الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 18:01

مظاهرة ضد الهوائيات بكفر قرع

رماح مفيد مراسلة
نُشر: 15/05/08 20:54

ما زالت قضية الهوائيات تشغل بال أهالي القرى والمدن العربية، التي إنتشرت كالوباء فوق أسطح المنازل والمباني التجارية، وينظر إليها كالشبح الذي يهدد صحة السكان.
يذكر أنه بادر سكان عدد من المدن والقرى العربية مثل باقة الغربية، برطعة، أم الفحم، طمرة، شفاعمر، وزيمر إلى إزالة الهوائيات من على أسطح البيوت.
ويسعى الان سكان قرية كفر قرع لإزالة الهوائيات التي تعتبر أحد المسببات الرئيسية لتزايد مرض السرطان، ويدور الحديث عن مئات المصابين خمسهم من الأطفال.
علمًا انه يوجد في القرية ما لا يقل عن 9 هوائيات واحده مركزيه لثلاث شركات سلكوم، أورنج، بيلفون فوق بناية البنك العربي والذي تعود ملكيته لرئيس المجلس المحلي زهير يحيي.
يذكر أن الهوائيات في قرية كفر قرع قائمة منذ 10 سنوات تقريبًا، والسؤال هل الهوائيات هي السبب بإصابة سكان القرية بمرض السرطان، أم أن الانتخابات القادمة هي سبب إحياء هذه القضية.

وتطالب اللجنة الشعبية أهالي القرية الذين تتواجد على أسطح منازلهم هوائيات بإزالتها، كما وتطالب بشكل خاص رئيس المجلس المحلي زهير يحيي بإزالة الهوائية الخاصة به.
وقد علم موقع "العرب" من أعضاء اللجنة الشعبية انه من المقرر أن تنظم مظاهرة يوم الجمعة تطالب بإزالة الهوائيات من الأماكن السكنية في القرية، وستنطلق المظاهرة من المساجد بعد صلاة الجمعة، كما وسيكون الهوائيات موضوع خطبة الجمعة، بهدف تشكيل وسيلة ضغط لإزالة الهوائيات.



مراسلة موقع "العرب" توجهت لرئيس المجلس المحلي زهير يحيي لاستيضاح الأمر ومما جاء في المقابلة:
زهير يحيي: القضية ليست قضية هوائيات إنما قضية إنتخابات 
يقول رئيس المجلس المحلي السيد زهير يحيى إن الهوائيات لها أكثر من عشر سنوات في كفر قرع، أي منذ عام 1999 أتساءل لماذا الان فقط وقبل الانتخابات بفترة بسيطة، أثيرت هذه القضية، ماذا عن العشر سنوات السابقة التي تواجدت بها الهوائيات في القرية؟.
وأضاف الرئيس يحيي أعتقد بأنه يجب أن تكون الهوائيات في قرية كفر قرع كباقي القرى المتطورة، والتي تبحث عن العولمة وتسعى للتقدم، ولا أعتقد أن وجود الهوائيات، ممكن أن يكون سبب في مرض أهالي القرية، بيد أني ومن منطلق مسؤوليتي كرئيس للمجلس المحلي في كفر قرع، والذي تهمه راحة أبناء بلده سأقوم بشكل شخصي بإزالة الهوائيات التي تعود ملكيتها لي. أما بالنسبة لبقية أهالي القرية فاحتاج لإثبات ألأمر، كي أستطيع مطالبة الأهالي بإزالة الهوائيات، وسأكون أحد أعضاء اللجنة الشعبية في حال ثبت أن الهوائيات مضرة بشكل علمي.

جدير بالذكر أن اللجنة الشعبية كانت قد أجرت عدد من الفحوصات وثبت إنه في بعض المناطق التي تتواجد بها الهوائيات أنها تصدر أشعة فوق المسموح بها قانونيًا وهي 5 واط، بينما الأشعة التي تصدرها الهوائيات في بعض مناطق كفر قرع تصل إلى 8-12 واط.
من جانبه أعلن الرئيس زهير يحيى عدم تفهمه لنتائج هذا البحث وقال إن نتائج البحث غير واضحة بما فيه الكفاية، ودعا الشركات المسوقة لهوائياتها في القرية لاجتماع مساء الثلاثاء لتباحث الأمر، ولإجراء بحث للتأكد من صحة نتائج هذا البحث.
فيما قال المتحدث الرسمي باسم اللجنة الشعبية المحامي هشام مصاروة إن القضية ليست قضية انتخابات أو قضية سياسية، وإثبات على ذلك أن 60 % من أعضاء اللجنة الشعبية هم من سكان الحي الذي تقع به الهوائية الكبيرة فوق بناية البنك العربي، القلقين على حياة وأرواح أبنائهم.
و20% من أعضاء اللجنة هم من أعضاء الائتلاف في المجلس المحلي إضافة إلى أئمة المساجد في القرية، الذين إنضموا للجنة الشعبية.
وأضاف مصاروه وعلى تساؤل رئيس المجلس المحلي عن سبب الصحوة أن السبب هو تزايد عدد حالات مرضى السرطان، التي وإن لم تثبتها الأبحاث، فان أهالي القرية لمسوا هذه الحقيقة من معاناة أبنائهم وباتت هذه القضية تقلق مضجعهم.


وقال علي إسماعيل وهو أحد أعضاء اللجنة الشعبية:" نحن كلجنة شعبية نتوجه إلى رئيس المجلس المحلي من أجل إزالة الهوائيات الموجودة على بناية البنك العربي، ليكون قدوة لأهل البلد من أجل أن تكون قريتنا بدون إشعاعات وبدون هوائيات، ومن منطلق الحرص على وحدة أهالي كفر قرع مستعدون للتعاون مع الرئيس لإزالة الهوائيات الأخرى الموجودة في القرية، لان اللجنة الشعبية ليست حكرًا على أحد إنما هي مكونه من جميع أهالي القرية وتعمل من أجل مصلحة البلد".
وفي حديث مع الشيخ غسان عثامنة وهو إمام مسجد نداء الحق في القرية قال: "إننا سنشارك في المظاهرة الصارخة والسلمية من منطلق المسؤولية التي تلقى علينا كائمة للمساجد، وعلينا أن نوجه من خلال هذه التظاهرة رسالة لكل من يأخذ أجر على قتل الناس وتدمير حياتهم إننا لن نسكت على ما يجري".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
220938.86
BTC
0.51
CNY