الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 22:01

نساء ديرحنا من أجل التغيير والمجلس النسائي كنز يستضيفان منتدى جسور

أمين بشير مراسل
نُشر: 06/04/14 14:29,  حُتلن: 15:09

منتدى جسور يهدف إلى تطوير ومأسسة حركة نسائية ميدانية لدى النساء العربيات في البلاد ويعمل على تكثيف الجهود والعمل المشترك من أجل العيش في مجتمع أفضل

يتابع منتدى جسور النسائي القطري بالتعاون مع كيان- تنظيم نسويّ نشاطاته لعام 2014 بلقائه القطري الأول لعام 2014 بمشاركة أكثر من 40 امرأة قياديّة من أكثر من 20 بلدة عربيّة

عقد منتدى جسور النسائي القطري وجمعية كيان لقائهما الأول للعام 2014 في المركز الجماهيري في بلدة دير حنا، بمشاركة العشرات من ممثلات المجموعات المحلية التي تعمل بالتعاون مع جمعية كيان، وذلك بإستضافة مجموعة امواج- نساء ديرحنا من أجل التغيير المجتمعي والمجلس النسائي كنز، الناشطتين جماهيريًّا في مجال تمكين وتدعيم المرأة في بلدة ديرحنا، والممثلات بمنتدى جسور النسائي القطري في جمعيّة كيان.

يهدف منتدى جسور إلى تطوير ومأسسة حركة نسائية ميدانية لدى النساء العربيات في البلاد. يعمل على تكثيف الجهود والعمل المشترك من أجل العيش في مجتمع أفضل، تحظى النساء فيه بمكانة مرموقة وبفرص متساوية دون تمييز بينها وبين الرّجل، من خلال تطوير وتدعيم الحركة النسائية الميدانية على مستوى المجتمع العربي في البلاد. ومن الجدير بالذكر أن منتدى جسور هو الأول من نوعه في المجتمع العربي، من حيث منهجية عمله وامتداده وتواصله مع الحقل، وكان قد تأسس عام 2008 على يد جمعية كيان النسوية.

مبادرات متعددة
افتتحت اللقاء منى محاجنة، مركزة قسم العمل الجماهيري في كيان، بعرض أهداف اللقاء وبرنامجه الزمني، كما واكدت على الدور الهام والفعّال الذي تقوم به النساء القياديات والمجموعات النسائية الناشطة في الحقل، من خلال المبادرات المتعدّدة والمتنوّعة، على الصعيدين الشخصي والجماهيري، وفي كافة المستويات الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية والوطنية.
هذا وتخللت الافتتاحية فعالية بتوجيه سهير حسين، مركزة مجموعة امواج واحدى مشتركات منتدى جسور وأنوار منصور، منظمة جماهيرية في جمعية كيان.وقد تمحورت الفعالية حول شهر آذار والمرأة. عبرت المشتركات عن شعورهن المختلط اتجاه شهر آذار، ا وما يحويه من أحداث هامة، ذات تأثير على النساء خاصة وعلى الشعب الفلسطيني بشكل عام.واعربت النساء هن فخرهن ورضاهن لوجود المنتدى النسائي الذي بدوره يعزز دور المرأة جماهيريا وسياسيا، كما وساهم في تطوير مشاركتها الفعالة في الحياة العامة. وأكدت المشاركات أن شهر آذار هو شهر نضالي وليس شهر احتفالات، على صعيد النساء وعلى صعيد المجتمع العربي، ولذا هناك أهمية لتكثيف العمل والجهود على رفع الوعي لدى المجموعات النسائية المحلية لقضايا الأرض والمرأة.

تقاعس المجتمع 
أما القسم الثاني من اللقاء فقد تم من خلاله طرح ومتابعة موضوع قتل النساء في المجتمع العربي، تم عرض ملخص لصورة الوضع القاتمة والتي تظهر تقاعس المجتمع بكل هيئاته من ناحبة وتقاعس الدولة ومؤسساته بعمل اللازم للحد من قتل النساء. وفي هذا السياق، تم عرض مشروع مكافحة ظاهرة قتل النساء، الذي بادرت إليه جمعية كيان بالتعاون مع جمعية بلدنا ومنتدى جسور والذي لهدف إلى وضع القضية على الأجندة العامة والى رفع الوعي لدى جمهور النساء والشباب لاهمية اخذ دور فعال في مناهضة قتل النساء.

حق الأقلية العربية 
أمّا الجزء الختاميّ من اللقاء فقد شمل محاضرة، قدمها المحامي عوني بنا، مدير قسم حقوق الأقلية العربية في جمعية حقوق المواطن، حول "قانون رفع نسبة الحسم في الكنيست الاسرائيلي"، توابعه وتأثيراته على المجتمع الفلسطيني بالداخل وعلى جمهور النساء خاصة، حيث أكد من خلال حديثه أن وجود القانون هو بمثابة مس واضح لحق الاقلية العربية باتخاذ القرارات الخاصة بها والتنوع فيما بينها بالآراء والانتماءات ومس للقيم الديمقراطية التي تنادي بها دولة اسرائيل ، كما وان هذا القانون سيكون له تأثير مؤكد على تمثيل الاحزاب العربية بالساحة البرلمانية وزيادة تغييب النساء في هذه الساحة. كما وتخلل المحاضرة مداخلات من طاقم جمعية كيان ومن المشاركات، حول مدى أهمية المشاركة السياسية للنساء وحول أرائهن في القانون وكيفية التعامل معه.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243668.52
BTC
0.53
CNY