الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 13:01

انفجار كيس الماء خلال فترة الحمل والمخاض

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 06/05/14 16:01,  حُتلن: 16:49

يفضل معظم الأطباء تحريض الولادة وعدم الانتظار لتجنب دخول الميكروبات إلى جهاز الأم التناسلي وإصابة الجنين كذلك بالتهابات

عندما ينفجر كيس الماء لديك، يتمزق كيس من الأغشية مليء بالسائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، والذي يحمي طفلك داخل الرحم ويعمل كوسادة له. عندها يتسرب السائل عبر عنق الرحم والمهبل. إذا انفجر كيس الماء لديك بشكل طبيعي في الوقت الذي أكملت فيه فترة حملك وأثناء المخاض، فستسجل ممرضة التوليد هذا الحدث في سجل الأمومة الخاص بك على أنه تمزق تلقائي في الأغشية SROM. يعتبر انفجار كيس الماء لديك مؤشراً على أنك قد تكونين إما في مرحلة ما قبل المخاض أو في المرحلة المبكرة من المخاض، ولكن يمكن أن ينفجر كيس الماء قبل أن تدخلي المخاض.

هل تعلمي أن القط عدو المرأة الحامل؟


متى سينفجر كيس الماء لدي؟
ينفجر كيس الماء لدى غالبية النساء عند نهاية المرحلة الأولى من المخاض. على الرغم من ذلك، يبدأ المخاض عادة بالانقباضات، وفي بعض الأحيان ينفجر كيس الماء قبل المخاض. يحدث ذلك لدى حوالي امرأة واحدة بين كل 10 نساء، ويسمى تمزّق الأغشية السابق للمخاض عند اكتمال فترة الحمل PROM. ينفجر كيس الماء مبكراً، حتى قبل الأسبوع 37 من الحمل، لدى ثلاثة بين كل 100 امرأة. وهذا ما يسمى تمزق الأغشية المبكر قبل المخاض.
ماذا أفعل عندما ينفجر كيس الماء لدي؟
خطوات اتبعيها:
إذا كنت تعتقدين أن كيس الماء لديك قد انفجر، فحاولي الحفاظ على هدوئك. اتصلي بطبيبتك أو اذهبي فوراً إلى المستشفى.
قد تختلف كمية السائل الذي تفقدينه على شكل قطرات خفيفة أو تدفق كبير. قد ينزل منك حوالي 800 مل من السائل عند نهاية فترة الحمل.
ضعي فوطة صحية لحماية ملابسك. يكون السائل الأمنيوسي شفافاً تقريباً مع لون مائل إلى الصفرة. ومن المحتمل أن يظهر معه القليل من بقع الدم، لذا ستسهّل عليك الفوط الصحية رؤية لون السائل.
ربما تحتاجين إلى وضع منشفة يد نظيفة تحتك إذا كانت كمية السائل كبيرة. إذا كنت ذاهبة إلى المستشفى بالسيارة، فاحمي مقعد السيارة بمفرش من النايلون ومنشفة نظيفة.
ستسألك طبيبتك:
• إذا كان كيس الماء لديك قد انفجر متدفقاً أو كان ينزل قطرات
• عن لون السائل
• إذا كانت لديك مؤشرات على بداية الانقباضات، مثل الشعور بتقلصات.
ستستمع أيضاً إلى نبضات قلب طفلك لتتأكد من أنه بخير. لن تحتاجي عادة إلى الفحص المهبلي في هذه المرحلة. مع ذلك، قد تطلب منك طبيبتك أو ممرضة التوليد الخضوع لفحص مهبلي لمعرفة مكان تدفق السوائل. ستدخل طبيبتك أو ممرضة التوليد برفق منظاراً يوسع فتحة المهبل حتى تستطيع رؤية عنق الرحم بشكل أوضح.
ماذا لو لم تبدأ الانقباضات عندي حتى ذلك الوقت؟ 
إذا كان كل شيء بخير وأكملت على الأقل 37 أسبوعاً من الحمل عندما انفجر كيس الماء، فلديك الخيار.
يمكنك:
• اللجوء إلى الطلق الاصطناعي أو تحريض المخاض في أقرب وقت ممكن
• الانتظار مدة 24 ساعة لمعرفة إذا كنت ستدخلين المخاض مع أو من دون تحريض
• الانتظار لمعرفة ما سيحدث بعد 24 ساعة، مع أن ذلك يعرضك لخطر الإصابة بالالتهاب من المهبل إلى داخل الرحم.
الاحتمال الأكبر أن تبدأ انقباضاتك خلال 24 إلى 48 ساعة من انفجار كيس الماء. لذا، ستنصح طبيبتك بالانتظار لمدة 24 ساعة على الأقل قبل اللجوء إلى الولادة المحرضة.
يفضل معظم الأطباء تحريض الولادة وعدم الانتظار لتجنب دخول الميكروبات إلى جهاز الأم التناسلي وإصابة الجنين كذلك بالتهابات.
حتى لو انفجر كيس الماء لديك مبكراً، وكنت ما بين الأسبوعين 34 و37 من الحمل، ستتوفر لك نفس الخيارات.
إذا كنت مصابة بالمكور العقدي المجموعة ب خلال فترة الحمل، فيرجح أن تخضعي للطلق الاصطناعي في أقرب وقت ممكن. سيساعد ذلك على حماية طفلك من الإصابة بعدوى هذا المرض. تعتبر إصابة الأطفال حديثي الولادة بالمكور العقدي ب أمراً نادراً، ولكن يمكن أن يسبب ضرراً بالغاً لطفلك إذا حدث.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 


مقالات متعلقة