الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 08:02

لماذا يحدث انتفاخ في الأعضاء التناسلية للرضع؟

أماني حصادية -
نُشر: 06/06/14 14:10,  حُتلن: 14:32

إنه أمر طبيعي للغاية يحدث ﻷغلب الرضع حديثي الولادة بسبب الهرمونات الزائدة التي يتلقاها الجنين من أمه أثناء الولادة 

يحدث لكثير من الأطفال بعض الانتفاخات في الأعضاء التناسلية سواء ولدًا أم بنتًا بسبب بعض السوائل الزائدة في جسم الرضيع. وأحيانًا تتجمع في الوجه متسببةً بانتفاخ العينين.


صورة توضيحية 

لا تقلقي فهذا أمر طبيعي للغاية يحدث ﻷغلب الرضع حديثي الولادة، بسبب الهرمونات الزائدة التي يتلقاها الجنين من أمه أثناء الولادة ستلاحظين انتفاخًا في الشفرين لدى البنات بل قد ترين في طفلتك بعض الإفرازات الشفافة أو في كيس الصفن مكان الخصيتين لدى الصبيان، والطبيعي أن يزول الانتفاخ بعد بضعة أيام بالنسبة للإناث وفي خلال شهر على اﻷكثر بالنسبة للذكور. وإن لم ينتهي الانتفاخ واستمر طويلًا فعليك استشارة الطبيب.

إن قمت بختان طفلك بعد الولادة مباشرة، فسيستمر الاحمرار في عضو طفلك الذكري لمدة 10 أيام على الأقل. راجعي الطبيب للاطمئنان.

للعناية بأعضاء طفلك بعد الختان قومي باﻵتي:
•  استخدمي الماء الدافئ عند غسل هذه المنطقة.
•  المحافظة على نظافة هذه المنطقة ،حيث يجب أن تقوم الأم بتغيير الحفاظ وتنظيف هذه المنطقة للطفل بشكل دوري حتى لا تتراكم بها الأوساخ من بول وبراز.
•  وضع مراهم وكريمات تحافظ على نظافة المنطقة وتشكل طبقة عازلة تمنع الأحتكاك بين الحفاظ وبين منطقة الختان حتى لا تتسبب في المزيد من الالتهاب.
وأخيرًا فإن طفلك يتخلص من هذه السوائل مما يتسبب بفقدان أكثر من 10% من أوزان اﻷطفال بعد أيام من الولادة.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net  

مقالات متعلقة