الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 17:01

أعزاءنا:هل يسمح بنوم الطفل بجوار الأم

أماني حصادية -
نُشر: 30/06/14 14:07,  حُتلن: 14:46

من حسنات نوم الطفل بجانب الأم:

إشعاره بالأمان والراحة والنوم بعمق لذلك فكثيرًا ما يعود الطفل لنومه بمجرد لمسة من أمه

من سلبيات نوم الطفل بجانب الأم:

المرور بمرحلة تعويد الصغير على الانفصال في النوم عن الأبوين وهي مرحلة صعبة وطويلة أحيانًا وتحتاج لبعض من الصبر والإصرار

ان جدل الفرقاء حول نوم الطفل بجوار لمه لا يزال مستمرا فمهم المؤيد ومنهم المنبه من نوم الطفل الى جوار والدته. فقد أجريت الدراسة على 16 مولوداً كانوا ينامون إلى جانب أمهاتهم، وتبين أن قلوبهم تتعرض للإجهاد أكثر ثلاث مرات عندما ينامون وحدهم بالإضافة إلى التقطع في النوم والحصول على عدد أقل من ساعات النوم.وهكذا خلصت الدراسة إلى فائدة نوم الطفل بجانب الأم وتنصح به حتى سن الثالثة أو الرابعة.


صورة توضيحية 


ومن جانب الآخر، يرى الفريق الثاني أن نوم الطفل الى جوار ام يجعله مرتبطًا بها بشدة مما يجعل نومه وحده صعبًا وقد يجعله خائفًا ضعيف الشخصية لا يتعلم الاستقلالية مدللًا بعض الشيء.هذا وحذّرت دراسات سابقة من أن مشاركة الطفل السرير يمكن أن تؤدي الى خطر الموت المفاجئ للرضع خلال النوم، ويتخوفون من أن تنقلب الأم على المولود وتميته خنقاً، بالإضافة إلى مشكلات أخرى قد يعاني الطفل منها بسبب نومه بجانب والديه منها الحساسية والربو بسبب تدخين أحد الأبوين والوسادات الكبيرة وغير ذلك.

نلخص الان الك حسنات وسلبيات نوم الطفل بالى جوار امه:
حسنات النوم بجانب الأم
- الترابط المشترك الحميم، ويمكنك أن تفعليه بنوم الظهيرة بجانبه، لكن إن كنت أمًا عاملة فإن النوم المشترك ليلًا يصبح فرصة جيدة.
- إشعاره بالأمان والراحة والنوم بعمق، لذلك فكثيرًا ما يعود الطفل لنومه بمجرد لمسة من أمه.
- رضاعة مكتملة وراحة للطفل من الأرق والبكاء حتى تشعر به أمه وراحة للأم إذ يمكنها إرضاع الصغير وهي في السرير شبه نائمة.
- الشعور بالاستقرار والأمان يمتع الطفل بمعدلات كورتيزول جيدة وبالتالي قلب أكثر قوة وأقل توترًا.

سلبيات النوم بجانب الأم
- المرور بمرحلة تعويد الصغير على الانفصال في النوم عن الأبوين وهي مرحلة صعبة وطويلة أحيانًا وتحتاج لبعض من الصبر والإصرار
- نوم الطفل على سرير الأبوين يصبح عائقًا في علاقة الزوجين الحميمة.
- وجوب الحرص الزائد على حماية الأطفال لأن سرير الكبار ليس مصممًا لهم، وبالتالي يجب الانتباه للأغطية والوسادات ووضع ما يجعل وقوعه صعبًا.
- وجوب جلوس الأم وإرضاع الصغير شبه جالسة وعدم إرضاعه نائمة لعدم التقلب عليه، وكذلك الانتباه من النوم الثقيل لأن التقلب الكثير قد يعرض الطفل لحوادث أثناء النوم.

 موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة