الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 11:02

استمرار فعاليات السياقة الآمنة في مدرسة عرعرة الثانوية للعلوم والتكنولوجيا

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 21/05/14 08:46,  حُتلن: 08:51

هدف الفعالية التأكيد على ضرورة ربط حزام الأمان كوسيلة أساسية لحماية الراكبين في حال حدوث حادث طرق

منظمة الفعالية المعلمة سحر مصري:

تأتي هذه الفعالية لتوعية الشباب لهذه العوامل بهدف خفض معدلات حوادث الطرق والخسائر التي تتسبب بها وخاصة البشرية منها

استمراراً لفعالية الحذر على الطرق، نظمت مدرسة عرعرة الثانوية للعلوم والتكنولوجيا فعالية "السيارة المنقلبة" بدعم السلطة المحلية والسلطة الوطنية للأمان على الطرق، حيث كانت البداية تنظيم محاضرات نظرية لطلاب المدرسة. إن هدف الفعالية التأكيد على ضرورة ربط حزام الأمان كوسيلة أساسية لحماية الراكبين في حال حدوث حادث طرق لا قدر الله.



وفي حديث مع منظمة الفعالية المعلمة سحر مصري قالت: "إن هذه الفعاليات تأتي كجزء من دمج موضوع الأمان على الطرق ضمن المواضيع التعليمية الاساسية وعلى الاخص موضوع المدنيات، حيث قام الطلاب ببحث موضوع حوادث الطرق ومن الاستنتاجات التي توصلوا اليها ان هناك اهمية كبرى للعامل البشري بالتسبب بحوادث الطرق التي تميز المجتمع الاسرائيلي بشكل عام والوسط العربي بشكل خاص. لذلك تأتي هذه الفعالية لتوعية الشباب لهذه العوامل بهدف خفض معدلات حوادث الطرق والخسائر التي تتسبب بها وخاصة البشرية منها. وعلى امل أمل تذويت آليات فكرية وتطبيقية في موضوع السياقة الامنه والسلوك السليم داخل السيارة كركاب في الحاضر وسائقين في المستقبل".

وتخلل الفعالية ثلاث فقرات: في المرحلة الاولى، قام المرشد نبيل غرة من شركة أ.د.ر، للأمان على الطرق بتقديم الشرح النظري للطلاب عن أهمية حزام الأمان والعوارض الصحية والقانونية التي تتعلق بعدم الالتزام بوضعه. في المرحلة الثانية، انتقل الطلاب الى المرحلة العملية حيث تم تجسيد عملية انقلاب السيارة اثناء الحادث مع وجود طلاب داخل السيارة حيث تبين للطلاب كيف أن حزام الامان يقوم بحماية كلية للراكب ويحميه من خطر الموت اثناء حادث انقلاب السيارة. اضافة الى ذلك تم ارشاد الطلاب للسلوك الصحيح وكيفية الخروج من السيارة عند انقلابها بينما الراكب ما زال مثبتا بحزام الأمان داخل السيارة. أما في المرحلة الثالثة، فقد تم ارشاد الطلاب لأشكال العوامل التي تؤثر على السائق والتي تعرضه لحادث طرق، ولاهمية السلوك السليم اثناء القيادة لتجنب وقوع حوادث الطرق.

مقالات متعلقة