الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 23:02

عزيزتي الأم: علمي أطفالك آداب المائدة!

كل العرب
نُشر: 05/05/14 17:20,  حُتلن: 07:58

عزيزتي الأم:

عليكِ أن تكوني صبورة مع طفلكِ وأنتِ تعلمينه أي أمر خاص بآداب المائدة وإحرصي على أن يجلس طفلكِ مع العائلة على طاولة الطعام ويمكن للطفل أن ينادي كل أفراد العائلة عندما تكون طاولة الطعام جاهزة

يعتبر تعليم الطفل العادات والتقاليد الإيجابية أمرا شديد الأهمية في حياته، وهو أمر تلعب الأم فيه دورا أساسيا، لأن تلك العادات والآداب قد تكون متعلقة بعدد من الأمور مثل التعامل والتواصل مع الآخرين، أو تناول الطعام، وهي كلها أمور ستفيد الطفل في حياته بصفة عامة. إن الطفل وهو في السن الصغيرة يتعلم الكثير من الأمور، كما أنه يكون لديه فضول لتعلم المزيد والمزيد كل يوم، وفي هذا الوقت يمكن للأم أن تقوم بتعليم طفلها عددا من المهارات الإجتماعية. ومن الأمور التي قد لا يجيدها الطفل وهو صغير أن يجلس ساكنا على طاولة الطعام، لأن الطفل عندما يجلس على طاولة الطعام فإنه قد لا يجلس ساكنا وقد يلعب بالطعام في طبقه. ويمكن للأم أن تساعد طفلها على تعلم مجموعة من آداب وتقاليد الجلوس على طاولة الطعام.


صورة توضيحية

يجب على الأم أن تقول لطفلها وهو في السن الصغيرة ماذا تتوقع، وماذا تنتظر منه، وأن تشرح له القواعد الواجب عليه اتباعها، والعواقب التي قد يواجهها إذا لم يتبع التعليمات. إن إطعام الطفل الصغير ليس بالأمر السهل على الإطلاق، وبالتالي فإن تعليمه آداب المائدة أمر صعب، فالطفل في السن الصغيرة لا تعجبه كل أنواع الطعام، ويحب جدا اللعب بطعامه. وفي حالة قيام الطفل برمي طعامه على الأرض فيجب على الأم ألا تصرخ في وجهه، بل يجب عليها أن تجعله يفهم الخطأ الذي ارتكبه، لأن الطفل أحيانا قد يبدأ في التصرف بعصبية على الطعام بسبب شعوره بالغضب والملل والإرهاق، وفي تلك الحالات يمكن للأم أن تطلب من الطفل الذهاب لغرفته. وبعد أكثر من مرة وأكثر من تجربة فإن الطفل سيتعلم كيف يتصرف وهو جالس على طاولة الطعام.

يجب على الأم أن تكون حريصة على تناول الطعام مع طفلها حتى تكون مثالا أمامه في كيفية التصرف أثناء تناول الطعام، وخاصة إذا كانت تريد تعليمه كيفية استخدام الشوكة والملعقة. يجب على الأم أيضا أن تعلم طفلها أهمية غسل يديه قبل وبعد تناول الطعام. على الأم أيضا أن تعلم طفلها كلمات مثل: شكرا، ومن فضلك، وعلى الأم أن تتحدث مع طفلها بهدوء حيال أي أمر خاطئ يقوم به، وهو جالس على طاولة الطعام. عليكِ كأم أن تكوني صبورة مع طفلكِ وأنتِ تعلمينه أي أمر خاص بآداب المائدة، وإحرصي على أن يجلس طفلكِ مع العائلة على طاولة الطعام ويمكن للطفل أن ينادي كل أفراد العائلة عندما تكون طاولة الطعام جاهزة. يجب أن يكون الحوار على طاولة الطعام بسيطا وممتعا مع البعد عن مناقشة أي أمور قد تثير الخلافات بين أفراد العائلة. يمكنكِ أن تشتري لطفلكِ مجموعة من أدوات المائدة المخصصة للطفل.

قولي لطفلكِ إنه يجب عليه ألا يتكلم والطعام في فمه، ويجب ألا يتجشأ بصوت عالٍ. على الطفل أن يدرك أنه لا يمكنه أن يغادر كرسيه إلا بعد الانتهاء من طعامه أو طبقه كله. وعلى الأم أن تعلم أن الطفل وهو لا يزال صغير السن لن يجلس على طاولة الطعام ساكنا لأكثر من عشر دقائق أو خمس عشرة دقيقة. علمي طفلكِ أنه إذا كان جالسا على طاولة الطعام ويريد صنف طعام بعيدا عنه فيكمنه أن يطلب من شخص أكبر سنا أن يحضر له هذا الصنف، ولكن عليه أن يطلب هذا الأمر بطريقة مؤدبة. يجب أن يتعلم الطفل أيضا أنه يجب ألا يتحدث بطريقة سلبية عن مذاق الطعام، وخاصة إذا كان من قام بالطبخ جالسا على الطاولة.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة