الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 11:02

دراسة: الولادة القيصرية تقلل مناعة طفلك

أماني حصادية -
نُشر: 15/05/14 14:14,  حُتلن: 14:23

أشار الباحثون بجامعة لينكوبينج السويسرية أن الجهاز المناعي لدي الطفل المولود طبيعي أفضل بكثير من الطفل المولود قيصري الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الحساسية

بعض اﻷمهات الجديدات يعتبرن أن الولادة الطبيعية موضة قديمة اﻵن ويلجأن إلى الولادة القيصرية للتقليل من معاناه ألم الولادة الطبيعية (الطلق)، إلا أن أثبتت دراسات أن الولادة الطبيعية تُكسب الطفل مناعة تجاه بعض اﻷمراض، مقارنة بالولادة القيصرية التي تقلل مناعة الطفل بشكل ملحوظ. 


صورة توضيحية

فالأطفال المولودون قيصريًا لا يحصلون على البكتيريا المفيدة التي يحصل عليها الطفل من اﻷم أثناء عملية الولادة الطبيعية، حيث أشار الباحثون بجامعة لينكوبينج السويسرية أن الجهاز المناعي لدي الطفل المولود طبيعي أفضل بكثير من الطفل المولود قيصري الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الحساسية، التهاب اﻷمعاء، أمراض الجهاز الهضمي. واعتمد الباحثون في دراستهم علي أخذ عينة من بكتيريا الأمعاء لـ 24 طفل ولد منهم 9 قيصريًا ، واستمرت الدراسة لمدة عامين منذ الاسبوع الأول للولادة حتى أتم هؤلاء الأطفال عامهم الثاني ثم قام الباحثون بأخذ عينة لمراقبة أداء الجهاز المناعي في هذه الفترة .

نتائج الدراسة
وكانت النتيجة التي توصل إليها العلماء هي افتقار الأطفال المولودون قيصريا لنوع معين من البكتيريا المفيدة المعروفة باسم "العصوانيات" ولم يكتسبوها إلا بعد مرور سنة كاملة على ولادتهم بالإضافة إلي أن أدائها منخفض نسبيا عند مقارنتها بالمولودين طبيعيا . نُشرت الدراسة مؤخرًا في صحيفة الديلي ميل البريطانية. ومن هنا يؤكد اﻷطباء أن اللجوء للولادة القيصرية لا يتم إلا في حالة الضرورة المرتبطة بأوضاع الجنين أو الرحم أو الحالة الصحية للأم. بخلاف ذلك يُفضل الولادة الطبيعية.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة