الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 02:01

لقاء مع الشاعر والكاتب المبدع سيمون عيلوطي: لم تكن طريقي مفروشة بالورد

كل العرب
نُشر: 03/05/14 16:53,  حُتلن: 19:14

الشاعرُ والأديبُ والإعلامي القدير الأستاذ سيمون عيلوطي:

بدأت في كتابة القصيدة العاميّة قبل أكثر من ثلاثين سنة

لم تكن الطريق مفروشة بالورد وأنا أشعر بأنني ما زلت في بداية المشوار وبانتظاري الكثير من المجهود الذي عليّ أن أبذله كي أحقق ما أتمنى أن أبلغة في مجال الابداع

قصائدي تدور حول الحب والوطن وما ينتج عنهما من مضامين

"الموقد الثقافي" تأسس سنة 2006 بهدف إيجاد منبر يختص بنشر الأدب، خاصة أن المواقع الأدبية على شبكة الانترنت، كانت في تلك الفترة قليلة مما شجعني على انشاء موقع يعنى بنشر الأدب بشكل خاص والثقافة عامة.ياسية. 

الصحف المحلية لم تقم بدورها المطلوب ليس تجاه أخباري فحسب بل تجاه تغطيتهم لأخبار معظم الأدباء أيضًا

أجرى اللقاء: حاتم جوعيه
مقدمة وتعريف:
الشاعرُ والأديبُ والإعلامي القدير الأستاذ سيمون عيلوطي، يسكنُ في مدينةِ الناصرة، وأصلُ عائلتهِ وأجداده من قرية عيلوط، سكنوا واستوطنوا مدينة الناصرة أنهى سيمون دراسته الثانوية وعمل في العديد من الأعمال الحرة. وعمل أيضا في المجال الإعلامي مُحَرِّرًا ومراسلا في العديد من وسائل الإعلام، والآن هو صاحبُ ومدير موقع "الموقد الثقافي" ويعملُ أيضا منسقا إعلاميًّا في مجمع اللغة العربية. يكتبُ سيمون الشعر باللغةِ الفصحى وباللهجة العامية المحكية ويكتبُ الأبحاث والمقلات الأدبية على مختلف أنواعها. صدر له العديدُ من الدواوين الشعريَّة ونشر الكثيرَ من قصائدهِ الشعريَّة ومقالته في معظم الصحف وسائل الإعلام المحليَّة وخارج البلاد، وقد حقق شهرة وانتشارا واسعا محليًّا وخارج البلاد، وهو من أقطاب وأركان الحركة الشعرية والأدبية والثقافيَّة المحليَّة ويعتبرُ الشاعرَ الأول دون منازع في مجال القصيدة العامية باللهجة المحكية حسب رأي معظم النقاد والأدباء محليا وفي العالم العربي.. وكان لنا معه هذا اللقاء الخاص والشائق .



1 ) منذ متى بدات تمارسُ هواية الكتابة (كتابة الشعر العامي) ؟؟
جواب- بدأت في كتابة القصيدة العاميّة قبل أكثر من ثلاثين سنة.

2) هل طرقت مجالات كتابية أخرى غير الشعر العامي، مثل: الشعر الفصيح، النقد، القصة، الخواطر .. إلخ ؟؟
جواب- بدأت أكتب الشعر الفصيح الذي نشرت منه في مختلف الصحف والمجلات الأدبية الكثير...ثم تحولت إلى كتابة الشعر العامي بالاضافة إلى كتابتي مقالات حول مختلف الشؤون الأدبية والثقافية.

3) كيف كان التشجيعُ في بداياتك الأولى في مجال الكتابة .. وكيف التشجيعُ لك الآن ومن أية جاهات وأطر وشرائح إجتماعيَّة ؟؟
جواب- التشجيع من مختلف الجهات والأطر كان وما زال جيدًا.

4 ) هل كانت هنالك عراقيل في بداية المشوار ؟؟
جواب- لم تكن الطريق مفروشة بالورد وأنا أشعر بأنني ما زلت في بداية المشوار وبانتظاري الكثير من المجهود الذي عليّ أن أبذله كي أحقق ما أتمنى أن أبلغة في مجال الابداع.

5) هنالك الكثير من الناس لا يميزون بين الشعر العامي (القصيدة العامية) وبين الزجل..حبذا لو تشرح وتوضح هذا الموضوع للقراء (الفرق بين القصيدة العامية " باللهجة المحكية " وبين " قصيدة الزجل ")؟؟
جواب- الزجل يُكتب من أجل أن يغنّى، لذلك نراه يغرق في الكثير من الأحيان بالتقريرية والخطابية والمباشرة، في حين أن الشعر العامي يكتب من أجل أن يُقرأ وهو إلى جانب ذلك تتوفر فيه العناصر الشعريّة والفنية التي تتوفر في شقيقه الشعر الفصيح.

