الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 18:01

تراشق بين حكيم وصباغ حول مشروع مناهضة الخدمة المدنية واستهداف المسيحيين

كتبت: جمانة مطر
نُشر: 08/04/14 12:57,  حُتلن: 16:50

 د.عزمي حكيم لموقع العرب:

بعض الأشخاص الذين شاركوا في الإجتماع الذي عقد في سخنين لا يمثلون سوى أنفسهم

بعض الأشخاص يخونون كل من له علاقة بإقامة المؤتمر الارثوذكسي وانا أعتقد أن هناك شخصا وراء كل هذا وهمه الأول والأخير هو التحريض على القاضي رايق جرجورة رئيس المؤتمر الارثوذكسي

اعتقد أن لجنة مناهضة الخدمة المدنية بتركيبتها الحالية تشكل اقصاء لجزء هام من شعبنا وهي محاولة للالتفاف على هيئات تمثيلية والتي تعتبر تمثيلية للعرب الارثوذكس

لقد أحضرت اللجنة أسماء لا تمثل الا نفسها وهذه محاولة لتحزيب كل مشروع يهدف الى محاربة الخدمة الوطنية والاجبارية

اذا تمت اقامة حزب مسيحي طائفي عنصري في المستقبل فهل سيقبلونه ممثلا للمسيحيين في لجنة المتابعة للجماهير العربية؟

من يمثل الاخ اليف صباغ في لجنة مناهضة الخدمة المدنية؟ وهل يمثل ابناء الطائفة الارثوذكسية؟

أليف صباغ على صفحته بالفيسبوك وفي حديث للعرب:

خسارة كبيرة ان يكون هذا الصوت المتعجرف هو صوت الجبهة وهو احد مسببات خساراتها فهل من يسمع؟ ام ان صم الاذان اكثر راحة؟

لغة التقليل من شأن الاخرين بكلمات "من هو اليف صباغ ومن يمثل؟" هي لغة بائسة وهي اللغة التي جعلت اهل الناصرة يمقتونه

في الاجتماع الثاني دعي أفراد من المجلس ليكون لهم ممثلون في اللجنة التحضيرية الموسعة ولكنهم رفضوا الحضور للاسباب التي ذكرها حكيم ويسعدني ان اقول لك انهم سيكونوا جزء من اللجنة الموسعة في المرحلة القادمة خلافا لرغبته

ان ما تدعو اليه من عمل بعيدا عن لجنة المتابعة هو اكبر خدمة يمكن ان تقدمها لنجاح مخطط الحكومة دون ان تدري

إن النقاشات والتلخيصات التي حصلت في اجتماع سخنين لم تخون أحدا ولغة التخوين بعيدة عن كل الذين شاركوا في الاجتماع المذكور ولو كنا كذلك لما أرسلنا وفدا للقاء من ادعى انه أولى بالمبادرة
 

رد الدكتور عزمي حكيم الرئيس السابق لمجلس طائفة الروم الأرثوذكس في الناصرة على ما جاء على لسان بعض الأطراف في اجتماع لجنة مناهضة الخدمة الإجبارية التابعة للجنة المتابعة والذي عقد مؤخرا في سخنين حول "وجود عمل انفرادي من قبل بعض الفئات والخروج عن الإجماع الوطني والشعبي لمناهضة الخدمة المدنية "، كما جاء في الإجتماع من قبل بعض الأطراف المشاركة به، حيث قال د.حكيم ردا على ذلك وفي حديث خاص لموقع العرب اليوم الثلاثاء:"المؤتمر الارثوذكسي برئاسة القاضي المتقاعد رايق جرجورة والمجلس الملي في حيفا ومنذ حوالي اكثر من شهرين يحضران لمؤتمر وطني ضد ظاهرة تجنيد المسيحيين خاصة والعرب عامة، كما وأن لجنة المتابعة أقرت اقامة مؤتمر مماثل، لكن بعض الأشخاص الذين شاركوا في الإجتماع الذي عقد في سخنين لا يمثلون سوى أنفسهم" كما قال الدكتور حكيم.


د.عزمي حكيم

وأضاف د.عزمي حكيم: "بعض الأشخاص يخونون كل من له علاقة بإقامة المؤتمر الارثوذكسي وانا أعتقد أن هناك شخصا وراء كل هذا وهمه الأول والأخير هو التحريض على القاضي رايق جرجورة رئيس المؤتمر الارثوذكسي. اعتقد أن لجنة مناهضة الخدمة المدنية بتركيبتها الحالية تشكل اقصاء لجزء هام من شعبنا وهي محاولة للالتفاف على هيئات تمثيلية والتي تعتبر تمثيلية للعرب الارثوذكس. لقد أحضرت اللجنة أسماء لا تمثل الا نفسها وهذه محاولة لتحزيب كل مشروع يهدف الى محاربة الخدمة الوطنية والاجبارية وانا اعتقد أن موضوع محاربة الخدمة المدنية هو مشروع توافقي تتفق عليه جميع الأحزاب الأهلية والشعبية في معظم هيئات شعبنا وبالتالي فإن محاولة تحزيب المشروع لن تعود بالفائدة الا على اصحاب مشروع التجزئة والطائفية" كما قال الدكتور حكيم.
كما واتهم د.عزمي حكيم عبر صفحته الخاصة على الفيسبوك اليف صباغ عضو لجنة مناهضة الخدمة المدنية وكتب: " من يمثل الاخ اليف صباغ في لجنة مناهضة الخدمة المدنية؟ وهل هو وراء هذه النصوص ؟ وهل يمثل ابناء الطائفة الارثوذكسية ؟ ابناء الطائفة العربية الأرثوذكسية في البلاد لهم ممثل شرعي ووحيد وهو المؤتمر ألأرثوذكسي برئاسة القاضي المتقاعد رايق جرجورة وكل تعامل مع اي شخصية اخرى هو تدخل في شؤون ابناء الطائفة" كما كتب حكيم على صفحته في الفيسبوك وأضاف:"لنفرض ان موضوع المؤتمر ألأرثوذكسي هو موضوع خلاف فمن الذي قرر ان هذه الفئة هي التي تمثل وليس تلك ؟ لماذا لم يتم دعوة جميع ألأطراف وتبني موقف طرف دون الاخر ؟!" كما جاء على صفحة الدكتور عزمي حكيم.
وقال د.عزمي حكيم: "أليف صباغ هو أحد المنشقين عن المؤتمر الارثوذكسي بعد أن خسروا الاكثرية بعد التغييرات التي حصلت في الناصرة وهو ضمن مجموعة من 4 مجالس ملية، وبالمقابل في المؤتمر الذي سيعقده القاضي جرجورة هناك 21 مجلسا مليا أرثوذكسيا وانا أعتقد أن أليف صباغ وراء هذه التصريحات" كما قال حكيم.
وفي ختام كلمته، وجه د.عزمي حكيم سؤالا للجنة مناهضة الخدمة المدنية التابعة للجنة المتابعة:"اذا تمت اقامة حزب مسيحي طائفي عنصري في المستقبل، فهل سيقبلونه ممثلا للمسيحيين في لجنة المتابعة للجماهير العربية؟".

