الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 16:01

هل تناول المأكولات البحرية مفيد ام ضار أثناء الحمل؟

أماني حصادية -
نُشر: 30/06/14 14:09,  حُتلن: 14:47

عزيزتي: 

الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق وغالباً ما تكون الأسماك كبيرة الحجم أو الأسماك المفترسة مثل سمك القرش وسمك أبوسيف والماكريل

ينبغي عليكِ طهي المأكولات البحرية بشكل صحيح وحتى تمام النضج أيضاً عليك بطهي القريدس حتى يصبح لونه أبيض ناصع، وعليكِ بطهي المحار حتى تفتح

لا يزال الجدل حول المأكولات البحرية أثناء فترة الحمل قائما، نظرا لان بعضها هام جداً للحامل وللجنين، والبعض الآخر قد يضر بالأم وبجنينها. نأمل ان تسهل عليكِ هذه المقالة الأمر، وتوضح لكِ الأسماك الآمن والمسموح تناولها أثناء الحمل، والكمية المناسب تناولها من هذه الأسماك، والأسماك غير المرغوب فيها والتي قد تكون مضرة أثناء الحمل فتابعينا.


صورة توضيحية 

هل تناول المأكولات البحرية مفيد أم مضر أثناء الحمل؟
المأكولات البحرية تعد مصدر مهما للبروتين والحديد، وهما من مواد مغذية ليس فقط للام بل مواد يحتاجها الجنين لنموه ولتطوره، بالاضافة إلى أحماض "الاوميجا3" الموجودة في العديد من أنواع المأكولات البحرية، والمهمة جداً لتطوير مخ الجنين.
إلا ان بضعا من هذه المأكولات مثل سمك القرش والماكريل وأبوسيف تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، فكثرة تناولها قد تؤدي إلى تراكم الزئبق بجسم الأم، وبالتالي عند وصوله للجنين يؤدي إلى تلف بمخ الجنين وبجهازه العصبي - لا قدر الله.

أنواع المأكولات البحرية المسموح تناولها أثناء الحمل؟
عليكِ تناول أنواع المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق مثل:
• القريدس.
• سمك السلمون.
• السمك البلطي.
• سمك القراميط.
• سمك السلطعون "سرطان البحر".
• التونة المعلبة.

ما هي الكمية المسموح تناولها من المأكولات البحرية أثناء الحمل؟
ينصح المختصون بتناول ما يقارب الـ 340 جم في الأسبوع من المأكولات البحرية الآمن تناولها أثناء الحمل، بمعدل مرة أسبوعياً. اما التونة المعلبة فيسمح لكمية لا تزيد عن 170 جم بالأسبوع.

ما هي الانواع غير المرغوب تناولها في الحمل؟
- الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، وغالباً ما تكون الأسماك كبيرة الحجم، أو الأسماك المفترسة مثل سمك القرش وسمك أبوسيف والماكريل.
- تجنبي الأسماك المحار غير المطهية جيداً، أو الأسماك المدخنة مثل سمك السلمون المدخن لتجنب البكتيريا والفيروسات الموجودة بها.
- ينبغي عليكِ طهي المأكولات البحرية بشكل صحيح، وحتى تمام النضج، أيضاً عليك بطهي القريدس حتى يصبح لونه أبيض ناصع، وعليكِ بطهي المحار حتى تفتح.

أخيراً نأمل أن تجعلي أنواع الأسماك الآمن تناولها أثناء الحمل جزءاً من نظامك الغذائي أسبوعياً، لتعزيز نمو طفلك، ولا تنسي البعد عن الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق أو الأسماك الملوثة، لتمر فترة حملك بسلام.

 موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة