الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 13:02

إلغاء القرار الإداري بإبعاد طالبين من جامعة حيفا حتى انعقاد جلسة لجنة الطاعة

سليمان حلبي- مراسل
نُشر: 20/05/14 12:00,  حُتلن: 15:37

نوه القاضي أنه في حال رفضت الجامعة اقتراحه سيقوم بإصدار قرار مبدئي في الطلب الذي قدمه مركز عدالة بإلغاء البند في الأنظمة الداخلية للجامعة الذي يخول عميد الطلبة بإبعاد طلاب عن الجامعة

 محامي الجامعة:

قرار الجامعة بإبعاد الطالبين جاء بهدف ردع الطالبين والطلاب الآخرين وهو ضروري لكون الطالبين يشكلان خطرًا على سلامة الجمهور والأمن في الجامعة

المحامية سوسن زهر من مركز عدالة:

نرفض استخدام ممثل الجامعية لمصطلحات مثل ردع وخطورة هي مصطلحات تستخدم في تمديد اعتقال متهمين في ملفات جنائية وليس ضد طلاب مارسوا حقهم بالاحتجاج والتعبير عن الرأي

الطالب طارق ياسين سكرتير الجبهة الطلابية واحد الطلاب المبعدين:

القرار كان متوقعا لانه من الناحية القانونية هذا غير قانوني لانه يعطي لشخص واحد قدرة فصل طلاب عن الجامعه دون اي تمثيل

أحمد مصالحة:

المحكمة قررت ان نعود لمزاولة تعليمنا مع فرض قيود على اي فعالية دون اخذ موافقة الجامعة ولم تتنازل الجامعة عن حقها باستدعائنا الى لجنة الطاعة

الحزب الشيوعي:

 مركزية حيفا تجبر إدارة جامعة حيفا على إعادة الطالبين طارق ياسين وأحمد مصالحة إلى الجامعة بدءًا من الأحد 

"قام القاضي في محكمة حيفا اليوم بوقف جلسة المحكمة وإلغاء القرار الإداري بإبعاد الطالبين طارق ياسين رئيس كتلة الجبهة الطلابيّة وأحمد مصالحة رئيس كتلة أبناء البلد عن التعليم في جامعة حيفا خلال الجلسة التي تنظر في استئناف مركز عدالة ضد إبعادهما على خلفية إحياء ذكرى النكبة وذلك حتى انعقاد جلسة لجنة الطاعة للبت في هذه القضية. ونوه القاضي أنه في حال رفضت الجامعة اقتراحه، سيقوم بإصدار قرار مبدئي في الطلب الذي قدمه مركز عدالة بإلغاء البند في الأنظمة الداخلية للجامعة الذي يخول عميد الطلبة بإبعاد طلاب عن الجامعة"، بحسب مركز عدالة.


من اليمين:طارق ياسين وأحمد مصالحة بعد المحكمة
 

هذا وقال محامي الجامعة: "قرار الجامعة بإبعاد الطالبين جاء بهدف ردع الطالبين والطلاب الآخرين، وهو ضروري لكون الطالبين يشكلان خطرًا على سلامة الجمهور والأمن في الجامعة"، أما المحامية سوسن زهر من مركز عدالة قالت: "نرفض استخدام ممثل الجامعية لمصطلحات مثل ردع وخطورة هي مصطلحات تستخدم في تمديد اعتقال متهمين في ملفات جنائية وليس ضد طلاب مارسوا حقهم بالاحتجاج والتعبير عن الرأي". وقال القاضي: "لا أرى مكانًا للمقارنة بين الحالات الجنائية والقضية المطروحة أمامنا".

هذا وكانت المحاميّة سوسن زهر من مركز عدالة قد قالت أن "حقّ الطلاب في تنظيم فعاليّات جماهيريّة داخل الحرم الجامعي هو جزء من حقهم الدستوري بالتعبير عن الرأي، ومن حقهم الإنساني بالكرامة، وكل منع تفرضه الجامعة على إحياء هذه النشاطات، وملاحقة الطلاب الذين يقومون بها، يُعتبر مسًا سافرًا ومرفوضًا بحقوقهم الدستورية" بحسب بيان عدالة.

وقال الطالب طارق ياسين سكرتير الجبهة الطلابية واحد الطلاب المبعدين عن الجامعة، لموقع العرب وصحيفة كل العرب أن "القرار كان متوقعا لانه من الناحية القانونية هذا غير قانوني لانه يعطي لشخص واحد قدرة فصل طلاب عن الجامعه دون اي تمثيل. كذلك القرار اتخذ دون سماع رأينا بتاتا والاستئناف على ذلك".

وشكر أحمد مصالحة "طاقم عدالة الذي عمل على هذا الموضوع وكل من حضر الى المحكمة، لكن القضية لم تنتهِ حتى الآن، بل بدأت في هذه المرحلة". وأضاف مصالحة أن "المحكمة قررت ان نعود لمزاولة تعليمنا مع فرض قيود على اي فعالية دون اخذ موافقة الجامعة ولم تتنازل الجامعة عن حقها باستدعائنا الى لجنة الطاعة مع التنويه أنه يجب اعطاء هذه القضية اهمية وزخم اكبر ودعم كبير".
 

في السياق عمم الحزب الشيوعي بيانا جاء فيه: "اعتبرت الدائرة الطلابية في الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في بيان أصدرته يوم الثلاثاء (20 أيّار 2014)، أنّ اضطرار إدارة جامعة حيفا إلى إعادة الطالبين طارق ياسين (سكرتير الجبهة الطلابية) وأحمد مصالحة (سكرتير أبناء البلد) إلى الجامعة، بقرار من المحكمة المركزية في حيفا، هو إنجاز هام".

وتابع البيان: "وقال مركّز الدائرة الطلابية في الحزب الشيوعي والجبهة، فادي أبو يونس: أثبتنا مجددًا أن الإرادة الطلابية أقوى من سياسة القمع والإرهاب وكمّ الأفواه التي تتبعها إدارات الجامعات".

وختم البيان: "وأضاف أبو يونس: المطلوب الآن هو تصعيد النضال الوطني والديمقراطي في جميع الجامعات ضد سياسة كم الأفواه" الى هنا نص البيان.
 


أحمد مصالحة


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
219053.92
BTC
0.52
CNY