الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 16:02

مهرجان احتجاجي في الروحة ضد مخطط خط الكهرباء الذي يهدد أراضي العرب

كل العرب
نُشر: 07/05/14 13:33,  حُتلن: 14:02

المهرجان الإحتجاجي على ارض الروحة فوق قرية عارة سيقام يوم جمعة الموافق 09.05 الساعة 9.45 صباحا والتجمع سيكون على الشارع الرئيسي بقرب من شرطة عيرون

من المتكلمين في المهرجان: رئيس سلطة محلية في المثلث ومديرة مشروع سنديانة الجليل هداس لهب ورئيس لجنة اصحاب الاراضي في الروحة المهندس سليمان فحماوي وصاحب ارض في الروحة عدنان عبد الهادي محاميد أما عريفة المهرجان ميخال شفارتس المتحدثة باسم الحملة لانقاذ اوازيس الروحة

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مشروع "أؤازيس الروحة"، جاء فيه ما يلي:"كرم الزيتون العضويّ "أؤازيس الروحة - زراعة عضويّة للتضامن بين اليهود والعرب في إسرائيل" هو مشروع مبتكر وفريد من نوعه أقيم في كانون أوّل 2009، وحوّل 100 دونم من أراضي البور الصخريّة في منطقة الروحة (وادي عارة) إلى كرم زيتون عضويّ عصريّ. هذا المشروع هو ثمرة تعاون بين جمعيّة سنديانة الجليل للتجارة العادلة وجمعيّة الجذور لأصحاب أراضٍ من عارة. ويعتبر كرم الزيتون "أؤازيس" الوحيد في المنطقة العضويّ والمرويّ، وهو يشكّل نموذجًا ومنارة لجميع مزارعي المنطقة".

وتابع البيان:"استثمر أصحاب الأرض وجمعيّة سنديانة الجليل في مشروع "أؤازيس الروحة" حوالي مليون ونصف شيقل في تمشيط وتأهيل الأرض، وفي وضع بنًى تحتيّة للمياه لم تكن في المنطقة، وفي بناء الجدران. يصل كلّ سنة مئات المتطوّعين من اليهود والعرب للعمل في الكرم، ويدفعون التعايش والتسامح بين الشعبين قُدُمًا. ىكانت هذه الأرض منطقة إطلاق نار، ولم تُزرَع منذ 1948. أُتيحت زراعتها بفضل "اتّفاقيّات الروحة" من سنة 2000، بعد نضال جماهيري الذي تم بموجبه ضم حوالي 11،000 دونم الى السلطات المحلية في وادي عارة واعادة الاراضي الى اصحابهم".

وزاد البيان:"الخريطة الهيكليّة القطريّة القاضية بنقل خطوط الجهد العالي في أراضي الروحة تشكّل تهديدًا لكرم الزيتون ولجميع الأراضي الزراعيّة في المنطقة. خطوط الكهرباء ستسلب أكثر من ثلث مساحة الكرم، وضررًا مباشرًا بألف دونم في المنطقة على الأقلّ، جميعها أراضٍ زراعيّة خاصّة، مغروسة بأشجار الزيتون. كما يؤدي مد خط الكهرباء الى تخفيض قيمة الارض بالنسبة 40% وذلك دون ناخذ بعين الاعتبار الأضرار جراء الطرق التي ستُشقّ للوصول إلى أعمدة الكهرباء، والتي ستزيد من نطاق الضرر بالأراضي الزراعيّة. في الخريطة الهيكليّة القطريّة الأصليّة، خطّ الجهد العالي يمرّ في أراضٍ غير مزروعة بملكيّة الدولة، لكن بسبب معارضة الجيش لمساره، حوّلت وزارة الداخليّة الخطّ إلى أراضٍ خاصّة وزراعيّة. اقتُرح بديل لهذا المسار الذي يلحق ضررًا بالأراضي، وكان هذا الاقتراح مقبولاً على أصحاب الأراضي والجهات الأخرى، لكنّ الجيش عارضه. من سخرية القدر أنّ المنطقة التي كانت قاحلة خلال عقود من الزمن بسبب كونها منطقة إطلاق نار، ستتهدّم من جديد بسبب رفض قاطع من قبل الجيش. في أواخر شهر آذار، قدّم أصحاب الأراضي اعتراضًا على المشروع. لم يُتّخذ قرار نهائيّ بعد في وزارة الداخليّة، لا يزال الوقت متاحًا لإنقاذ كرم الزيتون" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
243067.12
BTC
0.53
CNY