الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 11:02

واشنطن تعلن وقف المفاوضات بين الفلسطينيين واسرائيل وتقر بفشلها مرحليًا

كل العرب
نُشر: 26/04/14 09:09,  حُتلن: 19:32

جمدت إسرائيل يوم الخميس المحادثات مع الفلسطينيين ردا على إعلان مصالحة بين منظمة التحرير الفلسطينية وحركة المقاومة الفلسطينية - حماس التي تعتبرها الولايات المتحدة وإسرائيل تنظيما إرهابيا

قالت الولايات المتحدة، مساء الجمعة، إن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين توقفت، ولكن دون إقرار بأن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، سيخفق في الوفاء بموعد 29 نيسان (إبريل) المحدد لإبرام اتفاق إطار، وهذا الاعلان بمثابة إقرار بفشل المفاوضات مرحليًا إلى موعد غير مسمى، وفي انتظار ما سيتحقق من اتفاق المصالحة الفلسطيينية، إذ وصفت متحدثة باسم الخارحية الأميركية المرحلة على أنها "مرحلة انتقالية"، وأضافت أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس نقل في محادثة هاتفية مع كيري "رسالة إيجابية" بأن الحكومة الفلسطينية الجديدة ستعترف بإسرائيل وستلتزم بالاتفاقيات الموقعة معها وسترفض العنف.

 كيري: أمريكا لا تنوي أن تستمر وساطتها بالمفاوضات إلى الأبد


وجمدت إسرائيل يوم الخميس المحادثات مع الفلسطينيين ردا على إعلان مصالحة بين منظمة التحرير الفلسطينية وحركة المقاومة الفلسطينية - حماس التي تعتبرها الولايات المتحدة وإسرائيل تنظيما إرهابيا. وبدا على مدى شهور أن المحادثات بين الفلسطينيين وإسرائيل لا تحرز أي تقدم.
وسعت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إلى إلقاء المسؤولية على الفلسطينيين والإسرائيليين كي يقرروا ما إذا كانوا سيتوصلون إلى وسيلة لمواصلة المفاوضات التي قادها كيري وكرس لها كثيرا من وقته وأسفاره. وقالت للصحافيين: "هذه لحظة انتقالية وهي جزء من عملية. نحن في حالة ترقب حيث يحتاج الطرفان أن يفكرا في الخطوة المقبلة... اعتقدنا على الدوام أنه يمكن أن تكون هناك نقطة نحتاج فيها للتوقف ويحتاج فيها الطرفان أن يدرسا ما هو ممكن. ومن الواضح أننا وصلنا إلى هذه النقطة الآن".
وأضافت: "ربما يظل بالطبع على اتصال معهم والأمر كذلك بالنسبة لفريقنا التفاوضي"، وأشارت إلى أن كيري تحدث أمس إلى رئيس الوزراء الإٍسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس كل على حدة. وتابعت قائلة في تصريحها الصحتفي اليومي: "ولكن في ما يتعلق بما يتوجب عمله الآن.. نعم.. بالطبع نحن عند نقطة يحتاج فيها الطرفان ليقررا الخطوة التالية. سنظل على تواصل معهما ولكن الأمر منوط بهم".
وفي وقت سابق من اليوم، عقب الرئيس الأميركي باراك أوباما، على اتفاق المصالحة الفلسطينية، إنه من الممكن أن يكون وقف المفاوضات مطلوبا لكي يدرس الطرفان، إسرائيل والسلطة الفلسطينية، بدائل للمفاوضات.
وقال أوباما إن تجميد المحادثات يؤكد أن كل طرف لم يظهر الرغبة السياسية بقبول قرارات صعبة للحفاظ على المفاوضات قائمة.
وخلال مؤتمر صحافي عقد في سيؤول مع رئيسة كوريا الجنوبية، قال أوباما إن المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس هي المثال الأخير على "الخطوات التي لا تساعد" وتزعزع المفاوضات.
وتأتي تصريحات أوباما هذه بعد يوم واحد من حديث وزير خارجيته جون كيري مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وذلك في إطار جهودة للعودة إلى طاولة المفاوضات. وقال كيري لمحمود عباس إن اتفاق المصالحة خيب آمال الولايات المتحدة، مضيفا أن أية حكومة فلسطينية يجب أن تلتزم بمبادئ الرباعية الدولية وهي التخلي عن العنف والاعتراف بإسرائيل والاتفاقيات السابقة.
وعلى صعيد متصل، نقلت "هآرتس" عن مسؤول إسرائيلي "رفيع" قوله إن إسرائيل معنية بمعرفة ما إذا كانت الحكومة الفلسطينية الجديدة ستوافق على شروط الرباعية الدولية، أي تعترف بإسرائيل وتتخلى عن العنف وتحترم الاتفاقيات السابقة، وعندها سيتقرر تجديد محادثات السلام أم لا. على حد قوله.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
235217.96
BTC
0.52
CNY