6) هنالك من النقاد والأدباء من يقول: إنَّ كتابة القصيدة العامية (باللهجة المحكية) أصعب بكثير من كتابة القصيدة باللغة الفصحى … سواء قصيدة التفعيلة أو القصيدة الكلاسيكيَة العمودية ... ما رأيُكَ ...؟؟
جواب- لا أرى الأمر على هذا النّحو، إنما هناك مضامين لا يمكن كتابتها إلا بالفصحى وهناك مضامين أخرى لا يمكنك التعبير عنها بغير العاميّة .. المضمون هو الذي يحدد شكل القصيدة واللهجة التي يجب أن تُكتب بها أيضًا.

7 ) ما هي الأمورُ والمواضيع التي تعالجها في كتاباتكَ؟؟
جواب- قصائدي تدور حول الحب والوطن وما ينتج عنهما من مضامين.

8) إنَّ الكثير من قصائدك ملحنة ومغناة .. من الملحين والمغنين الذين تناولوا قصائدكَ ولحنوها وغنوها .. محليًّا وعربيًّا ؟؟
جواب- الملحّنون والمغنون الذين ترجموا قصائدي إلى لحن وغناء، على الصّعيد المحلي، هم: يوسف الخل، حكمت شاهين، يوسف مطر، دلال أبو آمنة، صبحي خميس، خضر شاما، معين دانيال وفوزي السعدي.على الصعيد العربي، لم تجرِ أية مبادرة من طرفي أو من طرفهم هناك، حتى هذه اللحظة.

9) رغم مكانتكَ ومنزلتكَ الشعريَّة العالية أنتَ لم تحصل حتى الآن على جائزةِ التفرُّغ السلطويَّة .. لماذا .. ما هو السَّبب .. وكما هو معروف للجميع انه في الكثير من الأحيان (في كل عام) تعطى هذه الجوائز لأناس وأشخاص لا تربطهم أية ُرابطة وعلاقة مع الأدب والشعر والثقافة والإبداع .. أي هم ليسوا شعراء وأدباء إطلاقا.. لماذا لم تحصل أنت حتى الآن على هذه الجائزة .. وما هو موقفك بصراحة وتقييمك لهذه الجائزة من جميع النواحي: نزاهة ومصداقية هذه الجائزة ومستوى هيئة التحكيم والجهات التي تبث وتقرر في منحها ومستوى ونوعية الأشخاص الذين يحصلون عليها وأبعادها السياسية والشخصية والثقافية والإنسانية ؟؟
جواب- لم تشغلني هذه الجائزة إلى الحد الذي أستطيع من خلاله أن أكون رأيًا عنها ... ولكنني أعرف أن معظم كتّابنا وأدبائنا قد حصوا عليها، من بينهم بعض الأسماء التي أحترمها على الصّعيدين الأدبي والسياسي. بخصوص حصولي على هذه الجائزة، أقول بأنني لم أتقدم إليها سوى مرة واحدة .. لو أعدتُ المحاولة مرة أخرى لكنت فيما أظن قد فزت بها مثل غيري من الكتاب والأدباء.

10) أنت صاحب ومدير موقع "الموقد" الألكتروني. متى تأسس هذا الموقع وما هو السبب وما هي الحاجة من إقامته وتأسيسهِ .. وما هي الخدمات التي يقدمها موقعكم للقراء (للقراء والناس) على جميع الأصعدة والمجالات : أدبيا واجتماعيًّا وسياسيًّا وثقافيًّا ؟؟
جواب- "الموقد الثقافي" تأسس سنة 2006 بهدف إيجاد منبر يختص بنشر الأدب، خاصة أن المواقع الأدبية على شبكة الانترنت، كانت في تلك الفترة قليلة مما شجعني على انشاء موقع يعنى بنشر الأدب بشكل خاص والثقافة عامة.

11) هنالك الكثير من المواقع الالكترونيَّة التي لا تحصى (محليا وخارج البلاد) ما رأيك في هذه الظاهرة وكيف تنظر إليها .. هل هي ظاهرة إيجابية وصحيَّة أم العكس.. وهل جميع هذه المواقع تلتزم بالأصول والأس المهنيَّة الصحافية الموضوعية النزيهة والصادقة ؟؟
جواب- هناك الكثير من المواقع، أراها نتاج الفوضى العارمة التي تسود عالمنا العربي في هذه المرحلة التي اعتبرها حالة مخاض سوف ينتج عنها في النهاية ما يرضي طموحنا في كافة المجالات الثقافية، الاجتماعية والسياسية.