تعقيب اليف صباغ
هذا وقال أليف صباغ عضو الهيئة الوطنية المبادرة لمناهضة الخدمة المدنية وأشكالها في حديث لموقع العرب ردا على تصريحات د.عزمي حكيم: "يشن عزمي حكيم على صفحته هجوما ارعنا علي والانكى انه لا يترك لي مجالا للرد على صفحته فقام بحذفي، ولا يتورع عن كشف موقفه الحقيقي من لجنة المتابعة واعتبار مجلس الطائفة الارثوذكسية او لجنته التنفيذية بديلا للجنة المتابعة في مناهضة مخطط التجنيد، في حين انه ورفاقه لم ينجحوا في اقناع بطريركهم اليوناني القيام بأقل اجراء ضد كاهن يروج لتجنيد ابناء رعيته في صفوف قوات القمع والاحتلال، ولا اقناعه باصدار بيان ضد مخطط التجنيد كما فعلت كل الكنائس الغربية" كما قال أليف صباغ في حديث لموقع العرب.


أليف صباغ

واضاف أليف صباغ: "صدق الاخ رجا اغبارية أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني لم تصدر بيانا عن اجتماعها، وكان ذلك تحاشيا لحساسية البعض الذي يعتقد انه صاحب الحق في رئاسة المؤتمر ولم يكن. هناك من نزل عن الشجرة التي تسلقها وهذا على ما يبدو ما ازعج عزمي. ليس بامكاننا التحكم بما يكتبه صحفي وليس لي شخصيا اي علاقة بذلك، وإن لغة التقليل من شأن الاخرين بكلمات ، "من هو اليف صباغ ومن يمثل؟" هي لغة بائسة، وهي اللغة التي جعلت اهل الناصرة يمقتونه". وكتب أليف صباغ على حسابه الخاص: "خسارة كبيرة ان يكون هذا الصوت المتعجرف هو صوت الجبهة وهو احد مسببات خسارتها، فهل من يسمع؟ ام ان صم الاذان اكثر راحة؟ ". وأكد أليف صباغ في حديثه للعرب: "القضية اكبر من ذلك بكثير، هذا المؤتمر هو المؤتمر العربي الارثوذكسي المناوئ للبطريرك ثيوفيلوس، وهو ليس مؤتمركم الانشقاقي والفاشل والذي تم برعاية البطريرك اليوناني".
كما وأكد أليف صباغ عبر صفحته في الفيسبوك موجها حديثه لعزمي حكيم: "اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني لمناهضة التجنيد بكافة اشكاله، اجتمعت كلجنة تحضيرية مرتين بعد ان تبنت لجنة المتابعة فكرة هيئة المبادرة الوطنية، وفي الاجتماع الثاني دعي أفراد من المجلس ليكون لهم ممثلون في اللجنة التحضيرية الموسعة ولكنهم رفضوا الحضور للاسباب التي ذكرتها انت، ويسعدني ان اقول لك، انهم سيكونوا جزء من اللجنة الموسعة في المرحلة القادمة، خلافا لرغبتك، وعلى قدم المساواة مع كل القوى الناشطة والراغبة في العمل الوحدوي وليس الفئوي، على قاعدة قبول الاخر والعمل معه لا اقصائه، لقد انتهى زمن الاقصاء الا لمن يريد العيش في الماضي، لانه لا يمكن مواجهة مخطط حكومي كبير يهدف الى تفكيك هويتنا القومية، هويتنا جميعا وليس هوية الارثوذكس فقط، لا يمكن مواجهته بشكل طائفي وفئوي، كما ترغب . ان ما تدعو اليه من عمل ، بعيدا عن لجنة المتابعة ، هو اكبر خدمة يمكن ان تقدمها لنجاح مخطط الحكومة دون ان تدري" كما قال اليف صباغ. واختتم أليف صباغ حديثه قائلا:" إن النقاشات والتلخيصات التي حصلت في اجتماع سخنين لم تخون أحدا ولغة التخوين بعيدة عن كل الذين شاركوا في الاجتماع المذكور ولو كنا كذلك لما أرسلنا وفدا للقاء من ادعى انه أولى بالمبادرة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
221218.19
BTC
0.51
CNY