف اطلاق النار يجب أن يتحقق فقط بعد أن تحقق لاسرائيل اهدافها الجوهرية والتي تقف على رأسها منع حماس وكافة المنظمات "الارهابية" من اطلاق الصواريخ على اسرائيل.

في المقابل، قال مقربون من وزير الاقتصاد، ورئيس حزب البيت اليهودي، نفتالي بينت إنه "يصوت ضد الاقتراح المصري لموقف اطلاق النار الى جانب وزير الخارجية افيجدور ليبرمان".

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي، جاء فيه "فيما يلي نص التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء نتياهو هذا المساء في وزارة الدفاع في تل أبيب حول المساعي للتوصل إلى وقف اطلاق النار: "أيها المواطنون الإسرائيليون، لقد قمت اليوم بجمع وزراء المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية وقررنا بأن إسرائيل ستقبل بالمقترحات المصرية لوقف إطلاق النار. وقلت في الجلسة تلك إن إذا لم تستجب حماس والجهاد الإسلامي للمقترحات المصرية حول وقف اطلاق النار وستواصلان اطلاق الصواريخ على إسرائيل، سأعطي أنا ووزير الدفاع الأوامر لجيش الدفاع بالعمل ضد هذه المنظمات بقوة كبيرة ولقد عملنا بهذا الشكل بعد ظهر اليوم. وأغار سلاح الجو على أهداف كثيرة تابعة للتنظيمات الإرهابية العاملة في قطاع غزة وهذه الغارات ستستمر" كما جاء في البيان.

وتابع البيان "وأضاف نتنياهو قائلا: "إختارت حماس أن تستمر في المعركة وهي ستدفع ثمن هذا القرار. من يحاول المساس بالمواطنين الإسرائيليين – إسرائيل ستمس به. وعندما لا يوجد وقف لاطلاق النار – ردنا هو النار". وتابع قائلا: "وفي هذه الحملة توجد عدة جبهات – الجبهة العملياتية والجبهة السياسية والجبهة الداخلية. إننا نعمل على كل هذه الجبهات بشكل متوازي وبرشد ونستمد ذلك من خبرتنا من أجل خلق مجال عمل أوسع لدولة إسرائيل ولجيش الدفاع لكي يستنى لهما العمل بشكل حر من أجل حمايتكم من الصواريخ ومن العمليات الإرهابية عبر الأنفاق وما إلى ذلك. وكان من الأفضل حلحلة هذا الأمر بطرق سياسية ونحن حاولنا القيام بذلك عندما استجبنا للمقترحات المصرية تلك حول وقف اطلاق النار. ولكن حماس لا تبقِ لنا أي خيار إلا توسيع نطاق المعركة ضدها. وسنعمل بهذه الطريقة حتى تحقيق هدفنا وهو استعادة الهدوء للمواطنين الإسرائيليين مع الحاق ضرر ملحوظ بهذا التنظيم الإرهابي" " كما جاء في البيان.
واختتم البيان "وأردف نتنياهو قائلا: "وفي هذه اللحظات يجب اتخاذ القرارات بشكل يتحلى برباطة الجأش والصبر وليس بشكل متسرع. إنني مصمم على القيام بالأمر الصحيح وأعلم أنكم تثقون بي وبنا لنصرف أنظارنا عن الأشياء الهامشية ولنركز على المهمة الرئيسية وهي صون أمنكم وحياتكم. سنقوم بكل شيء ممكن، بكل شيء، من أجل استعادة الهدوء إلى دولة إسرائيل وإليكم بسرعة" بحسب ما جاء في البيان.


تصوير: شرطة اسرائيل 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
248062.02
BTC
0.51
CNY