رأي حرOpinions

التركيز على تعليم الجيل الجديد/ د. صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

التركيز على تعليم الجيل الجديد تراثنا المجيد/ بقلم: د.صالح نجيدات

الدكتور صالح نجيدات:

الأهل يعيشون الماضي نهجا وتفكيرا وأبناؤهم يعيشون الحاضر والمستقبل فحصلت فجوة وتباعد وصراع بين الاجيال ، وكيف لنا الإصلاح ونحن في زحام هذه المشاكل

مجتمعنا العربي الفلسطيني في الداخل يعيش بلبلة كبيرة وصراعا بل انفصاما في شخصيته فهو قفز السلم مرة واحدة بدون اساس أو تحضير مناسب أو مرحلة بعد مرحل فمن جهة مبنى المجتمع قبلي -- وعائلي

المدرسة في تأخر وتراجع تربوي وتعليمي المدرس لم يعد قدوة لطلابه وتلاميذه فالتعليم أصبح بنظرهم تجارة لا يدرس بضمير حتى يحتاج الطلاب للدروس الخصوصية إلى جانب التعليم الذي لا يتطور في مضمونه


يعيش مجتمعنا واقعا اجتماعيا صعبا ، فهنالك انفلات وفوضى في الكثير من قرانا وعنف وتعصب وتقطب عائلي، بسبب أن الجيل القديم فشل في تعليم و نقل تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا الى الجيل الحاضر ، اما بسبب الجهل أو الاهمال والانشغال في هموم الدنيا ، فتأثر هذا الجيل بثقافات وقشور حضارات مستورده من الخارج عن طريق التلفاز والانترنت لا تتلاءم مع طبيعة شعبنا الذي لا زال محافظا ، لذا الجيل الصغير فقد الكثير من قيم وعادات وتقاليد ابائه وأجداده ، والسبب كما اسلفت أن الآباء لم ينجحوا بتربية ابنائهم التربية السليمة ، فالأهل يعيشون الماضي نهجا وتفكيرا وأبناؤهم يعيشون الحاضر والمستقبل ، فحصلت فجوة وتباعد وصراع بين الاجيال ، وكيف لنا الإصلاح ونحن في زحام هذه المشاكل ، فالمجتمعات من حولنا تفخر بإنجازاتها وصرامة وقوانينها ونحن نفوز بالمركز الأول بالجهل والعنف والتخلف ، فلنأخذ على سبيل المثال المجتمع اليهودي ، نجد ان نسبه عالية منهم يتمسكون بالعادات والتقاليد التي كانت قبل ألاف السنين وينقلونها بدقه متناهية الى اجيالهم المتعاقبة ويحافظون عليها ،ونحن أهملنا في نقل الموروث الحضاري لأولادنا ، فكما يقول المثل العربي : " اللي ما الو قديم ما الو حاضر " .

مجتمعنا العربي الفلسطيني في الداخل يعيش بلبلة كبيرة وصراعا بل انفصاما في شخصيته ، فهو قفز السلم مرة واحدة بدون اساس أو تحضير مناسب، أو مرحلة بعد مرحلة، فمن جهة مبنى المجتمع قبلي - وعائلي ، ومن جهة ثانية الجيل الصغير متأثر ويقلد نهج المجتمعات الغربيه تقليد أعمى ، فيحصل الصراع والصدام وانفصام الشخصية عند الشباب بين عاداتنا وقيمنا السائدة في مجتمعنا وبين ما يتبناه شبابنا من الحضارات الاخرى التي يؤمنون بأنها أفضل من قيم الاباء والأجداد ، فنرى عند البعض المعصية والتذبذب والتدني والانحراف بشتى أنواعه ، وظواهر سلبية ومتنوعة وغريبة تكثر في مجتمعنا منها العنف والعدوان الزائد دون سبب مسبق ، وانفتاح جنسي وغيرها من ظواهر سلبية لان ليس للشباب ناصح أو مرشد أو موجه .
وأرجع السبب الرئيسي كما قلت للأسرة والمدرسة ، لكونهما أقوى مؤسستين تربويتين تصقلان شخصية الفرد ، اليوم الأسر في انشغال دائم عن أبنائها ، يرون أن التربية هي تلبية الحاجات التي فوق الأساسية منها الكماليات ، دون التركيز على الخلق والتربية النفسية والاجتماعية ، فيلجأ الفرد منهم إلى الخارج ليتعلم مفاهيم ال حياة التي يفتقر إليها داخل أسرته بغض النظر عما اذا كانت سليمة أو فاسدة ، إلى جانب الجفاف العاطفي الذي يجعل من المراهق والمراهقة يلجئون إلى إقامة علاقات غير شرعية لإشباع ما ينقصهم من حاجات نفسية واجتماعية في غياب المفهوم والفكر الصحيح إلى جانب استعمال المخدرات والإدمان وغيرة جراء مصاحبة رفاق السوء ، أما بالنسبة للأطفال فالانحراف يكون بالإطلاع على مفاهيم سابقة لأوانها في الانترنت لقلة رقابة الاهل إلى جانب الشخصية العدوانية والمفتقرة للعاطفة ، ونجد في الوقت ذاته الأب ينشغل بمشاغل كثيرة ولا يكرس الوقت الكافي للجلوس مع اولاده ، والأم بالمنزل معهم منشغلة بأعمالها المنزليه الخاصة دون الاحتكاك بأولادها والخوض في مشاكلهم ونفسيتهم وهمومهم.

أما المدرسة فهي في تأخر وتراجع تربوي وتعليمي ، المدرس لم يعد قدوة لطلابه وتلاميذه ، فالتعليم أصبح بنظرهم تجارة ، لا يدرس بضمير حتى يحتاج الطلاب للدروس الخصوصية ، إلى جانب التعليم الذي لا يتطور في مضمونه تبعا لاحتياجات المجتمع المتغيرة النفسية منها والاجتماعية ، إلى جانب اهمال غرس الوازع الديني الذي أصبح ضعيفا جدا لدى أبنائنا والذي يفتقرون اليه في زمن الضياع ، إلى جانب الفكر الضعيف والثقافة المتدنية ، المدارس تركز على التعليم دون الاهتمام بغرس القيم والإخلاص والتفاني في العمل من أجل المجتمع وأبنائه.  نحتاج لجهود إنسانية جبارة ذات ضمير وصرامة ، نحتاج إلى قانون صارم يحد من أيدي الفساد والعبث في بنية المجتمع النفسية والاجتماعية ، يقول الله عز وجل في كتابة الحكيم :" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com


كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
106,202
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
212,400
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
424,796
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
212,396
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
106,195
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
318,582
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
318,537
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
318,534
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
212,352
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
106,172
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
212,342
أسفي على شبابي الحلقة 3
أسفي على شبابي الحلقة 3
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,450
ليه لأ الحلقة 14
ليه لأ الحلقة 14
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,596
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,296
Trollhunters 2 الحلقة 13 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 13 مدبلج
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,588
Death Note الحلقة 7
Death Note الحلقة 7
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,146
زمهرير الحلقة 10
زمهرير الحلقة 10
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,435
عندما تنتظر الشمس الحلقة 18
عندما تنتظر الشمس الحلقة 18
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,288
The Story of Fire Saga
The Story of Fire Saga
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,143
عندما تنتظر الشمس الحلقة 17
عندما تنتظر الشمس الحلقة 17
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,426
بيوتي كلينيك الحلقة 25
بيوتي كلينيك الحلقة 25
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,282
ليه لأ الحلقة 13
ليه لأ الحلقة 13
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,280
Death Note الحلقة 6
Death Note الحلقة 6
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,556
زمهرير الحلقة 9
زمهرير الحلقة 9
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,552
منزلي الحلقة 12
منزلي الحلقة 12
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,137
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
شي رات وأميرات القوة الحلقة 7
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,408
Trollhunters 2 الحلقة 12 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 12 مدبلج
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,405
عندما تنتظر الشمس الحلقة 16
عندما تنتظر الشمس الحلقة 16
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,402
زمهرير الحلقة 8
زمهرير الحلقة 8
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,399
زمهرير الحلقة 7
زمهرير الحلقة 7
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,528
بيوتي كلينيك الحلقة 24
بيوتي كلينيك الحلقة 24
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,131
خريص الحلقة 4
خريص الحلقة 4
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,260
بيوتي كلينيك الحلقة 23
بيوتي كلينيك الحلقة 23
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,129
عندما تنتظر الشمس الحلقة 15
عندما تنتظر الشمس الحلقة 15
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,128
عندما تنتظر الشمس الحلقة 14
عندما تنتظر الشمس الحلقة 14
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,127
خريص الحلقة 3
خريص الحلقة 3
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,504
عندما تنتظر الشمس الحلقة 13
عندما تنتظر الشمس الحلقة 13
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,375
عندما تنتظر الشمس الحلقة 12
عندما تنتظر الشمس الحلقة 12
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,372
Bloodshot
Bloodshot
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,246
Annabelle
Annabelle
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,488
عندما تنتظر الشمس الحلقة 11
عندما تنتظر الشمس الحلقة 11
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,363
عندما تنتظر الشمس الحلقة 10
عندما تنتظر الشمس الحلقة 10
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,360
عندما تنتظر الشمس الحلقة 9
عندما تنتظر الشمس الحلقة 9
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,357
عندما تنتظر الشمس الحلقة 8
عندما تنتظر الشمس الحلقة 8
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,354
عندما تنتظر الشمس الحلقة 7
عندما تنتظر الشمس الحلقة 7
