الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 20:02

غداء اليوم: دجاج مشوي مع الكزبرة والبرتقال..صحتين

كل العرب
نُشر: 22/06/14 19:12,  حُتلن: 08:08

المكونات
2 حبة دجاج، صغيرة
1 حبة برتقال، بشر وعصير
4 ملعقة كبيرة زيت زيتون
1 ملعقة كبيرة عسل
2 ملعقة كبيرة كزبرة حب، محمصة
1 فص ثوم، مفروم
3 فص ثوم، كاملة
1 حبة فلفل هالبينو، مفروم
1 حبة برتقال، مقطع إلى شرائح رفيعة ومفرغ من البذور
2 حبة ورق الغار، يُفضل طازجة
1 حبة بصل أحمر، صغيرة مقشرة
1 حزمة زعتر، صغيرة طازجة


صورة توضيحية

طريقة التحضير
يُخفق عصير وبشر البرتقال مع ملعقتين كبيرة من زيت الزيتون والعسل وحبوب الكزبرة والثوم المفروم وفلفل الهالبينيا.
يوضع الدجاج في وعاء كبير غير قابل للتفاعل أو كيس قابل للإغلاق سعة جالون، وتُصب التتبيلة فوق الدجاج، ويُفرك بالتتبيلة بالكامل من الداخل والخارج. يوضع الدجاج في الثلاجة لمدة 3 ساعات على الأقل أو طوال الليل، مع تقليبه في التتبيلة من حين لآخر.
يُخرج الدجاج من الثلاجة قبل الشواء بـ30 دقيقة حتى يصبح بدرجة حرارة الغرفة، ثم يُسخن الفرن إلى درجة حرارة 425 فهرنهايت.
يوضع الدجاج في صينية شواء كبيرة بحيث يكون الصدر إلى أعلى، ثم يُفصل الجلد عن الصدر وتُغرس شريحة أو شريحتين من البرتقال وورقة غار تحت جلد جانبي الصدر.
يوضع البصل وفصوص الثوم الكاملة والزعتر وشرائح البرتقال المتبقية في تجويف الدجاج، كما يمكن وضع شرائح البرتقال والزعتر حوله في صينية الشواء. يُفرك الدجاج بالكامل بالملعقتين المتبقيتين من زيت الزيتون بوفرة.
يُشوى الدجاج لمدة من 45 دقيقة إلى ساعة واحدة حتى تصل درجة الحرارة الداخلية للدجاج 160 فهرنهايت (بقياس درجة حرارة أحد الوركين) وحتى تصبح العصائر شفافة.
يُرفع الدجاج من الفرن ويُترك ليرتاح لمدة من 10 إلى 20 دقيقة. يتم التخلص من الأعشاب العطرية من الصينية ومن تجويف الدجاجة، ثم يُقطع الدجاج إلى 8 قطع ويُقدم مباشرة.

موقع العرب يفسح المجال امام جميع الزائرات الكريمات ومحبي الطبخ والأطباق الشهية بوصفاتها المميزة لتقديم أشهر المأكولات التي نحبها ونتلذذ بها جميعنا مع وصفة المقادير المجربة. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وصورة للطبق الذي تم إعداده بحجم كبير وجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة