الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 06:02

الحزب الشيوعي: أوقِفوا الملاحقات السياسية في الجامعات

كل العرب
نُشر: 14/05/14 12:52,  حُتلن: 13:40

الحزب الشيوعي:

مطلب الساعة هو أوسع وحدة صف ديمقراطية ووطنية لصدّ الهجمة الفاشية وإلغاء الإجراءات التعسفية

هذا التصعيد جزء من الأجواء العنصرية والفاشية التي تغذّيها وتشرعنها وتوعز وتوحي بها الحكومة حكومة الاستيطان والرأسمال 

عمم الحزب الشيوعي بيانا جاء فيه: "حذّر الحزب الشيوعي الإسرائيلي، في بيان أصدره اليوم الأربعاء (14 أيّار 2014)، من التصعيد الخطير في إجراءات وممارسات إدارات الجامعات والشرطة القمعية والمعادية للديمقراطية، من حظر النشاطات الطلابية اليسارية والعربية، واستقدام قوات الشرطة لقمع الطلاب داخل الجامعات، وملاحقة الطلاب العرب واليساريين الذين يغرّدون خارج سرب "الإجماع الصهيوني".

تجميد عمل الجبهة الطلابية في جامعة حيفا حتى نهاية العام: سنستمر بالنضال
صورة خلال فعاليات الجبهة الطلابية في حيفا

وتأتي هذه الحملة في أعقاب قيام الجبهات الطلابية وقوى وطنية ويسارية أخرى في الجامعات بسلسلة من النشاطات لإحياء ذكرى نكبة الشعب العربي الفلسطيني، بمشاركة جمهور عربي ويهودي واسع. وحذّر البيان من تصعيد هذه الخطوات في جميع معاهد التعليم العالي في البلاد، لا سيما في جامعة حيفا والجامعة العبرية.

واعتبر الحزب الشيوعي "هذا التصعيد جزءًا من الأجواء العنصرية والفاشية التي تغذّيها وتشرعنها وتوعز وتوحي بها الحكومة، حكومة الاستيطان والرأسمال، وأحد تجليات "يهودية الدولة" والسياسات الإقصائية العنصرية تجاه الأقلية العربية الفلسطينية في إسرائيل".

وأضاف البيان أنّ "هذه الإجراءات تشكّل تهديدًا فظًا لحرية التعبير والحرية الأكاديمية في الجامعات، ومسًا مبيّتًا بالطلاب العرب على وجه الخصوص. ومن هنا فإنّ مطلب الساعة هو خوض معركة مثابرة، بأوسع وحدة صف ديمقراطية ووطنية، من أجل وقف الملاحقات السياسية وإلغاء كافة الإجراءات والقرارات التعسفية في الجامعات، والنضال العربي-اليهودي المشترك لصدّ الهجمة الفاشية، وحشد قوى دولية للضغط على الحكومة والجامعات الإسرائيلية للكف عن هذه السياسات القمعية والعنصرية" الى هنا نص البيان.
 

مقالات متعلقة