الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 22:01

محاضرة في كوكب بعنوان: مناهضة الخدمة المدنية..خلفية تاريخية واسقاطات

كل العرب
نُشر: 29/06/14 16:46,  حُتلن: 16:56

جاء في البيان:

قدمت المحاضرة نداء نصار من جمعية الشباب العرب بلدنا التي بدورها اعطت لمحة تاريخية عن بداية فكرة الخدمة المدنية

حضر المحاضرة العشرات من نساء القرية والشباب/ات ومدير المركز الثقافي أحمد منصور الذي ثمن عاليا التعاون المشترك بين المركز الثقافي وبين مجموعة جلنار وجمعية كيان

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن التنظيم النسوي "كيان"، جاء فيه ما يلي:"أقامت مجموعة "جلنار- نساء ناشطات في كوكب" بالتعاون مع التنظيم النسوي "كيان" والمركز الثقافي في بلدة كوكب محاضرة بعنوان:"مناهضة الخدمة المدنية-الخدمة المدنية تاريخها وإسقاطاتها على المجتمع العربي"، وقدمت المحاضرة السيدة نداء نصار من جمعية الشباب العرب بلدنا، التي بدورها اعطت لمحة تاريخية عن بداية فكرة الخدمة المدنية منذ أيام لجنة اور التي اقيمت "لتقصي الحقائق في أحداث إنتفاضة الأقصى الثانية وإستشهاد ثلاثة عشرة شابا من فلسطينيي الداخل، وكان من نتائجها أنه يوجد غربة بين المجتمع الفلسطيني في الداخل وبين الدولة ولذلك اوصت بالخدمة الوطنية وتلتها لجنة عبري ومن ثم لجنة لبيد التي استبدلت المصطلح باسم "الخدمة المدنية" بحسب البيان.  

وتابع البيان:"وقد أكدت نصار  أن "الخدمة المدنية هي الخطوة الاولى للخدمة العسكرية وانه ممنوع أن يتم ربط الحقوق بالواجبات حيث ان المؤسسة الاسرائيلية تشترط اعطائنا امتيازات معينة بتأدية بالخدمة المدنية وهذا مرفوض من قبلنا كمجتمع عربي".

وزاد البيان:"هذا وحضر المحاضرة العشرات من نساء القرية والشباب/ات ومدير المركز الثقافي السيد أحمد منصور الذي ثمن عاليا التعاون المشترك بين المركز الثقافي وبين مجموعة جلنار وجمعية كيان، واكد بدوره أن "مجتمعنا عموما والنساء خصوصا، يفتقد لمثل هذه الفعاليات وغيرها من البرامج الضرورية لرفع الوعي فيما يتعلق بمكانة الاقلية العربية في البلاد". هذا واكد أن "ما تقوم به المجموعة النسائية في البلدة يعتبر في غاية الاهمية حيث أنها تتناول مواضيع لم يتم تناولها من قبل".
وإختتمت المحاضرة مركزة المشروع، السيدة آمال منصور شاكرة الحضور على تلبيتهم الدعوة وتجاوبهم مع المحاضرة من خلال طرح اسئلة عديدة واثارة نقاش معمق حول هذه الظاهرة. هذا وحثت بدورها الحضور لعدم توفير جهد لنشر المعلومات التي تلقوها. وقد شددت حنان خطيب- منظمة جماهيرية في كيان على اهمية توعية الشباب في هذا الموضوع فالشبيبة هي عماد المجتمع وهي الشريحة المستهدفة من قبل المؤسسة الاسرائيلية" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237852.29
BTC
0.52
CNY