12) رصيدُك من الإبداع الشعري والكتابي .. كم كتاب أصدرتَ حتى الآن ؟؟
جواب- صدرت لي حتى الآن أربع مجموعات شعرية، هي، برقوق الجرمق، قريب من سما البروة، حريق في بحر القصيدة وفيض العطر. ولكن معظم قصائدي لم تصدر في مجموعات شعرية بعد.. ربما أعمل على نشرها مستقبلا.

13) حظكَ من الصحافة والإعلام .. من من الصحف ووسائل الإعلام على مختلف أنواعها التي كتب عنك وغطت أخبارك ونشاطاتك الأدبية الإبداعية محليًّا وخارج البلاد، ومّن مِن الكتاب والصحافيين المحليين كتب عنك؟؟
جواب- الصحف المحلية لم تقم بدورها المطلوب ليس تجاه أخباري فحسب، بل تجاه تغطيتهم لأخبار معظم الأدباء أيضًا. أما الذين كتبوا عن شعري من كتابنا ونقادنا المحليين: ب. فاروق مواسي، د. حسين حمزة، نور عامر، نبيل عودة ومحمود مرعي. أما في العالم العربي، فقد تناول شعري بالنقد والتحليل كل من الأديب والناقد المغربي، عبد الجليل لعميري، والناقد والأديب الكبير، أفنان القاسم الذي اعتبر قصيدة سيمون عيلوطي، فريدة من حيث أهميتها في الشعر الفلسطيني.

أسئلة شخصيَّة :
سؤال- الساعات والأوقات الملائمة التي تفضل فيها كتابة الشعر وكل نشاط أدبي آخر وتكون فيها القريحة لديك مفتوحة والوحي عندك يكون منسابا؟؟
جواب- لا توجد أوقات محددة .. القصيدة تأتيك من حيث لا تدري.. تأخذك من دون استئذان إلى سحر عالمها.. إنك في هذه اللحظات لا تخرج من سحرها قبل أن تضعها على الورق.
سؤال- شعراؤك وكتابُك المفضلون: محليا، عربيًّا وعالميًّا؟؟
جواب- لا يوجد شعراء وكتاب أنظر إليهم على أنهم أفضل من غيرهم.. توجد أعمال شعرية وأدبية مفضلة، ك "أباريق مهشمة" لعبد الوهاب البياتي، و "أنشودة المطر" للسياب و"الجدارية" لمحمود درويش، و "وتريّات ليليّة" لمظفر النّواب ومعظم قصص يوسف ادريس القصيرة.
سؤال- أنت سابقا كنت تنشرُ كتاباتكَ وأشعاركَ في الصحف المحليَّة ..لماذا انقطعتَ عن النشر في الصحافة المحلية (الورقية – جرائد ومجلات)؟؟
جواب- لم انقطع عن النشر في الحصف المحلية الوريقة تماما، بل أنشر أحيانا في صحيفتي "الأتحاد" و "الأخبار" وغيهما.
سؤال- ما رأيُكَ في مستوى الصحافةِ المحليَّة؟؟
جواب- الصحافةِ المحليَّة للأسف في تراجع يصل حد السطحية والاهتزاز .
سؤال- مستوى الشعر والأدب المحلي وخاصة الشعر العامي والزجل ومقارنة مع الزجل والشعر العامي خارج البلاد .. في الدول العربية ولبنان؟؟
جواب- على الساحتين المحلية والعربية يوجد شعراء بأعداد كبيرة ولكن الشعر الجيد بشقية العامي والفصيح، لا يتوفر إلا نادرًا.
سؤال- طموحاتك ومشاريعك لمستقبل؟؟
جواب- أتمنى أن أجد الوقت الكافي للعمل على اعداد شعري ومقالاتي لاصدارها في كتب ومجموعات.
سؤال- أنت تعمل ناطقا إعلاميًّا في مجمع اللغةِ العربية في البلاد.. حبذا لو تحدثنا عن هذا الموضوع ودورُكَ بالضبط ومجال عملك في هذا المجمع؟؟
جواب - أنا لست ناطقا إعلاميًّا في مجمع اللغةِ العربية، بل عملي فيه هو في التنسيق الإعلامي فقط.
سؤال- كلمة أخيرة تحب أن تقولها في نهاية هذا اللقاء؟؟
جواب- أحب أن أشكرك على هذا اللقاء الممتع وأرجو أن لا أكون قد أثقلت على القراء. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
242043.78
BTC
0.53
CNY