الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 11:02

المنارة تطلق مجموعة تحت عنوان تعزيز وتطوير مهارات لإكساب آليات لسوق العمل

كل العرب
نُشر: 22/05/14 13:12,  حُتلن: 16:12

ضمنت المجموعة والتي عقدت في مقر جمعية المنارة ثلاثة عشر شخصا ثلاثة رجال وعشر نساء مع إعاقات مختلفة

تتطرق الدورة إلى جانبين أساسيين: الجانب الشخصي الذي يهدف إلى كسر الحواجز النفسية في ظل الإعاقة والجانب المهني الذي يهدف إلى إكساب المشاركات مهارات متعددة للانخراط في سوق العمل

أطلقت المنارة مؤخرا مجموعة لتعزيز وتطوير مهارات أشخاص مع إعاقة بهدف إكسابهم آليات أساسية تهدف إلى مساعدتهم في الانخراط بسوق العمل.




تضمنت المجموعة، والتي عقدت في مقر جمعية المنارة، ثلاثة عشر شخصا ثلاثة رجال وعشر نساء مع إعاقات مختلفة، ويأتي هذا المشروع ضمن تعاون المنارة مع مؤسسة المجتمع المنفتح التي تهدف لدعم مشاريع لتعزيز مكانة المرأة في المجتمعات المختلفة.

فئة مقموعة ومهمشة
لم يكن التقسيم الجندري لأعضاء المجموعة عبثيا فأحد أهداف انطلاق هذه المجموعة هو تمكين وتعزيز نساء مع إعاقة في المجتمع العربي بحيث أن هذه الفئة مقموعة ومهمشة على ثلاث أسس أولا كونها تنتمي إلى فئة الأشخاص مع إعاقة، ثانية كونها تنتمي إلى الأقلية العربية في البلاد وثلاثا كونهن نساء في مجتمع عربي أبوي مبني على تهميشهن وإدراجهن أسفل السلم الاجتماعي.

مهارات متعددة

لهذا رأت المنارة الأهمية القصوى لتوفير مساحة تعنى أساسا بفئة النساء مع إعاقة وتعمل على تطوير قدراتهن وتعزيزها بغية توفير الآليات والوسائل التي من شأنها المساعدة في الأطر الاجتماعية المختلفة. بدأت المجموعة بكلمة من المحامي عباس عباس مؤسس ومدير عام المنارة أعرب فيها عن سعادته ببدء المجموعة وعن أهميتها للمشاركات وأيضا للمنارة. بعدها قامت عرين هواري، التي ستشرف على توجيه المجموعة برفقة المحامي عباس، بعرض أولي لأهداف المجموعة وللمسيرة التي ستمر بها المشاركات والمشاركين خلال سلسلة من اللقاءات. حيث تتطرق الدورة إلى جانبين أساسيين: الجانب الشخصي الذي يهدف إلى كسر الحواجز النفسية في ظل الإعاقة مثل التقبل الذاتي، علاقتي مع أسرتي، علاقتي والمجتمع وهويتي المتعددة الانتماءات على خلفية الإعاقة، الجندر أو القومية. والجانب المهني الذي يهدف إلى إكساب المشاركات مهارات متعددة للانخراط في سوق العمل مثل كتابة سيرة ذاتية، إجراء مقابلة عمل، طرق البحث عن عمل ومهارات في معرفة استخدام الحاسوب.

الحياة الاجتماعية 
كما ذكر أعلاه، تخللت المجموعة أشخاص مختلفين من خلفيات مختلفة مع إعاقة مختلفة إن كانت جسدية أو حسية، لهذا ومن إيمانها بأهمية الإتاحة كحق أساسي لكل فرد قامت المنارة بتوفير المواد والموارد بحيث تتلاءم مع كل المشاركين والمشاركات فمثلا تم تعيين شخص من قبل المنارة لكتابة كل ما دار من حديث في المجموعة وعرضه على الحائط بواسطة شاشة عرض بهدف الإتاحة لامرأة مع إعاقة سمعية تامة المشاركة وممارسة حقها الطبيعي في الحياة الاجتماعية والمشاركة في فعاليات وندوات هي تختارها ولا تفرض عليها فقط لكونها هي الوحيدة المتاحة، وفي حديث مع عرين هواري أعربت عن سعادتها لكونها مشاركة في تيسير المجموعة وأعربت أيضا عن الثقل والمسؤولية اتجاه المجموعة خصوصا لكون هذه التجربة هي الأولى من نوعها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
219824.81
BTC
0.51
CNY