الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 23:01

عيلبون تستذكر مجزرتها بيوم المجزرة


نُشر: 02/11/06 11:28

"ابوزريق" البالغ من العمر 92 عاماً والذي كان شاهد عيان واحد الذين تم اختيارهم للقتل يتحدف في الحفل عن تجربته وتجربه ابناء جيله من من عايشوا المجزره


بمشاركه المئات من أهالي القريه من جميع الفئات السياسية والاجتماعية والاحياء والطوائف والاجيال المختلفه بادر المجلس المحلي في قرية عيلبون بمشاركة جمعية YMCA الى اقامه احتفال رسمي احياءً لذكرى مجزرة عيلبون الأليمة والتي راح ضحيتها العشرات من شباب القرية عام 48 وعلى اثرها تم ترحيل القرية كما العديد من القرى الاخرى الى لبنان . هذا وقد اقيم الاحتفال مساء يوم الاثنين 2006/10/30 وهو نفس التاريخ الذي وقعت فيه المجزرة من عام 1948 حيث افتتح البرنامج السيد سامر معلم مدير برامج الـ YMCA في الشمال بكلمات احمد فؤاد نجم "صحبتنا صباحي طول ما الالم صاحي يا شوقي ياجراحي يا حبي يا بكرا "  تحدث السيد سمير ابو زيد رئيس المجلس الى المحتفلين بالمناسبة طالباً الوقوف دقيقة صمت على روح الشهداء.



وتطرق في معرض حديثه الى احداث المجزرة وعملية الطرد الجماعية لكل أهالي القرية والتهجير في لبنان لاشهر عديدة، الامر الذي كان الأصعب على الأهالي وعملية المطالبة بالرجوع. كما شدد واشاد  بأهمية العودة وبناء القرية من جديد والمساعده التي تلقاها أهل عيلبون من سكان القرى المجاورة. وتابع مشيرا الى نضالات عيلبون الاخرى مروراً بيوم الارض وفتره الحكم العسكري البغيض , هذا وتمم حديثه بالتاكيد على رمزية الوحدة لجميع اهالي عيلبون وربط بين احداث مجزرة عيلبون واحداث مجزرة كفر قاسم والنتائج والعبر المستخلصه منها , كما وتحدث السيد فريد زريق "ابوزريق" البالغ من العمر 92 عاماً والذي كان شاهد عيان واحد الذين تم اختيارهم للقتل عن تجربته وتجربة ابناء جيله من من عايشوا المجزرة والالم والاهانة ومن بعدها العوده الى عيلبون بعد تدخل جهات اجنبية ودولية في القضية.



واسترسل السيد ابو زريق الحديث بمشاعر قوية اثارت المشاركين واظهرت لهم مدى الالم والمصاعب التي مر بها ابائهم واجدادهم. من ثم اعتلت خشبة المسرح فرقه النيروز لتقدم عرضها الرائع والخاص " ارغول" وهو من اغاني الفنان الساخر الشيخ امام ومن كلمات الفنان الكبير احمد فؤاد نجم, حيث الهبت الفرقه المشاركين بحيث عبر العديد منهم باعجابه باللون الخاص والمتمييز الغير معروف للجميع. كما قدمت الفرقة باقة من اشهر ما انتجه الفنان الشيخ ومن اهمها: شرفت يا نيكسون بابا  فاليري دستان, ... وقد اختتم الكورال الامسية برائعه الشيخ امام " الارغول".
كما ويذكر ان المجلس المحلي قام بتعميم منشور خاص بهذه المناسبة على سكان القرية جميعاً طالب من خلاله جميع المؤسسات والاطر الفاعلة في القرية الى تخصيص وقت خاص ضمن  برامجها وفعالياتها لتخليد الحدث وابراز اهم جوانبه وخاصهً للاجيال الصغيرة, بالاضافة الى الطلب من المدارس تخصيص الحصة الاولى للوقوف دقيقه صمت والحديث عن المجزرة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
226121.36
BTC
0.52
CNY