الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 11 / مايو 11:01

يدلين: على إسرائيل أن تدرس شن ضربة على سوريا حال استخدام الأسد للكيماوي

كل العرب /
نُشر: 13/05/14 11:10,  حُتلن: 19:12

رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق يدلين:

توجيه ضربات جوية لقوات الأسد سيكون أفضل من مد مقاتلي المعارضة بالأسلحة المتطورة التي قد تتسرب إلى مقاتلي القاعدة

إسرائيل يجب أن تدرس إمكانية التدخل في سورية في أعقاب القتل الجماعي في الدولة المجاورة وعلى إسرائيل أن تعمل أيضا انطلاقا من دوافع إنسانية، وليس فقط بموجب اعتبارات إستراتيجية عسكرية

قال رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق إنه على إسرائيل أن تدرس إمكانية التدخل في سورية. وقال إن:"موقف القيادة الإسرائيلية غير محسوم بخصوص إسقاط نظام بشار الأسد وإن كان ذلك في صالحها، وأردف أنه يؤيد إسقاط النظام لأن لذلك أبعاداً إستراتيجية منها أن معارضي الأسد لن يكونوا في حلف مع إيران وحزب الله. وتابع: "قد يؤدي ذلك إلى جعل الحياة أكثر صعوبة بالنسبة لقائد لواء في الجولان أو لقائد الفرقة المسؤولة عن حراسة الحدود، لكن... سيكون هذا تطورا إيجابيا للغاية" وأهمها إضعاف إيران وحزب الله.


رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق يدلين -تصوير reuters

وفي مقابلة مع تايمز أوف إزرائيل قال عاموس يدلين إن: "إسرائيل يجب أن تدرس إمكانية التدخل في سورية في أعقاب القتل الجماعي في الدولة المجاورة". وبحسب يدلين فإنه على إسرائيل أن تعمل أيضا انطلاقا من دوافع إنسانية، وليس فقط بموجب اعتبارات إستراتيجية عسكرية. وقال: " ينبغي أن تدرس إسرائيل شن ضربة عسكرية على سوريا إذا استخدم نظام الأسد الأسلحة الكيماوية ضد السكان المدنيين على نطاق واسع، لدينا خطوط حمراء تشمل إطلاق النار تجاه إسرائيل، ونقل الأسلحة المتطورة إلى حزب الله والأسلحة الكيميائية، وأعتقد أنه ينبغي علينا أن نضيف إلى هذه الخطوط الحمراء قتل المدنيين، إذ لم يعد بوسعنا أن نقف مكتوفي الأيدي. وإذا استيقظ الأسد في يوم من الأيام ليكتشف أن مروحيات إسقاط البراميل المتفجرة قد اختفت، ثم في اليوم التالي يكتشف أن ليس لديه سلاح البحرية، وفي اليوم التالي يتبيّن له أن مقرات الأمن قد هوجمت" فإنه سيدرك بأنه يدفع ثمن خطواته وأنه يفقد شيئًا هاماً مع كل ليلة تمر.


وقال يدلين إنه يعارض أن تقوم إسرائيل بعملية برية، لكنه ينصح بأن تقوم إسرائيل بعمليات تغير من تفكير وسلوك الأسد، وقال إن إسرائيل ستحصل على دعم من دول عربية في حال اتخذت مثل هذه القرارات. وأوضح أن توجيه ضربات جوية لقوات الأسد سيكون أفضل من مد مقاتلي المعارضة بالأسلحة المتطورة التي قد تتسرب إلى مقاتلي القاعدة، حسب تعبيره. ودعا يدلين حلف الشمال الأطلسي (ناتو) إلى حظر الطيران في الأجواء السورية وتوجيه ضربات استراتيجية لمواقع تابعة للنظام عن بعد، وفتح ممرات مساعدة إنسانية.


الرئيس السوري بشار الأسد- تصوير Xinhua

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
226739.07
BTC
0.52
CNY