الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 16:01

القلم تحيي النكبة في بن غوريون

العرب
نُشر: 20/05/08 11:25

في ذكرى النكبة الستين لشعبنا الفلسطيني, أقامت مؤسسة القلم الأكاديمية في جامعة بئر السبع, ندوة تحت عنوان: "النكبة بين الذاكرة والنسيان", واستضافت خلالها الشيخ علي أبو ريا من سخنين .
في بداية الندوة رحبت عريفة الندوة الأخت أسماء أبو قويدر بالحضور الكريم , استهلت الندوة بقراءة بعض آيات من القرءان الكريم , رتلها على مسامع الحضور الطالب إصلاح هنيه.



ضيف المحاضرة الشيخ علي أبو ريا الذي تطرق لذكرى النكبة التي حلت علينا ونحن بين الذاكرة والنسيان. وتطرق أيضا الشيخ إلى العبارة الشهيرة التي قالتها غولدا مئير عن النكبة: "الكبار يموتون والصغار ينسون" . وأكد أبو ريا : انه يجب على المسلم أن يبقى لديه اليقين انه سيرجع إلى أرضه حتى إن طال الزمان ,  وإذا كان وعد بلفور قد تحقق فكيف بوعد الله لنا , ويجب أن يكون لدينا اليقين أن وعد الله سيتحقق  إذ جاء في محكم تنزيله : " وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون ". قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ اللَّهَ زَوَى لِيَ الأَرْضَ، فَرَأَيْتُ مَشَارِقَهَا وَمَغَارِبَهَا، وَإِنَّ أُمَّتِي سَيَبْلُغُ مُلْكُهَا مَا زُوِيَ لِي مِنْهَا".



هذا وتطرق الشيخ إلى الخارطة (خارطة فلسطين قبل ١٩٤٨) التي صدرت مؤخرا والتي قام هو نفسه بإعدادها ورسمها,  وأوضح أيضا أن دولة إسرائيل أعدت منذ فترة طويلة مخطط لتغيير المعالم السكانية وبتغيير أسماء القرى , والهدف من ذلك هو تهويد الهوية الفلسطينية.
وكانت الخارطة التي أعدها كقوله : "مساهمه بسيطة إلى إعادة الأسماء العربية للقرى ألمهجره والقرى القائمة إلى مواقعها الصحيحة".
 في نهاية محاضرته أوصى الشيخ المجتمع العربي على العمل والاجتهاد على توعية الأبناء بمفهوم النكبة وما تعنيه.



تلى كلمة الشيخ علي إلقاء قصيدة من مسئول العمل الطلابي للمؤسسة في الجامعة الأخ داود عفان بعنوان "لاجئ".
بعد ذلك عرضت المؤسسة مجموعة صور قديمة للنكبة عام ١٩٤٨ مع خلفية أناشيد وطنيه وإسلاميه . وأنهيت المحاضرة بالشكر الجزيل للحضور وللشيخ أبو ريا.
تجدر الإشارة إلى أن الجامعة حاولت مرات عديدة لمنع أقامت هذه الندوة ولكن كل هذه المحاولات فشلت وقد أرسلت الجامعة رجل امن كي يحضر الندوة.
هذا وقد تضمن هذا الاسبوع فقرات عديدة لاحياء النكبة منها: توزيع بوستر النكبةمن قبل المؤسسة, على طلاب جامعة بن غوريون وطلبة كلية كي .  وذلك كتكملة لنشاطات المؤسسة في ذكرى النكبة الستون. يذكر انه وبنفس اليوم كانت هناك توزيع لمنشورا للمؤسسة تحدث عن النكبة والذكرى الستين. وقد لاقت نشاطات وفعاليات المؤسسة ترحيبا واسعا من قبل الطلاب وتمنوا أن تواصل المؤسسة بهكذا فعاليات التي تهدف لزيادة الوعي لدى الطالب العربي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
238405.28
BTC
0.52
CNY