الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 03:02

طالبات مدرسة خديجة أم الفحم يزرن جامعة تل أبيب

ابراهيم ابو عطا
نُشر: 06/04/14 09:54,  حُتلن: 13:18

الاستاذ محمد لطفي :

نتيجة التغيرات الجذرية التي يمر بها التعليم العالي لكثرة الجامعات والكليات وامكانية الاعفاء من البسيخومتري وتغير كيفية احتساب معدل "البجروت

شاركت طالبات 12أ، 12ب، من مسار الاوائل للمتفوقات من ثانوية خديجة ام الفحم في زيارة تعلمية خاصة لجامعة تل ابيب بهدف تقريب المشاركات للتعليم الاكاديمي كيلا يكون التعليم مثار مشاعر الخوف او الجهل بمتطلباته، بل ليدركن عمليا ما المتاح امامهن وما يلائمهن من الامكانيات اكاديميا. حيث زرن مركز الاستشارة المهنية بجامعة تل أبيب الذي يشمل مستشارين وعلماء نفس تشغيليين وخبراء بمجال اتخاذ القرارات لاختيار المهنة.

المحطة الاولى استمعن فيها لمحاضرة مع حوار عن "التوجه نحو الدراسات الاكاديمية العليا" مررتها مندوبة عن قسم التسجيل بجامعة تل ابيب، حيث استعرضت مواضيع هامة : مقارنة بين الكليات والجامعات، نمط التعليم الجامعي، مبنى الجامعة وتخصصاتها، شروط القبول، امكانيات تحسين علامة "البجروت"، اهمية الامتحان "البسيخومتري" للقبول للجامعات، الاعتبارات المرعية لاختيار المهنة.

استخلاص النتائج 
المحطة الثانية شملت "اختبار ميول" فيه تعبئة استمارات من قبل الطالبات لتشخيص ميولهن التعليمية الشخصية. ثم قام خبير باستخلاص النتائج واستعراض دقيق لميول الطالبات اللاتي ملأن الاستمارات، مما افادهن للغاية لادراك ميولهن والتسهيل عليهن باختيار التخصص الاكاديمي الملائم والانخراط بمهنة المستقبل المناسبة لتطلعاتهن الواقعية، المحطة الاخيرة شاركت الطالبات بجولة ميدانية في ارجاء الجامعة للتعرف على اقسامها وتخصصاتها، تجولن بأروقة بعض الكليات بالجامعة.

تحديات جسيمة
مركز مشروع "انطلقي للتفوق" الاستاذ محمد لطفي اجمل هذه الزيارة بالقول :"نتيجة التغيرات الجذرية التي يمر بها التعليم العالي لكثرة الجامعات والكليات وامكانية الاعفاء من "البسيخومتري" وتغير كيفية احتساب معدل "البجروت"، كل ذلك وضع الطالبة بحيرة وتحديات جسيمة تلزمه التكيف للواقع الجديد، لذا مهم جدا ان تنكشف الطالبة لاكثر عدد ممكن من مؤسسات التعليم العالي ليكون قراره اسلم واصح. هذا يساهم للغاية لفهم الطالبة لأهمية التعليم العالي لمستقبلها، ثم الاجتهاد اكثر فانجازات اعلى اكاديميا"، مدير المدرسة الاستاذ محمد انيس محاميد رائد الفكرة اكد على اقوال الطالبات ومركز المشروع قائلا:"حقا يحدونا الامل والحرص على ان يستمر مشروع المتفوقات بثانوية خديجة لفائدته الجمة ايضا للأجيال اللاحقة ولرفع سقف وعي الطالبات وزيادة نسبة الاكاديميات بينهن. هذه ليست اولى الفعاليات ستتبعها زيارات اخرى لمعاهد وجامعات اخرى مثل جامعة حيفا و"معهد وايزمن" وغيرها من المؤسسات الاكاديمية في الشهر القادم".

القيادة والمسؤولية
احدى الطالبات :"بهذه الزيارة استفدت من لقاءات دورة التدريب coaching التي يدربنا فيها الخبير اياد نجارة بالمدرسة على مهارات القيادة والمسؤولية وذلك باطار مشروع "انطلقي للتفوق" المجاني، حيث شاركت مع ثقة بالنفس بفعاليات هذه الرحلة بالجامعة ".

مقالات متعلقة