الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 02:01

لماذا نصوم؟/ بقلم: خالد غرة

كل العرب
نُشر: 10/07/14 11:58,  حُتلن: 08:15

خالد غرة:

صوم شهر رمضان المعظم ركن من اركان الاسلام الخمس

يحقق الصوم الكثير من المزايا والفوائد لك ولمجتمعك وللامة الاسلامية

انت واخوانك في المرحلة الدراسية الاعدادية فما بعدها مطالبون بالصوم تماما كما يصوم الاباء والامهات والشباب، هكذا امرنا الله سبحانه وتعالى.

وصوم شهر رمضان المعظم ركن من اركان الاسلام الخمسة وهي: الشهادتان، الصلاه، الزكاه، صوم رمضان، حج البيت- أي الكعبه المشرفه لمن استطاع ذلك ماليا وصحيا.

ويحقق الصوم الكثير من المزايا والفوائد لك ولمجتمعك وللامه الاسلاميه، منها على سبيل المثال:
اولا: تقوية الروح
فأنت وانا وكل انسان نتكون من جسد وروح، والصوم يقوي الجانب المادي الحسي، واذا قويت الروح ازدادت صلتها بالله سبحانه وتعالى، واصبحت عبدا مسلما مؤمنا مقبول الدعاء.
ثانيا: تحقيق التقوى
قد تسأل فتقول ما هي التقوى؟ وانا اجيبك فاقول: التقوى هي الخوف من الله سبحانه وتعالى. وعندما تخاف الله تعالى فانك تتاكد من مراقبته لك في اقوالك واعمالك وافعالك. والصوم يساعدك كثيرا على ذلك. فلا تقول الا الصدق ولا تعمل الا العمل الصالح، ولا تفعل الا ما امرك به الله تعالى.
ثالثا: تربية الارادة
ميزك الله تعالى عن سائر المخلوقات بالعقل الذي به تفكر وتتدبر الامور. والصوم له دور خطير في تربية الضمير الديني، والاراده الذاتيه وتكوين الشخصيه والتعود على الصبر. وقال الرسول (ص) ( لكل شيء زكاه وزكاة الجسد الصوم، والصوم نصف الصبر)
رابعا: تعريف بالنعمة
من بين حكم الصوم العديده، انه يعرفك بنعم الله تعالى. فالانسان اذا تكررت عليه نعم الله تعالى قل وانخفض شعوره بها.
فالنعم لا تعرف الا بفقدانها او تقليلها.
فالحلو لا نعرف قيمته الا اذا ذقنا المر، كما ان النهار لا نعرف فضله الا اذا جاء الليل، وهكذا...
والصوم يعرفك قيمة الطعام والشراب ، والشبع والري ... ورد ان النبي (ص) فال: عرض علي ربي ليجعل لي بطحاء مكه ذهبا قلت: يا رب ولكن اشبع يوما واجوع يوما فاذا جعت تضرعت اليك وذكرتك واذا شبعت شكرتك وحمدتك.
خامسا: تذكير بحرمان المحرومين
جعل الله من الصوم مظهرا للمشاركه الصحيحه والمساواه الكامله، وجعل الجوع ضريبه اجباريه يدفعها الغني والفقير.
روي ان يوسف – عليه السلام- كان يكثر من الصيام وهو على خزائن مصر، بيده المال والطعام ، فسأل في ذلك، فماذا قال؟ قال يوسف:( اخاف اذا شبعت ان انسى جوع الفقير).
سادسا: العبودية الكامله لله
من فوائد الصيام ومزاياه تقوية البدن والمحافظه على الصحه مصداقا لقول لرسول الله (ص) صوموا تصحوا.
والصوم يعتبر من اهم علاج لكثير من الامراض، فهو يساعد جسمك على التخلص من الفضلات الضاره او الزائده عن حاجة الجسم. والصوم ايضا ينشط المعده ويقويها وتستمر في اداء وضيفتها الحيويه لجسم الانسان.

والان هل نويت صيام شهر رمضان المعظم؟ لا تتردد وتوكل على الله والله معك. وصلني معلومات أن عددا ضئيلا من طلاب الاعدادية والثانوية في اغلب القرى العربية يطلقون المفرقعات ليلا او نهارا، لا فرق عندهم، تأدب- ايها الطالب العزيز المسلم – باداب الصوم قولا وعملا، وحقق معانيه الساميه في نفسك لتحقق العبوديه الكامله لله رب العالمين، وبالتالي تكون اهلا لقبول الله اياك..
عندئذن وفقط عندئذن ارفع يديك الى السماء وقل بصيغة التفرغ والرجاء : سوف اقلع عن اطلاق المفرقعات لانها تؤذي اهل بلدي وتؤذيني شخصيا وان هذا التصرف يتنافى مع ثقافتي واخلاقي.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة