الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 21:01

عزيزتي الأم:مشكلة الغازات عند الرضع وحلولها

أماني حصادية -
نُشر: 09/06/14 13:37,  حُتلن: 14:26

عزيزتي الأم: 

بعض الأطعمة التي تأكليها وتصل لرضيعك عن طريق لبن الرضاعة يمكن أن تزيد من مشكلة الغازات عنده مثل «القرنبيط والكرنب والبروكلي» والبقوليات كـ"اللوبيا والفاصوليا والفول" وبعض منتجات الألبان وبعض أنواع الفاكهة إذا تناولتيها بكميات كبيرة

يعاني كل الرضع تقريبا من مشكلة الغازات، خاصة في أول ستة أشهر من عمرهم، لكن فى معظم الأحيان وجود غازات عند الرضيع ليست علامة على وجود مشكلة أكبر، وإذا كان الرضيع سعيد بشكل عام وفقط تحدث عنده مشكلة لبضع ثواني أثناء مرور الغازات، فهو طبيعي ولا داعي للقلق، ولابد من معرفة أن هذه الغازات ليست السبب في حدوث «مغص» للرضع، فالغازات تسبب إحساس بعدم الراحة، لكن يمكن ان يصاحبها «مغص».


صورة توضيحية 

وإليكِ هذه المعلومات التي تساعدك في التغلب على هذه المشكلة:
ما هي أسباب الغازات عند الرضع؟
تنتج الغازات نتيجة ابتلاع الهواء، وتنتج أيضاً من التكسير الطبيعي للطعام غير المهضوم، وتوجد غازات عند الرضع والأطفال والبالغين، لكن يرجع البكاء الزائد للرضع من مشكلة الغازات عن الأطفال الأكبر سناً، أو البالغين، نتيجة أن الرضع يبتلعون هواء أكثر، ويستغرقون وقت وجهد أكبر للتخلص من هذه الغازات.

ما هي أعراض وجود غازات عند رضيعك؟
الانتفاخ والبكاء، ويمكن أن يصاحبهما «مغص».

هل يؤثر طعامك على مشكلة الغازات لدى رضيعك؟
بالفعل بعض الأطعمة التي تأكليها وتصل لرضيعك عن طريق لبن الرضاعة، يمكن أن تزيد من مشكلة الغازات عنده، مثل «القرنبيط والكرنب والبروكلي»، والبقوليات كـ«اللوبيا والفاصوليا والفول»، وبعض منتجات الألبان، وبعض أنواع الفاكهة إذا تناولتيها بكميات كبيرة.. يمكن أن تزيد الغازات لدى رضيعك، لكن هذا الأمر يختلف من طفل لآخر، فعليكِ بالتجربة أولا وستعرفي أي الأطعمة تزيد الغازات لدى رضيعك، وعليكِ بعدها إيقاف هذه الأطعمة.. للحد من مشكلة الغازات لديه.

ما هي النصائح لتقليل الغازات لدى الرضع؟
1. رضعي طفلك في الوضع الصحيح، بحيث يكون مستوى رأسه أعلى من مستوى بطنه، فالرضاعة في هذا الوضع تجعل اللبن يستقر أسفل المعدة، والغازات تصعد لأعلى، فيسهل خروجها بعد ذلك، مع مراعاة أن تكون حلمة ثديك في منتصف فم رضيعك، وأن يمسك رضيعك حلمة الثدي من الجزء الداكن حولها.
2. إذا كنتِ ترضعي طفلك صناعياً، فعليكِ أن ترضعيه في نفس الوضع السابق، وفي الوقت نفسه تأكدي أن حلمة «الببرونة» ممتلئة باللبن أثناء الرضاعة، ولا يوجد بها هواء.. لتقليل الهواء المبتلع بواسطة لرضيع.
3. «التكريع» بعد كل رضعة.. فلابد من «تكريع» طفلك بعد كل رضعة، عن طريق حمله على كتفك وهو في حضنك وتضربى برفق على ظهره، حتى يتم خروج الغازات التي ابتلعها أثناء الرضاعة، ويمكن أن «تكرعى» طفلك في وضع آخر، بأن تضعيه على بطنه بطول ذراعك، بحيث تكون ذقنه عند يدك، وتقومي بالربت على ظهره بلطف، حتى يتم خروج الغازات، وهذا «التكريع» يجعله يشعر براحة أكثر.
4. اعطي طفلك بعض الوقت إذا لم «يتكرع»، أي اتركيه وبعد خمس أو عشر دقائق حاولي «تكريعه» مرة أخرى، حتى تكون الغازات انفصلت عن اللبن، ويمكن خروجها الآن.
5. ضعي طفلك على ظهره وارفعي ساقيه وحركيها، وكأنه يركب دراجة وهذا التمرين يساعد على خروج الغازات من بطنه.
6. افركي بطن طفلك بحركة دائرية، فهذا يساعده على طرد الغازات من بطنه.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة