الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 09:02

الشرطة تبعد طالبين عربيين 15 يوما

غالب كيوان :
نُشر: 20/05/08 13:48

مددت الشرطة ابعاد الطالبين وسام علي الصالح سكرتير التجمع الطلابي الديموقراطي في جامعة تل ابيب وفادي كناعنة لمدة 15 يوما عن مدينة تل ابيب كليا وذلك بعد مشاركتهما في التظاهرات التي اقيمت في الجامعة بمناسبة ذكرى النكبة ال_ 60. وقامت المحامية عبير بكر من جمعية عدالة بتقديم استئناف لابطال القرار المجحف بحق الطالبين المذكورين.


مظاهرة طلابية في جامعة تل ابيب- صورة من الارشيف

وفي حديث لموقع العرب مع ممدوح اغبارية رئيس الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب حول القرار قال:" نحن مستمرون في نضالنا لابطال القرار العنصري وكل حملة موجهة ضد طلابنا في كل الجامعات، وسنعمل كل ما بوسعنا من ابطال هذا القرار الذي يمس بحقوقنا في التعبير عن ارانا واحياء ذكرى ايام واحداث مهمة في حياة شعبنا".
اما الطالب المبعد وسام علي الصالح فقال في حديث لنا معه:" القرار نابع من التعامل العنصري ضدنا واعتبره مرحلة جديدة من مراحل سياسة كم الافواه. نحن نشعر باننا مراقبون ولا تكف الشرطة عن تهديد نشاطاتنا، وتحاول منعنا بشتى الطرق من الرد على الاستفزازات الموجهة ضدنا لكن مستمرون..".


ممدوح اغبارية- رئيس الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب

وقد عمم الاتحاد القطري بيانا في جامعات البلاد لتوضيح الصورة والحديث عن القرار المجحف جاء فيه:

طلابنا وطالباتنا الأعزاء،
شارك الآلاف من الطلاب العرب في التظاهرات التي دعا اليها الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب يوم الخميس، 15.5.2008، وذلك ضمن نشاطات الاضراب الطلابي العام في الذكرى الستين للنكبة. وقد توافد الطلاب العرب أمام مداخل الجامعات لاحياء ذكرى النكبة وهتفوا مطالبين ادارة الجامعة والسلطات المسؤولة بالاعتراف بالرواية الفلسطينية كحق جماعي أساسي لا انتقاص فيه.
وكانت قوات الشرطة الاسرائيلية قد اعتقلت ثلاثة طلاب من جامعة تل ابيب، الا انها أطلقت سراحهم جميعاً فيما بعد وقد أصدرت الشرطة أوامر إبعاد لكل من وسام علي الصالح (سكرتير التجمع الطلابي) وفادي كناعنة، تقضي بمنعهم من دخول مدينة تل-أبيب لمدة 15 يوم!!!
اننا في الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب اذ نستنكر الاعتداءات الهمجية على زملائنا الطلاب العرب في اعقاب مشاركتهم في التظاهرات وتلبيتهم لدعوة الاتحاد القطري لاحياء ذكرى النكبة - الاضراب الطلابي العام. لا بل نعتبر هذه الاعتقالات جزءاً من سلسلة الاعتقالات التي امتدت الى صفورية ومن ثم الى جامعة تل ابيب، مستهدفةً في ذلك الشباب العربي الفلسطيني في الداخل والحركة الطلابية الوطنية بمجملها. اننا اذ نرى في هذه الاعتقالات الهمجية اعتداءً على حقوقنا الاساسية في التعبير عن الرأي وتنظيم صفوفنا واحياء دورنا النضالي.
زملائنا وزميلاتنا...
ان الظروف الطلابية والسياسية الراهنة تتطلب تعاوناً حقيقياً على مستوى النضال الطلابي والحركة الوطنية عامةً. ان دورنا الأساس في هذه المرحلة هو الثبوت والصمود وتحدي معطيات الواقع الاسرائيلية. اننا في الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب نؤكد تمسكنا في حقوقنا التاريخية والجماعية ونؤكد مجدداً ان محاولات القمع السلطوية لن تردعنا ولن تنال من عزيمتنا.
'الحرية... لطلاب الحرية'

الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
245584.51
BTC
0.51
CNY