الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 19:02

سويد:تغطية سفريات مرضى الكلى

العرب
نُشر: 11/06/08 11:01

*د..سويد: لا يعقل ان لا يتلق المرضى تغطية للسفريات لاسباب ليس لهم علاقة بها بتاتا


قدم النائب الجبهوي، د.حنا سويد امام الهيئة العامة للكنيست، اقتراح قانون تقدم به بالتعاون مع اعضاء الكنيست ران كوهين(ميرتس) ويتسحاق جالنتي (المتقاعدين) وآخرين اقتراح قانون جديد يهدف الى اعفاء مرضى الكلى من نفقات السفريات لغسيل الكلى.
وحسب قانون التامين الوطني، يستحق مرضى الدياليزا تغطية السفريات. وعلى صناديق المرضى أن تدفع نصف المبلغ وعلى قسم الرفاه في السلطة المحلية ان يدفع النصف الثاني، ولكن بسبب الأزمة الخانقة التي تعاني منها غالبية السلطات المحلية لا تستطيع اقسام الرفاه في هذه السلطات دفع نصف المبلغ، مما يؤدي الى تغطية النفقات عن طريق المريض، وهذا يكلف احيانا مبالغ طائلة تصل إلى آلاف الشواقل شهريا، لانه في العديد من الحالات يتم السفر الى المستشفى لتلقي العلاج يومين في الاسبوع بسيارة اسعاف، مما يزيد التكاليف، بالاضافة الى ان دخل هؤلاء المرضى يعتمد بالأساس على مخصصات التامين الوطني كونهم غير قادرين عن العمل.



وهذه الاسباب هي التي دفعت بالنائب سويد لاقتراح القانون الذي قال خلال طرحه لاقتراح القانون انه لا يعقل ان لا يتلق المرضى تغطية للسفريات لاسباب ليس لهم علاقة بها بتاتا، وهذا ما يرمي اليه اقتراح القانون ، ان يضمن تغطية السفريات في كل الحالات لدعم المرضى وعائلاتهم، الذين يعانون الامرين.
وطرح د. سويد مسار القانون، وكيف ولدت فكرة اقتراح  قبل عدة اشهر عندما بادر لعقد جلسة في لجنة الصحة والعمل والرفاة البرلمانية بخصوص مرضى الدياليزا في دير حنا الذين يعانون من هذه المشكلة وعندها تم الاتفاق ان يتم تشريع هذا القانون وانضم اليه رئيس اللجنة يتسحاك غالنتي وعضو الكنيست ران كوهين، وانضم اليه اعضاء كتلة الجبهة محمد بركة ود. دوف حنين والعديد من اعضاء الكنيست الآخرين.
وقد تاجل التصويت على الاقتراح نظرا لتداول اللجنة الوزارية لهذا الاقتراح ووجود نقاش هنالك منعهم من اتخاذ قرار بالرغم من تصريحات وزير الرفاة لوسائل الاعلام بتبني مشروع القانون.

 

مقالات متعلقة