الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 02:02

ندوة ادراج كتاب بعنوان تدويل التعليم العالي في كلية سخنين لتأهيل المعلمين

كل العرب
نُشر: 14/05/14 14:31,  حُتلن: 15:15

د. خالد عرار :

الكتاب يعاين التحول الجذري في منالية التعليم العالي للطلاب العرب من اسرائيل خارج البلاد كمسار بديل ومكمل للتعليم العالي في الجامعات الاسرائيلية

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن بلال شلاعطة، الناطق الإعلامي بلسان كلية سخنين، جاء فيه ما يلي:"ضمن سلسلة الندوات والإصدارات السنوية في كلية سخنين لتأهيل المعلمين، باشر قسم الدراسات العليا في كلية سخنين لتأهيل المعلمين بعقد ندوة بمناسبة إصدار كتاب من تأليف د. خالد عرار ود. قصي حاج يحيى بعنوان "تدويل التعليم العالي – في حراك الطلاب العرب من اسرائيل خارج البلاد" وذلك بحضور بروفيسور محمود خليل رئيس الكلية ، ود. مالك يوسف العميد الاكاديمي لقسم الدراسات العليا ، وبمشاركة المحاضرين وطلاب قسم الدراسات العليا". 

 

واضاف البيان: "افتتح الندوة وتولى عرافتها د. يوسف كناعنة محاضر في كلية سخنين لتأهيل المعلمين ، الذي أبرز اهمية مضامين الندوة الثقافية من خلال هذا الكتاب النوعي . في بداية الندوة رحب بروفيسور محمود خليل رئيس الكلية بالحضور وأشار إلى أهمية عقد هذه الندوات الأكاديمية والتربوية والثقافية في سياق إثارة موضوعات تربوية تعود بالفائدة على الأكاديميين والطلاب على حد سواءً ، كما وأثنى بروفيسور محمود خليل على هذا الإصدار القيم للدكتور خالد عرار ودكتور قصي حاج يحيى".

مضمون الكتاب
وتابع البيان: "من ثم رحب د. مالك يوسف العميد الاكاديمي لقسم الدراسات العليا بهذه المبادرة القيمة التي تعرض معطيات جوهرية حول المسيرة التعليمية للطلاب العرب. ومن ثم قام د. قصي حاج رئيس مسار المتفوقين في الكلية الاكاديمية بيت بيرل بإعطاء محاضرة حول التحولات في تدويل التعليم العالي لدى الاقلية العربية في البلاد. بعدها قام د. خالد عرار رئيس مشارك في مسار ادارة وتنظيم الاطر التربوية في كلية سخنين بعرض مضمون الكتاب وبعض توصياته حيث قال: "الكتاب يعاين التحول الجذري في منالية التعليم العالي للطلاب العرب من اسرائيل خارج البلاد كمسار بديل ومكمل للتعليم العالي في الجامعات الاسرائيلية، كما يتمحور حول الفرص الاخرى المتاحة للطلاب العرب من اسرائيل في دول كثيرة عربية كانت ام اجنبية مثل رومانيا المانيا مولدوفا والاردن والتي تجذبهم الى جامعاتها على الرغم من العراقيل والمصاعب وتحديات الغربة ". تجدر الاشارة أن الكتاب هو عصارة 10 سنوات من البحث للمؤلفين حول ظاهرة التعليم العالي خارج البلاد بدايةً من بحث دوافع التعليم العالي في المانيا ومروراً بمعاينة ظاهرة التعليم العالي في الاردن ويحوي الكتاب دراسات اولى من نوعها. من خلال هذه الدراسة ووفقا للمعطيات لسنة 2013 يدرس في الجامعات الاسرائيلية 13360 طالب وعدد الطلاب الذين يدرسون خارج البلاد 9260 طالب.

مقالات متعلقة