الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 04:02

صباحي يهنئ السيسي بالفوز بالرئاسة والأخير يؤكد:سأعمل على تحقيق الكرامة والعدالة

كل العرب
نُشر: 03/06/14 20:10,  حُتلن: 07:42

حصل السيسي على 23 مليون و780 ألف صوت

حصل حمدين صباحي على أكثر 757 ألف صوت بنسبة 3.09 في المئة

هنأ حمدين صباحي المرشح الخاسر في انتخابات الرئاسة خلال اتصال تليفوني أجراه مع المشير عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية المنتخب بالفوز في الانتخابات الرئاسية

السيسي:

أشكر ملايين المصريين الذين اصطفوا أمام مراكز الاقتراع من أجل مستقبل مصر"، موجهاً الشكر أيضاً إلى قضاة مصر. كما شكر المصريين لثقتهم به ولما "قدموه من نموذج ديمقراطي

وجّه الرئيس المصري الجديد عبدالفتاح السيسي رسالة تحية وشكر للشعب المصري، الثلاثاء، وذلك عقب إعلان فوزه بالانتخابات الرئاسية، وتعهد بأن يعمل مع المصريين من أجل "تحقيق الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية". وقال السيسي: "أشكر ملايين المصريين الذين اصطفوا أمام مراكز الاقتراع من أجل مستقبل مصر"، موجهاً الشكر أيضاً إلى قضاة مصر. كما شكر المصريين لثقتهم به ولما "قدموه من نموذج ديمقراطي"، ودعاهم إلى العمل مؤكداً أن "المستقبل صفحة بيضاء وفي أيدينا أن نملأها بما شئنا عيشاً وحرية وكرامة إنسانية وعدالة اجتماعية"، في إشارة إلى تبنيه شعارات ثورة 25 يناير 2011 التي أسقطت الرئيس الأسبق حسني مبارك. كما وجّه شكراً خاصاً لمنافسه حمدين صباحي، وأكد أنه يتطلع لمواصلة جهده في مرحلة البناء المقبلة. وأضاف: "أثق بوعي الشعب المصري بما يواجهه الوطن من مخاطر"، مؤكداً أن أمن مصر له الأولوية. هذا وقد هنأ حمدين صباحي المرشح الخاسر في انتخابات الرئاسة خلال اتصال تليفوني أجراه مع المشير عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية المنتخب بالفوز في الانتخابات الرئاسية.

 

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر رسميا فوز المرشح عبد الفتاح السيسي بنسبة تتجاوز 96.91 في المئة، حيث حصل على 23 مليون و780 ألف صوت. وحصل منافسه حمدين صباحي على أكثر 757 ألف صوت، بنسبة 3.09 في المئة. وقالت اللجنة على رئيسها لسان أنور العاصي في مؤتمر صحفي إنها كانت حريصة على سلامة قاعدة البيانات وتحديثها وفقا للقوانين.
وقال العاصي إن نسبة من صوتوا في الانتخابات عددهم 25 مليون و260 ألف شخص، بنسبة 47.45 في المئة من اجمالي عدد الناخبين المسجلين. واضاف العاصي إن اللجنة حرصت على أن تكون طريقة تصويت المغتربين عبر التوكيلات فقط حتى لا يطعن في صحة الانتخابات.
وأوضح أن اللجنة "انفتحت على مختلف الشركاء في العملية الانتخابية" من مراقبين وغيرهم، مشيرا إلى المجهود الذي قامت به اللجنة من أجل طباعة أوراق الانتخابات بطريقة مؤمنة من العبث والتزوير. وقال العاصي إن اللجنة كانت حريصة على فرز الأصوات داخل اللجان الفرعية أمام الإعلام والمندوبين.

استعدادات أمنية
وكانت السلطات المصرية قد استعدت لهذا الاعلان باغلاق قوات الأمن لميدان التحرير أمام حركة مرور السيارات، بينما نصبت منصة بالقرب من مدخل شارع محمد محمود استعدادا للاحتفال الذي سيعقب إعلان النتائج. وانتشر أفراد من الشرطة والجيش في أرجاء ميدان التحرير. وكانت وزارة الداخلية قد أكدت في بيان لها أنها ستؤمن الميادين التي ينوي مؤيدو المرشح عبد الفتاح السيسي الاحتفال فيها كافة عند إعلان فوزه. وقالت وزارة الخارجية المصرية الثلاثاء إنها استدعت القائم بالأعمال التركي في القاهرة لتبلغه احتجاج القاهرة على تعليقات أبداها مسؤولون أتراك بشأن الانتخابات الرئاسية الأسبوع الماضي.
وقال المتحدث باسم الوزارة، بدر عبدالعاطي، في بيان إن مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا الشرقية والجنوبية استدعى الدبلوماسي التركي وأبلغه أن التعليقات "تعكس نقصا في المعلومات، أو إغفالا متعمدا للحقائق المتعلقة بالعملية الانتخابية، التي جذبت أنظار العالم، وتابعتها منظمات دولية ومحلية".
وأضاف عبدالعاطي أن مصر كان يمكنها انتقاد نتائج الانتخابات المحلية التي أجريت مؤخرا في تركيا، والتي فاز فيها حزب العدالة والتنمية وسط اتهامات بالتزوير، خاصة في أنقرة، أدت إلى احتجاج الآلاف من الأتراك. وقال "لكننا لم نفعل بناء على مبدئنا الراسخ، وهو عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. ونتوقع من الجانب التركي فهم خيار الشعب المصري واحترامه".
وكانت العلاقات بين مصر وتركيا قد ساءت في أعقاب إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي. وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، خفضت مصر علاقاتها الدبلوماسية مع تركيا إلى مستوى القائم بالأعمال، واستدعت سفيرها من أنقرة. وردت تركيا باتخاذ إجراء مماثل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244944.89
BTC
0.53
CNY