الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 04:02

حولي طفلك إلى شخص اجتماعي في 7 خطوات

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 26/05/14 14:35,  حُتلن: 14:47

لا تجبري طفلك على اللعب أو الحديث مع أطفال أو أشخاص لا يحبهم أو لايرتاح معهم

ابني لا يندمج مع أصدقائه في النادي، طفلي يخاف الغرباء ويختبئ في غرفته عندما يزورنا أي شخص، طفلي ليس لديه أصدقاء!
كلها مشكلات طرحتها الأمهات ، ومازالت تبحث لها عن حل لكيفية إشراك الطفل في الحياة الاجتماعية والخروج به من نفق الانطواء و العزلة.
وهنا يجب أن تعرفي أن طفلك فقط يحتاج إلي تدريب و مساعدة منك، وممن حوله ليكون أكثر اندماجًا مع الأخرين، وليس مريضًا مصاب بمرض الوحدة كما يعتقد البعض.

 

من هو الطفل الاجتماعي؟
أن الطفل الاجتماعي هو الذي يستجيب للإشارات الاجتماعية مثل الابتسامة، أن يسلم علي الغرباء، أن يشارك أصدقاءه في اللعب، يتحدث دون خجل.
عادة يجب أن تبدأ الأم في التساؤل ما السبب الذي جعل طفلي غير اجتماعي؟
هناك أطفال بطبيعتها انطوائية و خجولة، تميل إلي العزلة، وهناك أطفال أصبحوا منعزليين نتيجة لمواقف اجتماعية معينة، و يأتي علي رأسها توبيخ الطفل أكثر من مرة أمام الناس مما تسبب في حالة من الحرج للطفل فأصبح خائف من تكرار المحاولة، بالإضافة إلي إنغلاق بعض الأسر علي نفسها، وعدم اختلاطهم بالناس حيث يساهم ذلك بشكل أساسي في أن يكون طفلك غير جتماعي .
كيف تحولي طفلك المحب للعزلة إلى طفل اجتماعي مشارك؟
1. حددي موقف اجتماعي معين تريدين أن تعلمي طفلك أن يكون اجتماعي خلاله مثل : مشاركة أصدقائه اللعب في الحضانة أو النادي، تفاعله أثناء زيارة أحد الغرباء .
2. أحيانًا تندفع بعض الأمهات في اعتقاد منها أنها تحل مشكلة طفلها المنعزل تجبر طفلها علي الجلوس مع الزائرين ، وهذا الأمر بالتأكيد لن يساعد طفلك، فطفلك يحتاج إلي التمهيد التدريجي للمواقف المختلفة، فمثلا لتعويد الطفل علي اللعب مع زملاءه في النادي عليك الاستعانة بأحد أقاربه في استخدام لعبة تبادلية و تدريجيًا يبدأ الطفل في اللعب مع أكثر من شخص.
3. يجب أن تحرصي و أنت تختاري ألعاب طفلك شراء ألعاب تفاعلية يشترك فيها أكثر من شخص مثل المكعبات .
4. القصص التي تحكيها لطفلك تلعب دور مهم في تكوين مفاهيم اجتماعية و ترسيخها لديه، لذا احرصي و أنت تختاري قصص طفلك أن تختاري قصص مفعمة بالمفاهيم الاجتماعية.
5. تحدثي مع طفلك، ربما يخاف أو يعاني من هواجس تجعله شخص غير اجتماعي، استمعي إليه وحاولي حل اﻷمر معه.
6. لا تجبري طفلك على اللعب أو الحديث مع أطفال أو أشخاص لا يحبهم أو لايرتاح معهم.
7. وأخيرًا احرصي علي مكافأة طفلك و تشجيعه إذا اتخذ خطوة اجتماعية إيجابية.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة