الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 02 / يونيو 02:01

أزمة امتحانات التصنيف في باقة

كتب وصور: عبد
نُشر: 21/05/08 11:57

إمتحانات التصنيف ورسوم الجباية للامتحانات للمدارس الثانوية هو أمر غير قانوني، هذا ما أكده اهرون زبيدة مدير لواء حيفا في وزارة المعارف وذلك من خلال الرسالة الجوابية التي بعثها إلى المحامي ضياء لبناوي الموكل من قبل رئيس لجنة ألآباء في المدرسة الإعدادية ب في باقة الغربية. وتاتي ردًا على سؤال حول موقف وزارة المعارف من إجراء إمتحانات دخول للطلاب عند الإنتساب لمدرسة العلوم والتكنولوجيا في باقة الغربية، وجاء فير رسالة زبيده: "إن تعليمات وزارة المعارف تمنع منعآ قاطعآ إجراء امتحانات دخول أو تصنيف للمدارس فوق إبتدائية ونرفض كليآ إجراء مثل هذه الإمتحانات". وأضاف زبيدة في رسالته:" أن الأمر نفسه ينطبق على المدارس الثانوية المعترف بها من قبل الوزارة، مع أنها لا تتبع للسلطات المحلية، إلآ أنها تحت إشراف الوزارة".


 المحامي ضياء لبناوي

وجاء في سياق الرد: "حسب معلوماتي فأن مفتش المدرسة د.صلاح محاجنه قد أبلغ مديرة المدرسة ومدير قسم المعارف في بلدية باقة-جت أن الإمتحانات تتعارض وتعليمات الوزارة ويجب الإمتناع عن إجرائها، كما أن جباية رسوم الإشتراك في الإمتحان هو أمر مناف لتعليمات الوزاره". وأنهى زبيده رسالته بأنه سيعمم قريبآ رسالة دورية بهذا الشأن لجميع المدارس الفوق إبتدائية في لواء حيفا.
هذا وأصدر رئيس لجنة أولياء امور الطلاب المحلية في المدرسة الاعدادية "ب" زياد شرفي بيانا جاء فيه:" أن البلدية أرغمت الطلاب دفع 100 شيكل مقابل هذا الامتحان الذي سيجريه "معهد كارني"، كما وأن الطالب الذي يكون ميوله إلى التكنولوجيا فسوف ينقل إلى المدرسة التكنولوجية، فأين هذه المدرسة التكنولوجية الصناعية التي تتحدثون عنها؟". وأضاف شرفي:" رغم معرفة البلدية أن هذا الامتحان غير قانوني ومنافي لتعليمات وزارة المعارف، إلا أن البلدية أصرت على إجراء الامتحان. وفي المحكمة تغير القرار وكان رد البلدية، أن هذا الامتحان ما هو إلا "امتحان قدرات"، ولن يكون هناك اي استعمال لنتائج هذا الامتحان، وأن إمتحان صفوف الثوامن قد جمد لعدم وجود موافقة من وزارة المعارف". 


زياد شرفي - رئيس لجنة أولياء امور الطلاب المحلية في المدرسة الاعدادية "ب"

وقال زياد شرفي:" نضالنا سيستمر ضد البلدية وقسم المعارف حتى تكون جميع المدارس متساوية من ناحية المبنى والبنية التحتية وجميع الظروف اللازمة من أجل مصلحة ابنائنا، ولن  نتراجع حتى تنفذ جميع مطالبنا".
الأستاذ وليد مجادله مدير قسم المعارف في بلدية باقه-جت، عقبقائلآ:" أن البلدية ليست طرفآ في الموضوع وأن لجنة الآباء المحلية بادرت لهذ الخطوة حرصآ منها على رفع مستوى التحصيل الطلاب وتحسين الظروف والمناخ التربوي التعليمي في المدرسة، ومن منطلق أيماننا بدور لجنة الآباء وطبيعة العلاقة والتعاون البناء بين لجنة الآباء والبلدية ممثلآ بقسم المعارف وضعنا المدرسة تحت تصرف اللجنة ومعهد كيرن لأجراء الأمتحان". 


وليد مجادله مدير قسم المعارف في بلدية باقه-جت

 وقال نافز مصاروة رئيس لجنة الآباء المحلية:" لجنة الآباء المحلية هي التي بادرت إلى إجراء امتحانات التصنيف، وذلك سعيآ منها إلى زيادة الوعي لدى الطلاب ومعرفتهم بالميول والرغبات والتحصيل لدى كل واحد منهم، الأمر الذي يساعدهم في القرار في تحديد مستقبلهم الدراسي في المدرسة الثانوية وفي مراحل التعليم الأكاديمي والجامعي. أن القانون يجيز للجنة الآباء تحديد خمسة وعشون بالمئة من برنامج الطلاب، وهذا الإمتحان يندرج في هذا الحق ونحن لم نكن لنخطو مثل هذه الخطوة لولا إدراكنا للمردود الإيجابي على الطلاب في الحاضر والمستقبل، وتسائل مصاروه لماذا ما هو جيّد للمدرسة المأمونية في القدس والمدارس الأهلية في شفاعمرو والناصرة ليس جيّدآ لا يتناسب وطلاب باقة الغربية؟".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.04
EUR
4.74
GBP
252029.78
BTC
0.51
CNY