الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 02:01

فاطمة تودع ابنها الثاني شهيدا


نُشر: 24/05/08 17:20

كنت أراها كل صباح تجلس على عتبة بيت جيرانها-- قبالة باب بيتها-- تطرق رأسها بانكسار، ولا ترفعه إلا حين يمر احد الناس عليها وترد عليه السلام.. هي والحزن توأمان، ودمعتها لا تفارق أبدا عينيها.. كانت تبدو كحمامة كسر الصيادون احد جناحيها.. وكنت في كل مرة أراها.. ينتابني شعور داخلي يدفعني للتعاطف معها والإشفاق على حالها، وأتألم بشدة لوضعها البائس، وأتساءل كم من الحزن والألم يستقر بداخل هذه المرأة الصابرة.. فهي اللاجئة الفقيرة التي لم تذق يوما طعم الهناء ولم يدخل الفرح إلى قلبها إلا نادرا، وكتب عليها القدر أن تمضي سنين عمرها الستين تتعايش مع المرض وينتهشها الفقر والعوز.. وقد قسم لها القدر ابن عمها ليكون زوجا لها، وكان من نفس طينتها بسيطا فقيرا كادحا، كافح سنين عمره كلها من اجل أن يؤمن لها ولولديه الاثنين، ما يسد به جوعهم ويجنبهم ذل السؤال.. وعمل من اجل تحقيق ذلك في كل الأشغال الشاقة، لكنه لم يستطع إخراج أسرته من غول الفقر، وسرعان ما داهمه المرض، حيث أصيب بنفس المرض الذي أصاب زوجته مبكرا-- ألا وهو مرض القلب-- لكن ملك الموت لم يمهله طويلا فمات مثل كل الفقراء بصمت ودون ضجيج، ليترك خلفه امرأته الصابرة فاطمة، وولديه مالك وفادي-- وهما مازالا لم يتجاوزا سن الطفولة بكثير..
احتضنت فاطمة ولديها تحت جناحيها، وعملت كل جهدها كي تراهم رجالا يشقون حياتهم ويتحررون من آفة الفقر.. اضطرت للعمل في المزارع، وعملت بشرف حتى انهار جسدها، واقتصدت بالإنفاق ودبرت حياتها على القليل الذي يصلها، واعتاشت طويلا على ما تقدمه لها وكالة غوث اللاجئين، وصبرت على المر ولم تيأس، وظلت قوية العزم والإرادة، ويشهد لها بذلك كل من يعرفها.. وفي معمعان الانتفاضة الأولى شاركت بتمايز بالكفاح الشعبي ضد جيش الاحتلال، ولم تنكسر رغم أن ولديها أصيبا أكثر من مرة برصاص المحتلين، واشرفا كثيرا على الموت المحقق.. فمالك ابنها الأكبر أصيب برصاصة بلاستيكية استقرت في جوف قلبه في العام 1989 ولم ينتزعها الجراحون من قلبه لان انتزاعها كان يعرض حياته للخطر، ولم يجزع مالك بل ظل فارس المواجهات يبحث عن المواجهات في كل مكان ويسعى للمشاركة فيها مهما كانت خطورتها، وأصيب بعد إصابته الخطيرة الأولى مرتين.. أما فادي وهو الابن الأصغر، فقد أصيب أيضا في الانتفاضة الأولى إصابة تسببت له بشيء من الإعاقة لأحد ساقيه.. لكن القدر أطال بعمرهما سنين معدودة، إلى أن جاء أولا اجل أصغرهما- وهو فادي- وحدث ذلك عندما انهالت عليه رصاصات غادرة أطلقتها فرقة من جيش الاحتلال، كانت قد كمنت ليلا بجانب المخيم، لترتكب جريمتها وتقضي على ظاهرة الشباب والفتية المتمردين، الذين اعتادوا على رشق سيارات الاحتلال كل يوم بالحجارة وبكل ما تصل إليه أياديهم.. لقد أطلق الجنود النار على فادي من مسافة قصيرة، ولم يكن يحمل ساعتها أي نوع من السلاح.. وبعد انسحاب جنود الاحتلال سارع رفاق فادي لحمل جثمانه على الأكتاف، ودخلوا به على أمه.. التي صعقت حينها من هول المشهد، وكادت تصاب بالجنون وهي ترى ابنها فلذة كبدها مدرجا بالدماء ممددا أمامها.. فاحتضنته طويلا وكأنه حي، وصرخت بأعلى صوتها حزنا عليه، وغضبا على الأيدي الآثمة التي أزهقت روحه.. وكان ذلك في أواخر العام 2006 .
لكن فصول المأساة لم تنتهي عند هذا الحد.. وفاطمة الأرملة التي فقدت ابنها الأصغر شهيدا، كتب عليها أن لا تجف دموعها أبدا.. فمالك ابنها الأكبر الذي كانت قد استقرت بقلبه رصاصة جندي احتلالي في العام 1989 ونجا حينها من الموت بمعجزة حقيقية.. وتزوج بعدها وأنجب ثلاثة أطفال.. ظل يعاني من الآلام الشديدة، وابلغه كل الأطباء بأنه معرض للموت في كل لحظة-- لان الرصاصة مازالت داخل قلبه-- وبالفعل وفي مساء يوم 4/2/2008 وحينما كان يسير في شوارع مدينة نابلس التي أحبها طيلة عمره.. سقط فجأة على الأرض، وتجمع الناس حوله، وحاول البعض إسعافه، لكن ملاك الموت كان أسرع منهم جميعا، فاختطف روحه وصعد بها إلى السماء.. وتم نقله بسرعة إلى المستشفى، وهناك قرر الأطباء بان مالك قد توفي بجلطة قلبية تسببت بها الرصاصة الملعونة التي رافقته عشرين عاما.. ووصل الخبر الصاعقة إلى فاطمة حيث تسكن في مخيم الفارعة.. فتعالى بكائها بحرقة ليتحرك مع نحيبها قلب كل من سمعها.. صحيح أن مالك هو أيضا شهيد لأنه سقط متأثرا بجرح تسبب به الاحتلال.. وصحيح أن كل شباب المخيم سيعتبرونها أما لهم.. لكن الحقيقة المفجعة الأقوى من كل العواطف، أن فاطمة الآن ستشعر كثيرا بألم الفراق، وبسكون الدار، وببرد الفراش.. فهي قد فقدت ولديها ولن تراهم إلا في الحياة الآخرة.

مخيم الفارعة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
242043.78
BTC
0.53
CNY