الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 14:01

كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح؟ الجزء الأول: ما قبل المقابلة/ بقلم: رلى نصر- مزاوي

كل العرب
نُشر: 18/06/14 11:20,  حُتلن: 13:12

رلى نصر- مزاوي أخصائية نفسية تنظيمية- تشغيلية في مقالها:

المقابلة تسير في اتجاهين مُجري المقابلة يفحص مدى ملائمتك للوظيفة ومكان العمل وأنت أيضاً تفحص ملائمتهم لك

عندما يتصلوا بك من مكان العمل ليخبروك بموعد المقابلة اسأل المتصل من سيكون الشخص الذي سوف يجري لك مقابلة العمل اسمه ووظيفته

مقابلة العمل هي مرحلة هامة وحرجة في مسيرة البحث عن عمل. اذا نجحت في فهم أسسها إلى العمق، لن تبقى حاجزاً بينك وبين الوظيفة التي تريد، على العكس ستصبح رافعة لك للوصول إلى مبتغاك المهني. مقابلة العمل هي "امتحان" غير مكتوب! أنت تجهّز لامتحاناتك قبل تقديمها فلا تتوانَ في التحضير للمقابلة. كذلك، تذكّر أن المقابلة تسير في اتجاهين، مُجري المقابلة يفحص مدى ملائمتك للوظيفة ومكان العمل، وأنت أيضاً تفحص ملائمتهم لك. توجُه كهذا هام جداً، لأنك تحافظ فيه على محادثة حول مصالح مشتركة للطرفين.

هذه السلسلة من المقالات تدور حول كيفية اجتياز مقابلات العمل بنجاح وتحتوي على ثلاثة أجزاء. تتطرق هذه المقالة لنقاط من المهم أخذها في الحسبان قبل الذهاب للمقابلة. المقالة الثانية تدور حول النقاط الهامة أثناء مقابلة العمل والثالثة ستتمركز في الفترة ما بعد المقابلة.

إليك 10 ملاحظات هامة للتحضير لما قبل المقابلة والتي تزيد من امكانية نجاحك:

1. عندما يتصلوا بك من مكان العمل ليخبروك بموعد المقابلة اسأل المتصل من سيكون الشخص الذي سوف يجري لك مقابلة العمل. اسمه ووظيفته.
2. أجر بحثاً عن هذا الشخص وحاول أن تجمع عنه بعض المعلومات عن طريق الانترنت وبعض شبكات التواصل الاجتماعي لاسيما LinkedIn، خاصة في وظائف لأكاديميين وفي مجالات كالهايتك والاقتصاد وادارة الأعمال.
3. اجمع معلومات حول مكان العمل الذي دعاك للمقابلة. معلومات كهذه من الممكن الحصول عليها من موقع الشركة او مكان العمل في الانترنت. اسأل أيضاً أصدقاءً أو أشخاصاً تعرفهم يعملون في نفس مكان العمل أو أماكن مشابهة. اسأل عن أجواء العمل، طبيعة العمل، شروط العمل، الخ.
4. جهّز نفسك للطريقة التي ستعرّف بها نفسك إذ أن في 90% من مقابلات العمل يُطلب من المتقدم للعمل أن يتحدّث عن نفسه وغالبا ما يكون هذا في بداية المقابلة. جهّز تعريفاً لنفسك طوله ثلاث دقائق وأتقن عرضه. تذكّر أن تعريفك عن نفسك يجب أن يكون مهنياً ويتمركز في الناحية المهنية وليس حول الأمور العائلية.
5. قبل المقابلة جهّز أمثلة عينية لأسئلة توجّه عادةً في مقابلات العمل (كيف تتعامل مع حالات الضغط؟ مثال لتصادم حصل بينك وبين مديرك؟مثال لمشروع عملت عليه وماذا كان دورك؟..)، الأمثلة تزيد من مصداقيتك في عيني المشغّل. جهّز هذه الأمثلة مسبقاً على أن تكون داعمة لك كانسان جدّي، مسؤول، وتجيد التعامل مع الآخرين.
6. راجع تفاصيل سيرتك المهنيه التي أرسلتها لمكان العمل وكن مستعداً لأي تساؤل حول مضمونها (إشرح بالتفصيل عن المشروع الفلاني، لماذا تركت مكان العمل السابق؟..)
7. الوصف الوظيفي: في كثير من الأحيان يحوي اعلان الوظيفة الشاغرة وصفا وظيفيا مفصلا للمهام التي تقع ضمن مسؤولية صاحب الوظيفة ومتطلباتها. عليك أن تنظر إلى كل بند في هذه المتطلبات وتتعامل معه على محمل الجد. بما معناه، أن تتزود بأمثلة عينية عن كل واحد من هذه المتطلبات.
8. وسّع خبرتك في مقابلات العمل: إنّ اجتياز مقابلات العمل بنجاح هو أيضاً خبرة، لذلك، لا تتوانَ في الذهاب حتى لمقابلات في أماكن عمل لا تنوي العمل فيها لأسبابك الخاصة، مثلا لبُعدها الجغرافي أو لمردودها المادي، أو لعدم ملاءمتها لما تريده بالضبط. إن الخبرة التي تجنيها من هذه المقابلات تؤهلك لاجتياز المقابلة في المكان الذي ترغب العمل فيه.
9. تأكد قبل يوم المقابلة أنك تعرف كيفية الوصول إلى مكان المقابلة وأين بإمكانك إركان سيارتك. يمكنك حتى أن تذهب لمعاينة المكان قبل يوم المقابلة.
10. خذ قسطاً وافراً من الراحة في الليلة السابقة للمقابلة حتى لا تبدو منهكاً أو نعِساً حينها.


ترقبوا الجزء الثاني في الأسبوع القادم (10 نقاط هامة أثناء مقابلة العمل)

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net


مقالات متعلقة