الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 18:01

سنة العراق يرفضون اعتذار أمريكا

العرب
نُشر: 20/05/08 11:21

في الوقت الذي رفض سنة العراق بشدة الاعتذار "الباهت" الذي قدمه جيش الاحتلال الأمريكي عن قيام أحد جنوده باستخدام المصحف الشريف كهدفا للرماية، ساد الصمت الأوساط الشيعة التي تهيمن على الحكومة، وطالب "الحزب الإسلامي العراقي" الذي يتزعمه نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي جيش الاحتلال بإنزال أقصى عقوبة بحق الجندي الذي قام بـ"تدنيس" المصحف، وليس مجرد الاعتذار عن ذلك العمل الإجرامي.
وأصدر الحزب الإسلامي بيانا جاء فيه: إنه تلقى ببالغ الامتعاض والسخط نبأ اعتداء أحد الجنود الأمريكيين على المصحف الشريف، حيث استخدمه كهدف لإطلاق النار عليه في ميدان الرماية بمنطقة "الرضوانية" جنوبي بغداد.
وتابع البيان: " نطالب بإنزال أقصى العقوبات بحق هذا الجندي، ليكون  درساً لكل من تسول له نفسه القيام بمثل هذا العمل الإجرامي مستقبلاً"، كما طالب الحزب بأن "تتعامل الإدارة الأمريكية بحزم مع هذه الانتهاكات".
وحث الحزب الحكومة العراقية على أن يكون لها موقف يتناسب وفداحة الإهانة التي لحقت بالمسلمين بسبب الحادث الإجرامي ، انطلاقاً من إيمانها وعقيدتها وانسجاماً مع التزامها بحماية الدستور والقانون، الذي يستوجب تقديس المصحف الشريف وتوقيره واحترامه".
وأشار البيان إلى تكرار مثل هذه الاعتداءات على المقدسات الإسلامية، في غضون السنوات القليلة الماضية ، معتبراً أن الاعتذار وحده لم يعد كافياً عن مثل هذه الجرائم، وقال إنه لابد أن يترجم الجيش الأمريكي ذلك بإجراءات رادعة، تقديراً لمشاعر المسلمين.



استخفاف بمشاعر المسلمين
وكانت رابطة العلماء المسلمين في العراق قد أدانت الجريمة، وأصدرت بيانا جاء فيه:" إن الرابطة تدين هذه الجريمة النكراء بحق كتاب الله المقدس، ودستور هذه البلاد، واستطرد البيان: الحكومة الراهنة مسؤولة تماماً عن هذا الانتهاك.
وتابع البيان: إن قيام قوات الاحتلال بإبعاد جندي واحد تقول إنه أطلق النار على المصحف الشريف هي استخفاف جديدة بمشاعر المسلمين عموماً وفي العراق تحديداً ، ويكمن الاستخفاف، بل الاستفزاز في هذه الخطوة، في كونها محاولة غير موفقة لامتصاص غضبة العراقيين والتغطية على تفاصيل الحادث الحقيقية والتقليل من أثر أبعاده المهمة؛ فالفعل لم يقع من جندي واحد فقط، وإنما قامت به مجموعة قتالية تضم أفراداً عديدين من جيش الاحتلال. فلمَ يُبعد واحد فقط؟ وأين الآخرون؟ ولمَ لم يحاسبوا على جرمهم هم أيضاً؟.
ثم السؤال المهم هنا هل عوقب هذا الجندي بالفعل أم كوفئ على ما ارتكبه بإخراجه من جحيم العراق وإعادته إلى بلده سالماً معافى. فهي مكافأة إذاً، وليست عقوبة!. وأردف البيان قائلا:" ثم إن الاعتذار جاء خجولاً وعلى استحياء ومخصوصاً بالمنطقة التي وقع فيها الحادث الرضوانية فقط وكأن المصحف ملك لأهالي هذه المنطقة فحسب، وكأن الموضوع لا يعني العراقيين كلهم، بل المسلمين في العالم جميعاً!".
وإضافة إلى ما تقدم فقد قامت قوات الاحتلال - بهذا القرار - بفتح الباب واسعاً لجنودها المتورطين في العراق والمأزومين بهستيريا فشل أهدافهم العسكرية لمزيد من الانتهاكات والاعتداءات على القرآن الكريم ومقدسات المسلمين، والتذرع بهذه الأفعال الشائنة لنيل (المكافأة) والرجوع إلى بلادهم بهذه الطريقة السهلة وغير المكلفة.
وبهذا الفعل تكون قوات الاحتلال قد شرعت لعمليات الإساءة المستمرة للقرآن الكريم في العراق التي ابتدأت في معتقل بوكا في عام 2005، وذهب ضحيتها عدد من المعتقلين الذين قتلتهم قوات الاحتلال بعدما هبوا لنصرة القرآن بعد إهانته من قبل سجانيهم في إطار ما عرف في وقتها بثورة المصحف، وتبعتها عملية رسم الصلبان على المصاحف وإطلاق النار عليها في أحد مساجد الأنبار بعدها بشهور.



صمت شيعي
وفي الوقت الذي تعالت فيه الأصوات بالعراق للمطالبة بمعاقبة الجندي التزمت الحكومة العراقية التي يرأسها نوري المالكي ويهيمن عليها الشيعة الصمت، ويرى مراقبون أن الصمت الشيعي يرجع إلى تفضيل قادة الشيعة لمصالحهم مع الاحتلال على الغضب والانتصار لانتهاكات الجنود ضد المقدسات الإسلامية .
وكام الجيش قدم اعتذاراً رسمياً السبت، حيث أعرب الجنرال جيفري هاموند، قائد القوات الأمريكية في بغداد، عن بالغ أسف الجيش، بالنيابة عن الجندي، زاعما في لقاء بزعماء العشائر بمنطقة "الرضوانية" غرب بغداد أن تصرفات الجندي الواحد سلوك فردي وليست سلوك جماعي، قائلا: جئت إليكم طلبًا للصفح.. وأرجو أن تغفروا لي ولجنودي".
يُذكر أنها المرة الأولى التي يعلن فيها رسميًا عن الحادثة، التي اكتشفت في 11 مايو الجاري، وقال الشيخ إياد عبد الجبار رئيس مجلس صحوة الرضوانية: إن الاعتذار حال دون تعريض العلاقة بين الجيش الأمريكي والمجلس- المكون من مجموعات مقاتلة تقف إلى جانب القوات الأمريكية في مواجهة تنظيم القاعدةـ للخطر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244783.06
BTC
0.53
CNY