الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 14:01

أم الفحم تحي ذكرى النكبة

من رماح مفيد
نُشر: 16/05/08 18:38

* رجا اغبارية: إننا باقون في أم الفحم , الناصرة , عكا , حيفا وبلاد فلسطين قاطبة 



تحت رعاية مركز الكرامة للثقافة والفنون وقسم الشبيبة في بلدية أم الفحم جرت عصر اليوم مسيرة "الوفاء لفلسطين" , مسيرة سيارات وخيالة انطلقت من مدخل المدينة وطافت إحياء المدينة متجهة إلى محطتها الأولى ,  معرض الفن التشكيلي الفلسطيني "الأرض الذاكرة الهوية " في قاعة د. عبد صباح في مقر كلية سخنين.
وقد شارك في المعرض كوكبة من فناني فلسطين الذين حاولوا من خلال هذا المعرض الذي شارك فيه فنانونن فلسطينيون من غزة الضفة والبلاد ان ان تجسيد وتاكيد علاقة الفلسطينين رغم الاحتلال والتشتت ووحدة الشعب الفلسطيني .



من الجدير ذكره انه من ضمن اللوحات التي عرضت للفنانين كانت لوحات التشكيلي الراحل "كمال المغني " تكريما له ولفنه .
ثم استأنف المتظاهرون مسيرتهم الى المحطة الاخيرة في المسيرة وهي افتتاح معرض التراثيات الذي حاول من خلاله الباحث خالد عوض تجسيد صورة بسيطة من حياة الفلسطينين قبل ستون عاما اي ما قبل النكبة كما وعرضت صور مختارة عن حياة الفلسطينيين ما قبل الاحتلال وبعضها صوّرت الهجرة.



وفي زاوية اخرى من المعرض عرضت كاريكاتيرات ناجي العلي الذي دفع حياته من اجل الكلمة الصادقة واللاذعة التي حاكتها رسوماته  لتقرب الجيل الجديد من هذا الفنان العملاق الكبير .
وفي الامسية الختامية القى رئيس حركة ابناء البلد رجا اغبارية كلمته التي شكر بها كل من حضر وشارك بهذه المسيرة.
وقال في كلمته : إن بلاد العالم اليوم متضامنة مع شعبنا وقضية شعبنا ونحن في هذا اليوم نوحد عملنا مع كل قطاعات شعبنا الفلسطيني حتى يعود اللاجئون إلى بلادهم ولنعلن إننا لن نتنازل عن حق العودة , الذي هو حق قانوني ووطني وأنساني لكل فلسطيني .
كما ووجه رسالة إلى القادة الاسرائيلين بخصوص ما يدعى بيهودية الدولة وقال إن مشروع يهودية الدولة يعني إن مشروع تهجيرنا لم ينتهي لكننا من هنا نقول لهم إننا باقون في أم الفحم , الناصرة , عكا , حيفا وبلاد فلسطين قاطبة  ...



واختتم كلمته بمطالبة وحث الطلاب الشباب بالقراءة والاطلاع على حيثيات القضية الفلسطينية لأنها قضيتهم وهم حراس هذه الأرض .
اما الباحث جميل عرفات تطرق في كلمته إلى أهمية تعريف أبنائنا بقضية شعبهم وإحياء ذاكرة الشعب الفلسطيني من خلال الجيل الجديد بقصص وحكايات عن أجدادنا وأجداد أجدادنا توثق تاريخ الشعب الفلسطيني ولتبقى رسالة تتناقلها الأجيال .
كما وحضر الأمسية السيد مصطفى سهيل محاميد القائم بإعمال رئيس المجلس المحلي الذي حيي القائمين على هذه المسيرة وتمنى لهم التوفيق .
واختتمت الأمسية بقراءات  شعرية لقصائد شعراء فلسطينيين حيث ألقى الشاعر مسلم محاميد قصيدة مرج ابنا عامر للشاعر راشد حسين " والقى الشاعر راضي عبد الجواد 3 قصائد للشاعر إبراهيم طوقان ختمهم بقصيدة فدائي .
كما القي الشاعر والفنان التشكيلي عادل خليفة قصيدة سأحمل روحي على راحتي للشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود وقدم فقرة تعريفية بسيطة بالشاعر وبمكانته عند من عاصره من الشعراء إلى يومنا هذا .



هذا ودعى القائمون على المسيرة أهالي المنطقة للمشاركة بثلاثية أيام الذكرى والصمود التي تنظمها جميعه الكرامة للثقافة والفنون وقسم الشبيبة في أم الفحم في قاعة العلوم والفنون في أم الفحم .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
245310.46
BTC
0.51
CNY