الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 07:01

مسؤول اسرائيلي: الجيش يقلص عملياته في الضفة ولا يريد التصعيد

كل العرب
نُشر: 24/06/14 13:23,  حُتلن: 19:58

مسؤول عسكري:

 رمضان ليس عقبة أو عامل سيؤثر على العمليات العسكرية ولكن نضع ذلك ضمن الاعتبارات وسيتم موائمة القوات في الميدان

لا توجد مؤشرات تدل على وضع المختطفين ولكن حسب التقديرات العملياتية مازالوا على قيد الحياة والقوات تستعد لهذا السيناريو 

المواطنون الفلسطينيون يدركون مدى خطورة الحدث ونحن نسعى ان لا يحدث تصعيداً في الوضع ونحن نستعد للقيام بمزيد من العمليات

قال مسؤول عسكري رفيع في الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء، خلال لقاء مع الإذاعة العبرية أن الجيش قرر تقليص العمليات الميدانية في الضفة الغربية، وأنه غير معني بالتصعيد، وأن العمليات العسكرية الجارية للبحث عن الجنود تتركز في المجال الاستخباري وجمع المعلومات.


صورة من الإعتقالات في الضفة

وأقر المسؤول الذي لم يكشف عن هويته، للإذاعة، أن العملية العسكرية في الضفة الغربية للبحث عن الجنود الثلاثة المختطفين معقدة، مرجعاً ذلك إلى الاكتظاظ وتشعبات الميدان وآلية العملية، وعلى الرغم من ذلك أكد مؤكداً مواصلة العمل.
وأفادت الاذاعة أنه في اليوم الحادي عشر للعملية تركزت عمليات الجيش الليلة الماضية في منطقة شمال غرب مدينة الخليل، وجرى تمشيط 120 منزل، واعتقل 4 فلسطينيين فقط، وبذلك بلغ عدد المعتقلين منذ بدء العملية 354 شخص بينهم 269 ينتمون لحركة حماس إلى جانب مداهمة عشرات المؤسسات التابعة للحركة.
وكشف المسؤول العسكري النقاب عن بدء الجيش استبدال بعض القوات العاملة في الميدان بأخرى ، مشيراً إلى اشتراك ثلاثة ألوية في عمليات البحث ومن المحتمل تبديل أحدها أو تقليص العدد -كما قال-، موضحاً ان العمليات تتركز في الوقت الحالي على الجهود الاستخبارية وجمع المعلومات.

وأوضح المسؤول أن العمليات الاستخبارية مستمرة ولم يتم تقليصها، وبعد مضي أحد عشر يوماً على عمل القوات في الميدان يتم التحقيق في جميع الاحداث التي وقعت ، لافتاً الى قتل أربعة فلسطينيين على ايدي قوات الاحتلال خلال الأيام الفائتة.
وزعم المسؤول الإسرائيلي، أن الجيش يمارس ضبط النفس، وقال: "إن المواطنين الفلسطينيين يدركون مدى خطورة الحدث ، ونحن نسعى ان لا يحدث تصعيداً في الوضع، ونحن نستعد للقيام بمزيد من العمليات، وعلى الرغم من اقتراب شهر رمضان لم يتم اتخاذ قرارات حول العمليات الجيش في المناطق تتعلق بهذا الشأن".
وتابع المسؤول: إن "رمضان ليس عقبة أو عامل سيؤثر على العمليات العسكرية ولكن نضع ذلك ضمن الاعتبارات وسيتم موائمة القوات في الميدان، وأن محرري صفقة شاليط الذين تم اعتقالهم سيمثلون أمام لجنة ستقوم بالنظر في ادعاءاتهم ومن المحتمل أن يتم اعادة اعتقال بعضهم وسجن الأخرين لسنوات عديدة".

وادعى المسؤول: أنه "وفق تقديرات المنظومة الامنية حماس باتت ضعيفة وحاليا مشعل يجد نفسه يواجه معضلة اعتقال 270 ناشط من حماس بالإضافة الى 57 معتقل من محرري صفقة شاليط والذين يعتبرون بالنسبة له من رموز القضية".
وأضاف المسؤول العسكري: "لا توجد مؤشرات تدل على وضع المختطفين ولكن حسب التقديرات العملياتية مازالوا على قيد الحياة والقوات تستعد لهذا السيناريو ويتم بذل جهود على نطاق واسع والتحقيقات تظهر مشتبهين يجب التحقيق معهم ونحن نعمل على صعيد كل المناطق سواء من أجل بلورة صورة استخبارية أو معاينة بعض الاشياء بشكل موضعي وهناك تقدم في التحقيق ويتم دراسات جميع الاتجاهات".
وتابع المسؤول قائلاً: لم نستفذ العمليات بعد ولكن الاكتظاظ وتشعبات الميدان بالإضافة الى إدراك آلية العملية جعلتنا ندرك ان المسألة معقدة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248531.30
BTC
0.51
CNY