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,117
عندما تنتظر الشمس الحلقة 6
عندما تنتظر الشمس الحلقة 6
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,232
شي رات وأميرات القوة الحلقة 6
شي رات وأميرات القوة الحلقة 6
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,345
Trollhunters 2 الحلقة 11 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 11 مدبلج
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,342
ليه لأ الحلقة 12
ليه لأ الحلقة 12
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,339
Artemis Fowl
Artemis Fowl
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,336
زمهرير الحلقة 6
زمهرير الحلقة 6
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,111
بيوتي كلينيك الحلقة 22
بيوتي كلينيك الحلقة 22
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,110
بيوتي كلينيك الحلقة 21
بيوتي كلينيك الحلقة 21
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,109
أسرار الغابة الحلقة 8
أسرار الغابة الحلقة 8
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,108
شي رات وأميرات القوة الحلقة 5
شي رات وأميرات القوة الحلقة 5
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,428
Trollhunters 2 الحلقة 10 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 10 مدبلج
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,106
أسرار الغابة الحلقة 7
أسرار الغابة الحلقة 7
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,315
السلطان عبد الحميد 4 الحلقة 30
السلطان عبد الحميد 4 الحلقة 30
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,312
أطفال المناجم
أطفال المناجم
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,412
Death Note الحلقة 5
Death Note الحلقة 5
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,204
شي رات وأميرات القوة الحلقة 4
شي رات وأميرات القوة الحلقة 4
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,303
Trollhunters 2 الحلقة 9 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 9 مدبلج
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,400
أسرار الغابة الحلقة 6
أسرار الغابة الحلقة 6
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,297
أسرار الغابة الحلقة 5
أسرار الغابة الحلقة 5
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,392
أسرار الغابة الحلقة 4
أسرار الغابة الحلقة 4
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,097
أسرار الغابة الحلقة 3
أسرار الغابة الحلقة 3
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,288
أسرار الغابة الحلقة 2
أسرار الغابة الحلقة 2
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,285
أسرار الغابة الحلقة 1
أسرار الغابة الحلقة 1
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,282
The Thousand Faces of Dunjia
The Thousand Faces of Dunjia
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,186
من الحرب إلى البيزنس
من الحرب إلى البيزنس
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,092
الشك الحلقة 4
الشك الحلقة 4
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,273
الشك الحلقة 3
الشك الحلقة 3
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,360
الرجل الخطأ الحلقة 1
الرجل الخطأ الحلقة 1
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,267
الرجل الخطأ الحلقة 1 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 1 مدبلج
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,088
شي رات وأميرات القوة الحلقة 3
شي رات وأميرات القوة الحلقة 3
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,174
Trollhunters 2 الحلقة 8 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 8 مدبلج
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,258
زمهرير الحلقة 5
زمهرير الحلقة 5
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,170
اخت الزوج
اخت الزوج
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,084
نورا تحلم
نورا تحلم
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,166
ليه لأ الحلقة 11
ليه لأ الحلقة 11
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,082
البطل الحلقة 27
البطل الحلقة 27
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,243
ثروات المتوسط تشعل الحرب
ثروات المتوسط تشعل الحرب
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,240
شي رات وأميرات القوة الحلقة 2
شي رات وأميرات القوة الحلقة 2
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,158
Trollhunters 2 الحلقة 7 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 7 مدبلج
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,312
زمهرير الحلقة 4
زمهرير الحلقة 4
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,231
Fu Mo Luo Han
Fu Mo Luo Han
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
108,076
AEW Dynamite يونيو 24
AEW Dynamite يونيو 24
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,300
خريص الحلقة 2
خريص الحلقة 2
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
216,148
Retaliation
Retaliation
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,292
بيوتي كلينيك الحلقة 20
بيوتي كلينيك الحلقة 20
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
432,288
خريص الحلقة 1
خريص الحلقة 1
السبت ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٠
324,213