الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 11:01

إبعاد النائب زحالقة بعد نقاش ساخن مع الوزير سيلفان شالوم

كل العرب
نُشر: 28/05/14 14:44,  حُتلن: 17:35

زحالقة:

لن نخرج من النقب ولن نترك أرضنا، أنتم من نهب وسلب الارض أنتم كولونياليين

من الوقاحة أن تصف أصحاب الارض الاصليين بالأعداء والغزاة أتنهبون الأرض وتدعون الديمقراطية؟ أتهجرون الناس وتتبجحون بالمساواة؟

وصل الى موقع العرب بيان من النائب د.جمال زحالقة، جاء فيه: "شهدت الهيئة العامة للكنيست، اليوم الاربعاء، أجواءً ساخنة، بعد أن تصدى النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية لتصريحات وزير الطاقة والبنى التحتية، سيلفان شالوم، خلال تعقيبه على اقتراح تعديل قانون ما تسمى "سلطة تطوير النقب"، حيث وصف الوزير شالوم في معرض تعقيبه المواطنين العرب في النقب بالأعداء والغزاة".

 وأضاف البيان: "وشب نقاشًا حادًا بين النائب زحالقة والوزير شالوم، وفي رده أدان زحالقة أقوال الوزير مؤكدًا بأنها تشويه للحقائق والتاريخ وقلب للوقائع، وقال: "من الوقاحة أن تصف أصحاب الارض الاصليين بالأعداء والغزاة، أتنهبون الأرض وتدعون الديمقراطية؟ أتهجرون الناس وتتبجحون بالمساواة؟".وسخنت الاجواء أكثر عندما قاطع رئيس الجلسة، عضو الكنيست يتسحاق فاكنين، النائب زحالقة واندلعت مشادة كلامية انتهت في إخراج النائب زحالقة من قاعة الهيئة العامة، فرد زحالقة قائلًا: "لن نخرج من النقب ولن نترك أرضنا، أنتم من نهب وسلب الارض، أنتم كولونياليين".

وجاء في البيان: "وتهافتت التصريحات المحمومة والتهجمات على النائب جمال زحالقة، حيث انبرى الوزير يوفال شطاينتس، في خطابه بالهيئة العامة، دفاعًا عن زميله في الحكومة الاسرائيلية، ورد على زحالقة بالقول: "من يصفنا بالكولونياليين، ومن لا يعترف بوجودنا فهو عنصري ويؤيد طرد الشعب اليهودي ويلغي حقه في وطنه".
وعقب زحالقة على اخراجه مشيرًا إلى أنه احتج على تمرير تعديل عنصري على قانون عنصري أقر عام 2010، وهو قانون مستوطنات الأفراد، الذي يمنح ترخيصًا لبلدات من فرد واحد يسيطر على مئات وحتى آلاف الدونمات، وبموجب التعديل يضاف الى اللجنة التي تقرر اقامة مستوطنات الأفراد ممثلون عن قسم الاستيطان في المنظمة الصهيونية الدولية. كما ينص التعديل على مهلة 15 عامًا! لكل مستوطنة افراد للحصول على ترخيص رسمي، وذلك خلافًا لكل القوانين المعمول بها في اسرائيل. وتساءل زحالقة: "بأي حق تمنحون ارضًا وترخيصًا لمستوطنة يسكنها فرد واحد، في حين يحرم آلاف السكان في القرى غير المعترف بها من الترخيص ومن أبسط الحقوق؟ هذه ليست دولة بل حركة كولنيالية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
216274.01
BTC
0.52
CNY