الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 23:02

انخفاض ظاهرة العنف في المدارس الابتدائيّة والمحافظة على نفس المستوى في فوق الإبتدائية

كل العرب
نُشر: 27/05/14 14:15,  حُتلن: 14:45

طلاب الوسط العربي يخبرون بنسبة عالية عن أحداث عنف ما عدا العنف الكلامي وتناول الكحول فعند طلاب الوسط اليهودي كانت النسبة عكسيّة

وزارة التعليم وضعت هدف الحد من ظاهرة العنف كأحد الأهداف المركزيّة حيث قامت بوضع تعليمات واضحة بكل ما يتعلّق بالحد من هذه الظاهرة وقريبا سيتم نشر تعليمات جديدة حول التأقلم مع هذه الظاهرة 

وصل الى موقع العرب بيان من كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم للوسط غير اليهودي، جاء فيه: "نشرت السلطة القطرية للقياس والتقييم معطيات مستوى العنف في المدارس وفقا لتقريرها السنوي الذي يتعلّق بالعام الدراسي 2013  وذلك مقارنة لعامين 2009 و 2011".

وأضاف البيان: "من النتائج يظهر بأنّه طرأ انخفاض في العام الدراسي 2013 مقارنة مع العام الدراسي 2011 في مستويات ظاهرة العنف في المدارس الابتدائيّة وهناك حفاظ على نفس المستوى في المرحلتين فوق الابتدائيّة .
هذه المعطيات يتم جمعها من خلال نماذج وزّعت على الطلاب من الصفوف الرابعة وحتّى الحادية عشرة .وتعلّقت الأسئلة بمعايير محدّدة عن ظاهرة العنف مثل حالات عنف صعبة ، عنف معتدل ، عنف اجتماعي ، عنف من خلال وسائل الاتّصال الديجيتاليّة ، عنف كلامي ، عنف جنسي ، استعمال الكحول ، استعمال السموم ، عنف من الطاقم التعليمي ، استعمال أدوات حادّة في المدرسة ، عنف خلال السفريّات ، خوف من القدوم الى المدرسة ، االشعور بالأمن للطلاب داخل المدرسة وغيرها .
اشترك في هذه النماذج نحو 24.243 طالبا"

وجاء في البيان: "وزارة التعليم وضعت هدف الحد من ظاهرة العنف كأحد الأهداف المركزيّة حيث قامت بوضع تعليمات واضحة بكل ما يتعلّق بالحد من هذه الظاهرة وقريبا سيتم نشر تعليمات جديدة حول التأقلم مع هذه الظاهرة .
وزارة التعليم بدأت في العام الدراسي الأخير بأخذ مسؤوليّة على الطلاب خلال أل- 24 ساعة أي بعد ساعات الدوام الرسميّة وبناء على ما ذكر فكل حالة عنف خارج اطار المدرسة تعالج بشكل جذري من قبل الطاقم التربوي للمدرسة .
معطيات عامّة :
من خلال المعطيات يظهر بأن طلاب الوسط العربي يخبرون بنسبة عالية عن أحداث عنف ما عدا العنف الكلامي وتناول الكحول فعند طلاب الوسط اليهودي كانت النسبة عكسيّة" .

يمكن ايجاد كل المعطيات الخاصّة بظاهرة العنف عبر الرابط :
https://cms.education.gov.il/EducationCMS/Units/Rama/HaarachatProjectim/Nitur_Alimut.htm

مقالات متعلقة