الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 12:02

روحاني: إيران مستعدة لمساعدة العراق إذا طلب منها

كل العرب /
نُشر: 14/06/14 15:45,  حُتلن: 07:43

الرئيس الإيراني حسن روحاني: 

إيران مستعدة لمساعدة العراق في إطار القانون الدولي إذا طلب منها وحتى الآن لم يطلب العراق مساعدة

نحن مستعدون للمساعدة إذا طلب منا ذلك على أساس قواعد القانون الدولي وإرادة الشعب والحكومة العراقيين

إيران ستدافع بقوة عن أراضيها إذا عرضت جماعات إرهابية أمنها للخطر وإيران يمكن أن تفكر في التعاون مع الولايات المتحدة لإعادة الأمن للعراق إذا واجهت واشنطن جماعات إرهابية في العراق وفي أماكن أخرى

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، يوم السبت، إن إيران مستعدة لمساعدة العراق في إطار القانون الدولي إذا طلب منها، وحتى الآن لم يطلب العراق مساعدة. وأضاف أن "تدخل القوات الإيرانية لم يبحث" مع حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، مؤكداً أن هناك "فرقاً بين المساعدة والتدخل". وأضاف "نحن مستعدون للمساعدة إذا طلب منا ذلك على أساس قواعد القانون الدولي وإرادة الشعب والحكومة العراقيين".


حسن روحاني

وأضاف في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون الإيراني على الهواء مباشرة، أن إيران ستدافع بقوة عن أراضيها إذا عرضت جماعات إرهابية أمنها للخطر. وقال روحاني إن إيران يمكن أن تفكر في التعاون مع الولايات المتحدة لإعادة الأمن للعراق إذا واجهت واشنطن "جماعات إرهابية في العراق وفي أماكن أخرى". وأضاف: "علينا كلنا مواجهة الجماعات الإرهابية قولاً وفعلاً". وأجاب رداً عن سؤال حول ما إذا كان بالإمكان أن تتعاون طهران مع خصمها القديم الولايات المتحدة في التعامل مع التقدم الذي يحرزه مسلحون سنة في العراق قائلاً: "يمكن أن نفكر في ذلك إذا بدأت أميركا في مواجهة الجماعات الإرهابية في العراق وفي أماكن أخرى".

يأتي ذلك فيما أكد مسؤول رفيع في الحكومة العراقية لموقع "سي إن إن" قيام إيران بنشر ثلاث وحدات عسكرية من قوات الحرس الثوري في عدة مناطق من العراق. الوحدات تابعة لفيلق القدس، وتتمركز في الوقت الراهن في محافظة ديالى، وتضم نحو 500 مقاتل على الأقل. وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" أكدت أنباء مشابهة. ومن جانبها، دعت واشنطن جيران العراق، بمن فيهم الإيرانيون، إلى الامتناع عن القيام بأي عمل من شأنه أن يزيد من زعزعة الوضع، وعدم تغذية التوتر الطائفي. أما وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" والمعنية مباشرة بالوضع العسكري في العراق، فإنها لم تستطع تأكيد وجود قوات إيرانية خاصة في العراق.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220819.72
BTC
0.51
CNY