صحةHealth

حامل للمرة الاولى؟ اليك دليل الولادة الطبيعية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

حامل للمرة الاولى؟ اليك دليل الولادة الطبيعية

في الأسابيع الأخيرة من الحمل قد تحدث بعض التقلصات الرحمية استعدادًا للولادة وبسبب حجم الجنين لكن يكون ألمها بسيطًا ومحتملًا وغير منتظم


ان كنت حامل للمرة الاولى فقد تراودك الكثير من التساؤلات حول عملية الولادة. مثل ما هو المخاض وكيف يبدأ؟ متى هليك الذهاب الى المشفى وغيرها الكثير من الاسئلة. نحاول من خلال السطور القادمة ان نجيبك عن هذه التساؤلات فتابعي.
ما هو المخاض وكيف تبدأ الولادة؟
المخاض هو اول مرحلة في مراحل الولادة حيث يبدأ الرحم في الانقباض لدفع الجنين للخارج، وله علامات معينة، وثلاث مراحل.
• المرحلة الأولى وتمتد من 8 ساعات إلى 12 ساعة بالنسبة للولادة الأولى بينما تقل إلى 6 أو 4 ساعات فيما بعد وهي الفترة التي تشعر فيها الأم ببعض الألم تختلف شدته على قوة تحملها ويبدأ عنق الرحم في الاتساع ويفضل أن تبقى الأم في المنزل في هذه الفترة.
• المرحلة الثانية وهي مرحلة الولادة الفعلية ولا تزيد عن 45 دقيقة إلى ساعة في الولادة البكر إن كانت الولادة عادية لا مضاعفات فيها.
• المرحلة الثالثة وهي مرحلة خروج المشيمة ولا تزيد عن 20 دقيقة.

موقع العرب يقدم: 10 نصائح لكل امرأة حامل

في الأسابيع الأخيرة من الحمل قد تحدث بعض التقلصات الرحمية استعدادًا للولادة، وبسبب حجم الجنين لكن يكون ألمها بسيطًا ومحتملًا وغير منتظم. فيما تُعرف عملية الولادة الحقيقية عندما تصبح التقلصات قوية وطويلة المدة وعلى فترات متقاربة. يحدث الألم بسبب توسع عنق الرحم بشدة ورأس الجنين الضاغط عليه، والتقلصات الرحمية كذلك، وشد الأنسجة وهكذا، ويرتكز الألم أسفل البطن وأسفل الظهر وعظم الحوض ويمتد من السرة إلى المنطقة التناسلية.
متى يجب عليها الذهاب إلى المستشفى؟
يفضل أن تظل تبقَي في منزلك اثناء المرحلة الأولى لأن طول المدة خاصة للولادة البكر ستكون متعبة كثيراإن أمضتها السيدة في المستشفى دون أن يستطيع الأطباء فعل شيء يفيدها، لكن يجب الذهاب فورًا للمستشفى عند حدوث أي مما يلي:
• نزيف مفاجئ
• نزول ماء الرحم بلون صافٍ
• نزول ماء ممزوج باللون الأخضر
مسكنات وتخدير؟
هناك بعض الأدوية المهدئة عبر الحقن الوريدي لكن حسب تقدير الطبيب لحالة السيدة فيقرر نوع الدواء وكميته.
وهناك ما يسمى الآن الايبيديورال وهو ما يعرف بالولادة دون ألم من خلال مسكن يحقن بين فقرات الظهر في العمود الفقري بعد تخدير المنطقة موضعيًا ، ولكنه لا يمنع الألم تمامًا لأنه لا يحقن إلا قبل 30 دقيقة قبل الولادة مباشرة. تشعر به السيدة خلال 10 دقائق فتشعر بأطرافها السفلية وقد بدأ فيها بعض التنميل وتصبح تقلصات الرحم والطلق أقل.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com


كلمات دلالية