الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 20:01

إيران المستفيدة من الحرب على العراق


نُشر: 20/05/08 13:38

قال السيناتور باراك أوباما، الذي يصل الثلاثاء، نقطة حاسمة في سياق مسيرته نحو الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية مساء الاثنين، إن إيران هي "المستفيد الأكبر الوحيد" من حرب العراق التي ما كان يجب خوضها.
ويأتي تصريح أوباما في إطار حرب انتقادات متبادلة بين سيناتور ألينوي والمرشح الجمهوري المفترض جون ماكين، حول آرائهما المختلفة بشأن السياسة الخارجية الأمريكية.



كما تأتي في أعقاب انتقادات ماكين له حول تصريحاته الأخيرة التي قال فيها إن التهديدات الإيرانية للولايات المتحدة أقل خطراً من تلك التي مثلها الاتحاد السوفيتي سابقاً.
ورد أوباما مهاجماً، خلال كلمة له في مونتانا مساء الاثنين، بأن سياسة "بوش-ماكين" للحرب في العراق ستجعل من الجمهورية الإسلامية أقوى.
وأضاف قائلاً: "لا مجال للالتباس هنا.. إيران المستفيد الأكبر الوحيد من الحرب على العراق التي ما كان يجب إجازتها.. وما كان يجب أن تشن مطلقاً."
وأستطرد: "بفضل سياسة جورج بوش.. إيران باتت أكبر تهديد للولايات المتحدة وإسرائيل والشرق الأوسط لجيل بأكمله.. وجون ماكين يريد أن يضاعف كذلك من تلك السياسة الفاشلة."
وكان المرشح الجمهوري المفترض قد وصف غريمه سيناتور ألينوي بافتقاد الخبرة اللازمة وإصدار أحكام طائشة بتصريحه الأحد أن إيران لا تمثل ذات التهديدات الخطرة التي مثلها الاتحاد السوفيتي سابقاً على أمريكا.

مقالات متعلقة