الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 00:02

الطريق الصحيحة لتعويد طفلك على الصيام بالتدريج

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 10/07/14 12:36,  حُتلن: 13:31

عزيزتي الأم:

قومي بتشجيعه على صوم ساعتين فقط اول الامر وكافئيه ان اتممها وهذه هي الطريقة السليمة لتعليمه تعاليم الدين كلها

لا تغفلي عن تقديم الاطعمة الصحية والمتوازنة لطفلك الصائم او المتدرب على الصيام وان في التمر والفول لصحة وغذاء غنيين له

تشتكي الكثير من اِلأمهات من صعوبة عملية تعويد أطفالهن على الصيام ، لعدم مقدرتهم على تحمل الصيام ومشقة الجوع والعطش خصوصا في ايام رمضان الصيفية هذه. وهناك من ينصح بألا يصوم الاطفال ختى بلوغهم العاشرة من العمر ولا يمكنهم الصيام قبل هذا لاحتياجهم الشديد والضروري إلى سوائل كثيرة حيث تصل نسبتها في جسمه حوالي 70% من وزنه .



ولكننا في موقع العرب ننصحك بالاتي:
عليك ان تقومي بتدريب اطفالك على الصيام بشكل تدريجي. فعلى الرغم من ان الطفل غير مكلف بالصيام إلا بعد بلوغه، الا اننا ننصح بالبدأ بتعويده على الصيام من سن السابعة. قومي بتشجيعه على صوم ساعتين فقط اول الامر وكافئيه ان اتممها. وهذه هي الطريقة السليمة لتعليمه تعاليم الدين كلها.
لا تغفلي عن تقديم الاطعمة الصحية والمتوازنة لطفلك الصائم او المتدرب على الصيام. وان في التمر والفول لصحة وغذاء غنيين له.
الفول : يعتبر الفول وجبة مهمة للصغار لأنه يساعد على النمو ، وثبت علمياً أنه من الوجبات الصحية التي تجعل الإنسان لا يشعر بالجوع فترة طويلة، ويعتبر من الأطعمة الصحية بالنسبة لهم فيجب تناوله فى السحور، لأن الفول يمد الجسم بالسعرات لمدة طويلة دون أن يشعر الطفل بالجوع ويحافظ على نسبة السكر في الدم.

التمر : من الأغذية الهامة في وجبة الإفطار، لأن التمر مليء بالمعادن ويحتوي على نسبة كبيرة من السكريات سريعة الامتصاص فتعطى للطفل الطاقة اللازمة لذلك من الأفضل الإفطار على التمر، وبفضل الامتناع عن البسبوسة والكنافة والحلويات الشرقية في فترة السحور ويفضل تناولها بعد الإفطار بساعتين.

وبالنسبة للإفطار لابد أن يكون مليئاً بجميع العناصر الغذائية بحيث تكون وجبة متزنة تشمل البروتين والنشويات والخضروات، مع ضرورة تناول الفواكه والسلطات .

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة