الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 08:01

المركز التخطيط البديل يستقبل مجموعة مخططين من منطقة بيت لحم في الناصرة

كل العرب
نُشر: 04/06/14 12:01,  حُتلن: 13:30

اهم ما ورد في اللبيان :

سويد 
تطرق الى وضع مدينة الناصرة ونتسيرت عيليت بشكل خاص

د. جاد اسحاق المدير العام لمعهد أريج تحدث عن اعمال المعهد وأوجه التشابه والاختلاف بين مدينتي الناصرة وبيت لحم من الناحية العمرانية والتخطيطية وعن آفاق العمل المشترك بين البلدين

عمم المركز العربي للتخطيط البديل بيانا وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "استقبل المركز العربي للتخطيط البديل يومي الخميس والجمعة الاخيرين مجموعة من المخططين والمهندسين من منطقة بيت لحم ضمن مشروع مشترك بين المركز العربي للتخطيط البديل ومعهد "أريج" في بيت لحم، وقد شارك في اللقاء مجموعة مخططين من منطقة الناصرة ومن منطقة بيت لحم اضافة لطاقمي المركز العربي للتخطيط البديل ومعهد أريج".



وأضاف البيان: "ابتدأ اللقاء يوم الخميس قي فندق سانت جابرئيل في مدينة الناصرة، حيث قدم النائب د. حنا سويد رئيس هيئة ادارة المركز العربي للتخطيط البديل محاضرة عن وضع الجماهير العربية الفلسطينية في اسرائيل بشكل عام وعن قضية الأرض والمسكن بشكل خاص، وتطرق الى الوضعية التخطيطية للبلدات العربية وإمكانيات توسعها واستيعاب الأزواج الشابة، والعوائق التي تضعها الحكومة في هذا المضمار".

وتابع البيان: "كما تطرق سويد الى وضع مدينة الناصرة ونتسيرت عيليت بشكل خاص. كما تحدث عن معهد اريج د. جاد اسحاق المدير العام للمعهد عن اعمال المعهد وأوجه التشابه والاختلاف بين مدينتي الناصرة وبيت لحم من الناحية العمرانية والتخطيطية، وعن آفاق العمل المشترك بين البلدين. وبعدها جرى نقاش مستفيض حول هذه القضايا بين المشاركين من كلتا المجموعتين، اما اليوم الثاني من اللقاء فتركز في جولة ميدانية في مدينة الناصرة، حيث شملت جولة في البلدة القديمة في الناصرة مع المرشد د. شريف صفدي حيث تركزت الجولة على المعالم السياحية والعمرانية للبلدة ومشاريع اعادة الاعمار المزمع القيام بها".

وجاء في البيان: "ومن ثم زار الوفد جمعية السياحة والثقافة واستمع الى محاضرة من الاستاذ طارق شحادة مدير الجمعية عن فكرة الجمعية ومشاريعها. وبعدها انتقل الوفد الى مؤسسة الناصرة الأكاديمية واستمع من البروفيسور جورج قنازع عن مخطط المؤسسة الأكاديمية ورؤيا الطاقم. ثم قام الوفد بزيارة لحي "شنلر" وحي الجليل ، وتم الإطلاع على الأحياء الجديدة وطرق البناء والتسويق. ثم انطلق الوفد الى جولة في مدينة نتسيرت عيليت بإرشاد الاستاذ عبد الرازق شتيوي مركز القائمة المشتركة في نتسيرت عيليت الذي شرح عن تاريخ نتسيرت عيليت وعن التواجد العربي في هذه المدينة والعوائق التي تضعها البلدية امام السكان العرب، وبعدها اجتمع الوفد مع عضو البلدية عن القائمة المشتركة د. رائد غطاس والذي تحدث عن الجو السياسي في المدينة، وفي نهاية البرنامج اجتمع الوفدين وتم تلخيص ألجولة والاتفاق على مشاريع مشتركة مستقبلا، ومن الجدير ذكره ان جولة مماثلة كان المركز العربي قد اقامها في مدينة بيت لحم قبل اكثر من شهر" بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237215.23
BTC
0.51
CNY